ماهي السورة التي بدأت باسم من أسماء الله الحسنى - موقع الأرشيف
تعليم

ماهي السورة التي بدأت باسم من أسماء الله الحسنى

حل سؤال ما السوره التي بدات باسم من اسماء الله الحسنى

ماهي السورة التي بدأت باسم من أسماء الله الحسنى، كما ورد في القرآن الكريم 114 سورة ، فإن واحدة فقط من تلك السورة بدأت باسم أحد أسماء الله الحسنى ، ومن خلال موقع الأرشيف ، سورة نتعرف على تلك السورة ، والعديد من المعلومات. المتعلقة بها ، مع سبب نزولها ، وما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ماهي السورة التي بدأت باسم من أسماء الله الحسنى

القرآن الكريم هو الكتاب الكريم الذي أنزله الله تعالى على خير الأنبياء وخاتم المرسلين. سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. عظمته ويعمل بما بداخله. جنات عدن فيها جنات عدن تتدفق من تحتها الأنهار. القرآن الكريم يحتوي على 114 سورة ، واحدة منها فقط بدأت بأحد أسماء الله الحسنى ، وهذه السورة هي:

ماهي السورة التي بدأت باسم من أسماء الله الحسنى
ماهي السورة التي بدأت باسم من أسماء الله الحسنى

الإجابة هي: سورة الرحمن

اقرا ايضا… ماهو الحرف الذي خلت منه كل أسماء سور القران الكريم؟

معلومات عن سورة الرحمن

سورة الرحمن من السور التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم داخل المدينة المنورة ، وتتكون من 78 آية ، و 352 كلمة ، و 1585 حرفاً. وهو الرحمن الرحيم ، وتسمى عروس القرآن الكريم ، ولا تحتوي سورة الرحمن على سجدة.

سبب نزول سورة الرحمن

سبب نزول سورة الرحمن ورد فيه العديد من الأقوال، من ضمن أكثرها شيوعًا، ما يلي:

  1. قيل أنها نزلت إثباتًا لصفة الله عز وجل “صفة الرحمن” حيثُ أنكر المشركون تلك الصفة، ونزلت السورة إثباتًا لها.
  2. قيل أيضًا أنها نزلت ردًا على قول المشركين فيما يتعلق برسول الله صلى الله عليه وسلم، من حيث أن من يُعلمه شخصًا من البشر.
  3. قال الصحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه أنها نزلت عن يومي الحساب والقيامة.

ورد في فضل سورة الرحمن الكثير من الأحاديث الشريفة، فهي عروس القرآن الكريم، والسورة الوحيدة التي تبدأ باسم من أسماء الله الحسنى “الرحمن” ومن ضمن ما ورد في فضل سورة الرحمن، ما يلي:

روي أنَّ رسول اللَّه صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ قرأَ سورةَ الرَّحمنِ على أصحابِهِ فسَكتوا فقالَ: “ما لي أسمعُ الجنَّ أحسنَ جوابًا لربِّها منكُم ما أتيتُ على قولِه اللَّهِ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ إلا قالوا: لا شيءَ من آلائِكَ ربَّنا نُكذِّبُ فلَكَ الحمدُ”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى