كيف يبدو قصر المصمك من الداخل - موقع الأرشيف
مقالات

كيف يبدو قصر المصمك من الداخل

كيف يبدو قصر المصمك من الداخل، يتواجد قصر المصمك في الرياض وهو احد ابرز الاماكن التاريخية والسياحية في المملكة العربية السعودية والذي تميز بتصميمه الداخلي التاريخي مما يدل على أنه كان حصناً منيعاً ومستودعاً للذخيرة في العصور القديمة ، لذلك من خلال موقع الأرشيف سنتعرف على ما هو قصر المصمك من الداخل ، وسيتم إرفاق الصور التي تشير إلى ذلك.

كيف يبدو قصر المصمك من الخارج

كيف يبدو قصر المصمك من الداخل

قصر المصمك من أشهر الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية ، كما أنه من الآثار النادرة التي بقيت حتى يومنا هذا ، ووصفه من الداخل على النحو التالي:

  • بوابة القصر: تقع في الجهة الغربية للقصر ، ويبلغ ارتفاعها 360 سم ، وعرضها 265 سم ، وسمكها 10 سم وهي مصنوعة من جذوع النخيل وطرففة لها ثلاث عوارض سماكة كل واحدة 25 سم وفي منتصف الباب فتحة صغيرة تسمح بمرور شخص واحد.
  • المسجد: وهو يقع على يسار مدخل القصر ، وهو عبارة عن غرفة كبيرة فيها سلسلة من الأعمدة ، وعلى الجدران أرفف لوضع المصحف ، ويحتوي السقف والجدران على فتحات للتهوية.
  • المجلس: وهو يقع أمام المدخل وهو عبارة عن غرفة مستطيلة فيها فتحات للتهوية والإنارة.
  • البئر: يقع في الجهة الشمالية الشرقية من القصر ، وعند مصبته يوجد خزان للصرف الصحي لسحب المياه من خلال دلو.
  • الأبراج: وهي تقع في أركان القصر الأربعة وهي أبراج أسطوانية يبلغ ارتفاع كل منها 18 متراً وسماكة جدار أحد الأبراج حوالي 125 سم ويوجد أيضًا برج في المركز القصر مربع الشكل ويسمى بالساحة وشرفته العلوية تطل على القصر.
  • الفناء: الفناء محاط بغرف ذات أعمدة متصلة ببعضها البعض على الجانب الشرقي ، تحتوي على درجات يمكن للمرء من خلالها الصعود إلى الطابق الأول والسقوف وفي الفناء ثلاث غرف: الأولى لمنزل الحاكم ، والثانية لبيت المال ، والثالثة لمنزل الضيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى