ليلة القدر خير من ألف شهر وقتها وما يشرع فيها ونصائح عظيمة للفوز بها - موقع الأرشيف
اسلاميات

ليلة القدر خير من ألف شهر وقتها وما يشرع فيها ونصائح عظيمة للفوز بها

ليلة القدر خير من ألف شهر وقتها وما يشرع فيها ونصائح عظيمة للفوز بها، هناك العديد من النصائح المهمة التي يسعي كافة المسلمين في العالم العربي والعالم، لتعرف على هذه النصائح في ليلة القدر خير من الف شهر، تعد من اعظم الايام المباركة عند الرحمن الرحيم، ونصائح عظيمة لكسبها والاستفادة مما فيها من فضل وأجر عظيم بإذن الله تعالى، لذلك يهتم موقع الارشيف بالحديث عن هذه الليلة الفاضلة وأوقاتها القادمة.

ليلة القدر

ليلة القدر من الليالي المباركة والفاضلة، أبرزها الرحمن الرحيم بفضيلة عظيمة وفضل، ولهذه الفضيلة العظيمة تحمل سورة في القرآن اسمه وهي سورة القدر، وفضلتها تساوي فضيلة ألف شهر، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين في هذه الليلة على كثير من التأييد والذكر وتلاوة القرآن الكريم والدعاء في سبيل الله تعالى، وهي ليلة القرآن، نزل على قلب الحبيب: عليه أفضل صلاة وولادة كاملة، وفيه أجر عظيم ومغفرة عظيمة للخدام بنعمة الله تعالى، ويأتي في ليلة غريبة من الليل العشر الأواخر من شهر رمضان.

فضل ليلة القدر في القرآن الكريم

أنزل الله تعالى القرآن الكريم على ليلة القدر وهي الليلة المباركة والفاضلة التي يكون فيها الأجر والأجر مساويا لثواب وثواب ألف شهر أي أفضل من 83 سنة و 4 أشهر، وفيه يكثر المسلمون من العبادات كالصلاة والدعاء والاستغفار وسائر العبادات التي تقربهم من الله تعالى، سميت إحدى السورة سورة القدر، حيث قال الله تعالى: {بل أرسلناها ليلة القدر، وما الذي يجعلك تعلم ما هي ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر والروح فيها بإذن ربها في كل الأمور السلام حتى طلوع الفجر.

 

فضل ليلة القدر في الحديث الشريف

وقد وردت أحاديث شريفة كثيرة عن النبي في فضل ليلة القدر وأجرها العظيم من الله تعالى، وهذه بعض الأحاديث عنها:

  • عن أبي – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من فات ليلة القدر إيمانًا ورجاء أجرًا تكون أنت، مغفورة لك خطاياك السابقة.
  • عن عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلس في العشر الأواخر من رمضان ويقول: انظروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان.

تحديد وقت ليلة القدر

هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد أن ليلة القدر هي إحدى الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، فابحث عنها من بين التسريبات العشر “، لذلك لا بد من البحث عن ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والاستفادة منها بطاعة وعبد لله تعالى.

هل ليلة القدر تنتقل أم هي ثابتة

ليلة القدر تتنقل في العشر الأواخر من رمضان من كل عام من ليلة إلى أخرى، كما قال الإمام النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم: ليلة غامضة من العشر الأواخر من رمضان، وأجلوا احتمالاتهم، وأجلوها إلى ليلة 27، ثلاث وعشرون وواحد وعشرون، ومعظمهم ليلة معينة لا تتحرك، قال الباحثون إنها تتحرك، فهي سنة في ليلة السابع والعشرين، وفي سنة ليلة الثالث والعشرين، وسنة الحادي والعشرين، وهذا أوضح، و يجمع فيها أحاديث مختلفة، والله تعالى أعلم.

بقاء ليلة القدر

تبقى ليلة القدر إلى يوم القيامة، وتبقى حاضرة كل ليلة غريبة من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك يا الله، إنها ليلة نزول القرآن الكريم على العالم، وكرمك أعظم وأفضل من ألف شهر، فلا بد لنا من الاستفادة من كرمك وإحسانك لنيل المغفرة ورضا الله.

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

وهناك أسباب عديدة لتسمية ليلة القدر بهذا الاسم، فهي ليلة ذات فضل كبير ودلالة كبيرة، يقوم فيها المؤمنون بالعديد من العبادات للاستفادة من صلاحها وفضلها، وفيما يلي أسباب ذلك: تسميته بهذا الاسم:

  • إن الله القدير يعتز بكل سبل العيش والعمر للخدم وكل ما سيحدث، وما سيحدث في العام الجيد والسيئ.
  • لقيمته الكبيرة وخاصته.
  • لأن الأعمال الصالحة التي يقوم بها العباد ليلة القدر لها أجر عظيم وأجر عظيم.
  • وقد أطلق عليه هذا الاسم لأن الله تعالى قدّر أنزل القرآن عليه.

ما يشرع في ليلة من العبادة

في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، زاد المسلمون من العبادات والعبادات التي تقربهم من الله سبحانه وتعالى، وتجعلهم رابحين لرضاه ومغفرته، مثل القيام، وتلاوة القرآن الكريم، واذكر تعالى، الله والصلاة، وفيما يلي أهم الأعمال الصالحة التي يستحب القيام بها في ليلة القدر:

القيام في ليلة القدر

كان الرسول صلى الله عليه وسلم حريصًا على التكاثر والاجتهاد في أداء الصلاة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، تَرَفَعَ مِنَ ذنِيهِ، ومن صام رمضان إيماناً ورجاءً أجره غفرت له ذنبه “، وهو دليل على أهمية الوقوف والقيام ب في آخر شهر رمضان والله أعلم.

الاعتكاف في ليلة القدر

يستحب الاعتكاف في المساجد وزيادته وإطالة أمده مع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، لأن ليلة القدر يمكن أن تكون إحدى ليالي العشر الأواخر، وهناك لا حد للاعتكاف ولا قدرًا معينًا، فلكل مسلم طاقته وقدرته على أداء العبادات، ولا شك في أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان يقف، الاعتكاف وسائر العبادات في العشر الأواخر من رمضان.

الدعاء في ليلة القدر

يعتبر الدعاء من العبادات المستحبة التي يمكن للمسلم أن يؤديها بكثرة في العشر الأواخر من رمضان، لأنها أيام خاصة بقدوم ليلة القدر، قال: قل اللهم اغفر وأحب أن تغفر فاغفر لي، والدعاء من العبادات التي تقرب المسلم من الله تعالى، وتساهم في مغفرته ورضاه، والله أعلم.

العمل الصالح في ليلة القدر

أجر الحسنات عظيم ليلة القدر، وذلك لقول الله تعالى: {ليلة القدر خير من ألف شهر}، وهذا دليل على أن أجر الحسنات وأجرها في ليلة القدر عظيم وعظيم، وهو خير وأفضل من أجر ألف شهر لذلك، يجب على المسلمين أن يفعلوا الكثير من الأعمال الصالحة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لكسب فضل ليلة القدر ونعمتها العظيمة.

علامات ليلة القدر

تصل ليلة القدر في يوم يتسم صباحه بشروق صافٍ خالي من الشعاع، وروى أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قال: سألت أبي بن كعب رضي الله عنه، فقلت: قال أخوك ابن مسعود: من حقق سنة بالقدر، قال: رحمه الله، أراد الناس ألا يثقوا به، لكنه علم أنه رمضان، وأنه كان في العشر الأواخر، وكانت ليلة السابع والعشرين، إنها ليلة السابعة والعشرين، فقلت: بماذا تقول ذلك يا أبا المنذر، قال: بالآية، أو بالآية التي أخبرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، سيشرق ذلك اليوم دون أي برق “، الله اعلم.

أسرار وعجائب ليلة القدر

تتميز ليلة القدر بقدومها في الليالي الفردية من العشر الأواخر من رمضان، عندما تشرق الشمس في الصباح بطهارة بلا أشعة، وهي أيضًا ليلة نزول القرآن الكريم على العشر الأواخر من رمضان، وفيه تنزل الملائكة وجبرائيل عليه بأمر من الله القدير، ثم تجيب بعض الأسئلة المتعلقة بهذه الليلة العظيمة:

هل تتحرك الأشجار في ليلة القدر

ولم ترد أية معلومات عن احتمالية تحرك الأشجار أو سقوطها وعلامات أخرى تدل على مرسوم الليل، والعلامة الصحيحة المؤكدة والاكتفاء هي شروق الشمس الصافية هذا الصباح ليس بها شعاع، ولم يخرج أي سعيد من السلف الصالح، أو النبي صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بالأشجار التي كانت تتحرك في زمن ليلة القدر، والله ورسوله أعلم.

هل صحيح أن الاقدار تتغير في ليلة القدر

لا توجد معلومات حول تغيير الوجهات في ليلة القدر، بل إن الله سبحانه وتعالى هو الذي يحدد رزق عباده وشؤونهم خلال العام، وتطلع ملائكته الكتبة على الأحداث التي ستقع في تلك السنة، ويأمرونهم بنسخها على اللوح المحفوظ، ولا دليل أو قول عن النبي صلى الله عليه وسلم أو أهل العلم في هذا الأمر، والله تعالى أعلم.

5 نصائح للفوز بليلة القدر

تأتي ليلة القدر في الأيام الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وينبغي استخدامها في الإكثار من ذكر الله تعالى وتلاوة القرآن الكريم، فيما يلي أهم النصائح، للفوز بليلة المرسوم:

  • اقضِ العشر الأواخر من رمضان في المسجد، فهو المكان الذي تنزل فيه رحمة الله تعالى.
  • النية الصادقة لخير الله تعالى على كل عمل ولكل عمل يحدث في العشر الأواخر من شهر رمضان.
  • اهتم بالدعاء وزيادته في العشر الأواخر من رمضان.
  • ويكون الدعاء على هذا النحو: “اللهم اغفر وأنت تحب أن تغفر فاغفر لي”.
  • اترك هاتفك المحمول بعيدًا عن أي عمل يصرف انتباهك عن طاعة الله تعالى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى