ما حكم تعليق فوانيس وزينة رمضان في البيت - موقع الأرشيف
منوعات

ما حكم تعليق فوانيس وزينة رمضان في البيت

ما حكم تعليق فوانيس وزينة رمضان في البيت، يحتفل العديد من الناس حول العالم بقدوم شهر رمضان المبارك، فما حكم تعليق فوانيس وزينة رمضان، فهو شهر الخير والبركة الذي ينتظره المسلمون بشغف، وهو الشهر الذي يغفر الله فيه لعباده، ويباركهم على أعمالهم وطاعتهم ويضاعف أعمالهم الصالحة بإذنه تبارك وتعالى الأرشيف تتحدث عن القاعدة الشرعية في استعمال الزينة والفوانيس في البيت مع اقتراب الشهر الفضيل.

ما حكم تعليق فوانيس وزينة رمضان في البيت

لا حرج في تعليق الفوانيس والديكورات في المنازل في شهر رمضان المبارك، والاحتفال والبهجة بقدوم هذا الشهر، دون الالتزام بذلك، واعتباره عبادة، لأنه جائز فقط ولا شيء غير ذلك، ولا يجوز الإسراف والتبذير وشراء الحلي، أو شراء الحلي بأسعار غالية، ولا يجوز استعمال الموسيقى مع الحلي، ولا يجوز للمسلمين إحضار هذه الحلي إلى المساجد والله تعالى أعلم.

حكم تعليق الفوانيس والزينة في شهر رمضان اسلام ويب

يجوز تعليق الفوانيس والزينة في شهر رمضان المبارك حتى لا تكون هذه الزخارف مصحوبة باستعمال موسيقى أو شيء ممنوع، وفي حالة عدم غلاء هذه الزخارف مما يجعل المسلمين يسرفون والهدر، فلا حرج في لبس الزينة من غير الإسراف في شرائها وإهدارها، قال الله تعالى: {إن المهدرين كانوا إخوة الشياطين، وكان إبليس شاكرا لربه} والله ورسوله أعلم.

أهم ضوابط تعليق زينة رمضان

يجوز استعمال الزينة للاحتفال بشهر رمضان المبارك والابتهاج بقدومه، ولكن هناك بعض الضوابط التي يجب الاتفاق عليها حتى لا يقع المسلم في المعصية، نذكرها أدناه:

  • لا تتخذ الزينة عبادة وواجبة، بل جائز فقط.
  • تجنب الإسراف في الزخارف أو اقتناء الحلي باهظة الثمن.
  • يجب ألا تشتمل الزخارف على صور محددة للأجساد أو الأرواح، كما يجب ألا تستخدم الموسيقى معها.
  • ابعد الزينة عن بيوت الله تعالى ولا تستعملها في المساجد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى