ماهي ليله القدر وأهم علاماتها - موقع الأرشيف
اسلاميات

ماهي ليله القدر وأهم علاماتها

ماهي ليله القدر وأهم علاماتها، تعد ليلة القدر من اعظم الايام المباركة عند الله تعالي وهي ليلة عظيمة تاتي في ايام العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، ان الاجر في هذه الليلة يضاعف لالف شهر من الطاعات والعبادات، بحسب ما ورد عن الصراط المستقيم وسنة نبي الصدق، وما هي الأيام التي دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم للتحقيق فيها خوفًا من فقدان أجرها، فقد وهب الله هذه الليلة قدرًا عظيمًا، ووضع علامة عليها بعلامات لاستنتاجها، ومن خلال موقع الارشيف في الأسطر القليلة القادمة سوف يسلط الضوء عليها بعد معرفة ماهية هذه الليلة ولماذا سميت بذلك.

ما هي ليلة القدر

ليلة القدر من أهم ليالي شهر رمضان، في أجرها أجر ألف شهر من الطاعة، والقضاء في اللغة مصدر، وقضاء الله تعالى في الليل هو، أن تفعل به ما تطلبه الحكمة، ولكن قدر الله في القانون ما يقدره من القضاء والقضاة به، ويسمى القدر لأنه له قدر عظيم ولأن الله يقدر فيه ما في العام التالي.

ما هي أهم علامات ليلة القدر

يرجح أن يكون موعد ليلة القدر أحد آخر عشر ليالٍ من رمضان، كما هو معروف، حيث أن موعدها محدد لحث المسلمين على طاعة أنفسهم وعدم فقدان القلب في نهاية الشهر، آيات رمضان:

  • درجة حرارة معتدلة
  • وصباحه أبيض دون إشعاع من بريقه، كما نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله في هذا الصدد: “حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، سيشرق ذلك اليوم دون أي برق “.
  • ليله قوي في النور والإضاءة.
  • تهدأ القلوب وتشرح الصدور نفسها.
  • الهدوء، لا ريح.

ماذا تفعل في ليلة القدر

والواجب العمل والقيام بعبادات كثيرة، ولكن يستحب فعل ذلك في ليلة القدر بالإجماع بين العلماء، على النحو الآتي، مع الأدلة الشرعية:

  • عيش الليل بالوقوف، كما قال رسولنا: (من أقام ليلة القدر إيمانًا وانتظر الأجر غفرت ذنبه، ومن صام رمضان إيمانًا وانتظر الثواب غفرت ذنبه، سوف تغفر الذنوب “.
  • قالت لنا الدعاء، ثم عائشة رضي الله عنها، قائلة: قلت: يا رسول الله، أرأيت لو علمت ما ليلة القدر ما أقول فيها قال: قل اللهم اغفر وأحب أن تغفر فاغفر لي.
  • الاجتهاد في التذكر وقراءة القرآن وسائر الطاعات والصلاة عليه أزواج ما شاء العبد وقادر: “يا رسول الله كيف تأمرنا بالصلاة بالليل قال: أحدكم يصلي اثنتين اثنتين، فإذا خاف الصبح صلى واحدة، وعدد مرات الصلاة عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى