كيف تصلي المرأة صلاة العيد في المنزل و حكم أداء صلاة العيد في البيت - موقع الأرشيف
منوعات

كيف تصلي المرأة صلاة العيد في المنزل و حكم أداء صلاة العيد في البيت

كيف تصلي المرأة صلاة العيد في المنزل و حكم أداء صلاة العيد في البيت، تختلف طريقة تأدية صلاة العيد في المنزل عن تأديتها جماعة، وطريقة صلاة العيد للمراة في المنزل، حيث أن صلاة العيد من أهم شعائر وسنة العيد والمسلمون على استعداد لأدائها لما تجلبه من أجر كبير، و اقتداء بالرسول – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه الكرام رضي الله عنهم، لذلك يهتم موقع الارشيف بمناقشة كيفية صلاة العيد للنساء في المنزل، والسنة آداب هذه الصلاة.

كيف تصلي المرأة صلاة العيد في المنزل و حكم أداء صلاة العيد في البيت

يجوز للمرأة أن تصلي صلاة العيد في بيتها، كما يستحب الذهاب إلى المصلى وصلاة الجماعة في المساجد من قبل المسلمين قلت: يا رسول الله والله ورسوله أعلم.

حكم أداء صلاة العيد في المنزل ابن باز

لا يجوز ترك صلاة العيد أو أدائها في المسجد جماعة مع المؤمنين إلا بعذر مشروع، أو للمرأة أو المسافر يمنع المسلم من دخول المسجد على المسلم تركها، وهو الراجح من أقوال العلماء في صلاة العيد، كما أن النساء اللواتي يذهبن إلى صلاة العيد سنة مؤكدة دون رغبتهن في إظهار أنفسهن أو تعطير أنفسهن بغير معنى، مثل الرسول – صلى الله عليه وسلم – أمر المسلمات بذلك.

هل يجوز للمرأة صلاة العيد جماعة ابن عثيمين

لا حرج في هذا الأمر، معتبرة أنه يستحب الذهاب إلى المساجد والصلاة مع المؤمنين في بيوت الله تعالى، لأن صلاة العيد مشروعة للرجال والنساء، والأفضل أدائها في البيت مسجد، لأن ذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم الذي أمر النساء بالخروج لصلاة العيدين وعيد الفطر والأضحى، ولا حرج في الصلاة في البيت والله العظيم أعلم.

ما شرعية صلاة العيد وحكمها

صلاة العيد أمر شرعي باتفاق العلماء، لكنهم اختلفوا في حكمهم، فمنهم من قال: إنها فريضة فردية، وهو ما جاء من المذهب الحنفي، وذلك بسبب المذهب الحنفي، قول الله تعالى: {فصلّ إلى ربك وانحر}، إضافة إلى حديث أم عطية رضي الله عنها: “أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإخراجها يوم الفطر والنحر، وأما القول الآخر: صلاة العيد سنة مؤكدة في المذهب الشافعي والمالكي، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خمس صلوات أمر الله على عباده، وليس له عهد مع الله، فإن شاء يعاقبه، وإن شاء يعاقبه”، فالصلاة الفريضة خمس وبعضها سنة والله تعالى أعلم.

متى وقت صلاة العيد

تبدأ صلاة العيد عند طلوع الشمس بالحربة عند المذهب المالكي والحنفي والحنبلي، والدليل في حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه، حيث قال: ثلاث ساعات نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فيها أو دفنها فيها أقواس الشمس، وعندما تضيف الشمس إلى غروب الشمس حتى تغرب، وذلك لأن الوقت قبل الفجر مربوط بحربة نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة، وليس وقت العيد والله أعلم.

من سنن وآداب العيد

يبتهج المسلمون بقدوم العيد بفرح كبير ، ويأخذون زمام المبادرة للاستيقاظ مبكرًا لأداء صلاة العيد، وهنا أهم سنة وآداب العيد:

  • لبس الملابس الجميلة والجديدة والغسيل والعطر.
  • يستحب أكل بعض التمر أو أي طعام قبل الذهاب إلى الصلاة.
  • يذهب النساء والأطفال إلى الكنيسة.
  • قم بتغيير المسار عندما تذهب إلى المحبسة.
  • تكبير وذكر الله تعالى حتى صلاة العيد.
  • أهنئ المسلمين بالعيد.
  • العب واستمتع.
  • العلاقة الأسرية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى