ما المقصود بالمقابلة الشخصية - موقع الأرشيف
تعليم

ما المقصود بالمقابلة الشخصية

ما المقصود بالمقابلة الشخصية، حيث تعد المقابلة الشخصية من الخطوات الاولي التي يقوم بها المقدم علي وظيفة في جميع الموسسات العامة والخاصة، وذلك من اجل اختبار قدرته الشخصية لديه الشخص المقدم لوظيفة، الخطوة الأولى للحصول على أي فرصة عمل في أي مكان هي المقابلة الشخصية، والتي يتم فيها، بالإضافة إلى الأسئلة العملية، طرح مجموعة من الأسئلة التعريفية والعلمية المتعلقة بالمجال الوظيفي، يهتم بتقديم مجموعة من التعريفات والمعلومات المتنوعة حول معنى المقابلة الشخصية وأهدافها وأهميتها.

ما المقصود بالمقابلة الشخصية

هو لقاء يتم بين طرفين في أي مكان عمل من أجل جمع البيانات وتحديد الاتجاهات وتقييم المتلقي لتقييم الشخص، ولكن يجب مراعاة أن هذا الاجتماع ثنائي الاتجاه بين الطرفين ، أي أن يجب أن يحدد الجزء الأول درجة توافق الجزء الثاني مع تطلعات الشركة، حيث يجب أن يوضح الجزء الثاني قدرتها وأهمية تواجدها في المكان، وتعتبر أهم خطوة للحصول عليها أي وظيفة.

أهداف المقابلة الشخصية

تهدف المقابلة الشخصية إلى تحقيق المعرفة بين الموظف والشخص الذي يبحث عن عمل في الشركة أو المؤسسة، حيث يجب أن يتعرف كل منهما على الآخر، ومن أهم أهداف المقابلات الشخصية ما يلي.

  • تحديد جميع الجوانب المعرفية والوظيفية التي تريد الشركة أن تكون متاحة في الموظف المعين، لضمان تحقيق الأهداف.
  • تعريف الموظف المرشح بالوظيفة التي سيشغلها في الشركة بدقة، بالإضافة إلى عرض قواعد وقوانين الشركة.
  • تحديد القدرات الإبداعية المختلفة، ومدى قدرة الموظف على حل المشكلات، وطرح الأفكار المختلفة للمشكلات التي قد تواجهها الشركة.
  • الوصول إلى نقطة مهمة وواضحة بين الموظف المرشح والشركة، حيث يجب أن تعطي الشركة صورة جيدة عن نفسها بين المتقدمين للوظيفة.
  • توصل الموظف المرشح إلى تقييم دقيق لأدائه، وهذا يساعد على تطوير وتحسين ما ينقصه في الخبرات والمهارات المستقبلية.

أنواع المقابلة الشخصية

هناك أنواع عديدة من المقابلات الشخصية التي يجريها صاحب العمل في عصرنا الحالي، وهي كالتالي.

المقابلات الهاتفية

أن يلجأ بعض أصحاب العمل لإجراء المقابلات الشخصية عبر الهاتف، لأنه لا يمنحهم الوقت للجلوس مع المرشح للمنصب، وذلك للتعرف عليه من حيث سيرته الذاتية ومختلف الحقائق عنه، وهذا يعتبر النوع سهلًا، لأنه يختصر جزء الحكم في الملابس ولغة الجسد.

المقابلات الإلكترونية

يتم إجراء هذا النوع من المقابلات في حال كانت المسافات طويلة، كأن تكون الشركة في مكان والمرشح للوظيفة في مكان آخر، وغالبًا ما يتم إجراؤها من خلال الاتصالات المرئية والصوتية من خلال تطبيقات إلكترونية متنوعة، مثل تطبيق Zoom، وغيرها، ويتم إجراء هذه المقابلات أيضًا من قبل الوكالات الكبيرة لإجراء المقابلات وتسجيلها، ثم اعرضها على الشركة المعنية.

المقابلات وجها لوجه

تنقسم هذه المقابلات إلى نوعين.

  • المقابلات الفردية: بحيث تكون مباشرة بين صاحب العمل والموظف المرشح للوظيفة في مكان العمل، وهي من أكثر المقابلات الوظيفية شيوعًا.
  • المقابلات الجماعية: تتكون من أكثر من عضو من موظفي الشركة يتحدثون مباشرة مع الموظف المرشح لهذا المنصب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى