لماذا يحدث الزلزال ، سبب حدوث الزلازل في مناطق دون أخرى - موقع الأرشيف
تعليم

لماذا يحدث الزلزال ، سبب حدوث الزلازل في مناطق دون أخرى

لماذا يحدث الزلزال ، سبب حدوث الزلازل في مناطق دون أخرى، يتساءل العديد من الناس عن حدوث الزلازل متعددة في تركيا وسوريا في الساعات الماضية، بخلاف حدوثها عن مناطق اخرى مجاورة لها في الوطن العربي والشرق الاوسط، حيث أتت صرخات العالم العربي والاسلامي وجعا والما حول قوة الزلزال الذي ضرب مناطق تركيا بقوة 7.4 ريختر مما ادى دمار شامل وقتلى وجرحى، حيث أتت الدراسات من خبير الطاقة والعلوم الارضية عن وجود طاقة تتجمع تحت الارض ونتيجة الاحتكاك بالصفائح الارضية نتجت عن ظهور زلازل متعددة في تركيا وسوريا، لذلك سوف نتعرف اكثر حول أسباب وقوع الزلازل .

ما هو سبب حدوث الزلازل

تعرف بأن الزلازل هي عبارة عن كوارث طبيعية تنشأ من باطن الارض عن طريق ثوران بركان ناتج عن زيادة الطاقة الكامنة بين الصفائح الارضية، او عن طريق الانزلاق الصخري المتواجد في اللب الداخلي مما يعمل على تكسر وتشقق الصخور في باطن الارض، لذلك من الممكن في كل عدة ثواني ينتج زلزال على وجه الارض كما اتت الدراسات تثبت ذلك، يمثل العلم البيولوجي لدراسة احوال الارض والتربة حركة الموجات والاهتزازات الارضية لها اثر كبير على تكسر الصخور الداخلية مما يؤدي الى هور زلازل كما انتشرت مؤخرا في تركيا وظهرت العديد من الفيديوهات التي اثبتت عن قوة وخطورة الزلال فيها.

لماذا يحدث الزلزال ، سبب حدوث الزلازل في مناطق دون أخرى

تتكون الكرة الارضية من عدة طبقات تكونية ومنها القشرة الارضية والستار والطبقة الداخلية التي تسمى اللب، من خلال الصخور التكتونية المتواجدة تحت الطبقة السطحية من الارض التي تتولد الضغط بين الصخور والانزلاق بينهم يعمل على تشققات على سطح الارض نتيجة طاقة الضغط الاعلى من الطبيعي، عبر الاحتكاك المتواجد بين الصفائح الارضية تتشكل موجات واهتزازات موجية تكون بنسب متفاوتة حسب قوة الدفع الزلزالي من جميع الاتجاهات، اما السبب الاخر لحدوث الزلازل هي النشاط البركاني المتواجد في مناطق مختلفة عن مناطق اخرى، مما يؤدي الى ثوران البركان وخروج الحمم البركانية النشطة التي تكون بالقرب من بؤرة الزلال مما يؤدي الى الانفجار الصخري وتحرك الصهارة ايضا، في النهاية يؤدي الى انفجار مخزون الطاقة للبركان التي تسمى الماغما مع الصخور ويحدث زلزال.

ما هي الكوارث المرافقة لحدوث الزلازل

لا يقتصر ضرر الزلازل على شي واحد فقط، انما يرافقها مجموعة من الاضرار الناجمة عن ظهور الزلازل المدمرة في الارض ومن ابرزها .
1/ الفيضانات : من المؤكد حدوث فيضانات اذا كانت المنطقة مطلة على البحار او السدود المائية التي تؤدي الى تكسر في بنائها وتسرب المياه الى المنطقة حيث يؤدي الى الغرق ودمار المباني.
2/ الحرائق : يعمل الزلزال على انتاج حرائق مدمرة وهائلة نتجية تخزين الغاز او المواد المشتعلة مثل النفط في باطن الارض، مما يؤدي الى استعال النيران في الارض وباقي انحاء المدينة، مثل زلزال فرانسيسكو عام 1906 التي استمر الحريق بالمدينة ثلاثة ايام .
3/ تسيل التربة : يؤدي الزلزال الى دمار التربة السطحية للارض مما يعمل على تأكل المباني فتتحول من الحالة الصلبة الى السائلة .
4/ تسونامي والانهيارات للمباني العالية والهائلة في المنطقة المصابة .

ما هي انواع الزلازل

ينتشر مجموعة من الزلازل المستحدثة في الارض وهذا نتيجة عوامل مختلفة ليتم حدوثها ومنها
1/ الزلازل التكتونية : هي اكثر الزلازل انتشارا في العالم .
2/ الزلازل البركانية
3/ الزلال التحتية
4/ الزلازل الاصطناعية
5/ الزلازل البلوطية

هنا في النهاية وصلنا الى نهاية مقالنال الحالي وذكرنا اسباب حدوث الزلازل وما الفرق بين حدوثه في منطقة ومنطقة اخرى، وما هي انواع وتعريف الزلازل المتنوعة في الارض.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى