لماذا تتغير درجة حرارة الهواء أثناء النهار - موقع الأرشيف
تعليم

لماذا تتغير درجة حرارة الهواء أثناء النهار

لماذا تتغير درجة حرارة الهواء أثناء النهار، يعد الهواء عبارة عن مجموعة من الغازات المنتشرة في الغلاف الجوي، اهم هذه الغازات هو الاكسجين والهيدروجين والنيتروجين، حيث يتساءل الكثير من الطلاب عن سبب تغيير درجة الحرارة في اليوم الواحد، بما ان الهواء خفيف الوزن، لا يوجد له شكل ولا حجم ولا كثافة، هذا يعمل على التغيرات اليومية في درجة حرارة النهار ايضا، كذلك الهواء يعد عامل مهم للانسان عبر عملية التنفس الخلوي من خلال عملتي الشهيق والزفير، وعبر عملية البناء الضوئي للنبات التي تحتاج الى ضوء الشمس والاكسجين، تساهم في محافظة الارض الدافئة في درجة الحرارة في النهار، سوف نقدكم لكم افضل اجابة نموذجية عبر المقال التالي .

أسباب تغير درجة الحرارة الهواء أثناء النهار ؟

تتعدد الاسباب التي تساعد في تغير درجة حرارة الهواء في النهار بشكل يومي، ومن اتبرز هذه الاسباب .

1/ الطاقة الشمسية: حيث تختلف سقوط درجة حرارة الشمس من مكان الى اخر، مع اختلاق التوقيت في المكان وها بسبب دوران الارض حول نفسها، مما يؤدي الى ظهور الليل والنهار واختلاف درجات الحرارة بينهم .

2/ السحب و الغيوم : عبارة عن كتل غازية تعمل على حجب او منع ايضال ضوء الشمس الى الارض في النهار وهذا يؤدي الى تغيير في درجة الحرارة بشكل عام وسقوط الامطار ايضا .

3/ درجة التباين بالموقع : سقوط الاشعاعات الشمسية بزوايا مختلفة، وهذا بسبب شكل الارض، حيث ان المناطق الاستوائية التي تستقبل اشعة الشمس اكثر من المناطق الاخرى.

4/ المناطق الثلجية : هي مناطق تكون مغطاة بالثلوج وشديدة البرودة، لانها لا تستطيع امتصاص درجة حرارة الشمس

5/ ارتفاع المنطقة : المناطق ذات الارتفاع الكبير تكون درجة حرارتها عالية جدا، بسبب انخفاض الضغط الجوي فيها

عوامل ارتفاع وانخفاض درجة الحرارة في النهار ؟

الغلاف الجوي لا يصل اليه درجة الحرارة بشكل مباشر، بل عن طريق الاشعاع الساقط من الاشعة الشمسية الى الارض يؤثر على ارتفاعها، عندما تكون الشمس مشرقة والجواء صافي تعمل على ارتفاع درجة الحرارة .

1/ حيث تشكل الرياح سبب رئيسي في تغيير درجة الحرارة في النهار اذا كانت باردة او دافئة ايضا، بسبب تطاير الهواء في الغلاف الجوي وعبر قوة الرياح المتماثلة.

2/ ارتفاع نسب الغازات الكيميائية : حرق الوقود او حرق الاشجار والعمل في المصانع، يعمل على التغيير في درجة حرارة الهواء في النهار، والذي يسبب الكثير من الامراض للانسان والبيئة بشكل عام لانه تمتص درجة الحرارة الضارة.

3/ دوران الارض : نتيجة تعاقب الليل والنهار يعمل على نسبة كبيرة من تقليل او زيادة التغير في درجة حرارة اليوم الواحد

4/ التفاعلات الكيميائية والبيولوجية داخل التربة

ما هي تغيرات درجة حرارة الهواء في النهار

يتواجد في البيئة عدة تغيرات سواء طبيعية او بشرية في تغير درجة الحرارة ومن هذه التغيرات .

1/ الوقود الاحفوري : الذي يدخل في كثير من العمليات الكيميائية، انبعاثات متعددة من الكربون والهواء الساخن الى الغلاف الجوي، هذا يؤدي الى حبس حرارة الشمس في الهواء

2/ الفصول الاربعة التي تاتي نتيجة دوران الارض حول الشمس، ومنها يتم التغير في احوال الطقس: الحرارة او الامطار او الرياح

3/ البحار والمحيطات: العيش بالقرب من البحار يعمل على انخفاض درجة الحرارة، حيث تكون ارتفاع في درجات الحرارة عن المناطق البعيدة عن سطح البحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى