ما حكم عدم قضاء صيام ايام من رمضان للمرأة وما هي كفارة في حال لم تقضي - موقع الأرشيف
اسلاميات

ما حكم عدم قضاء صيام ايام من رمضان للمرأة وما هي كفارة في حال لم تقضي

ما حكم عدم قضاء صيام ايام من رمضان للمرأة وما هي كفارة في حال لم تقضي، تفطر المرأة بعذر شرعي ويكون عليها القضاء بعد شهر رمضان المبارك لأن قضاء الصوم واجب كصيام شهر رمضان المبارك؟ الكفارة عن عدم استرداد صيام رمضان.

ما حكم عدم قضاء صيام ايام من رمضان للمرأة وما هي كفارة في حال لم تقضي

يمكن للمرأة أن تفطر في شهر رمضان لعذر شرعي ، وهو الولادة والحيض أو مرض ما ، وعليها قضاء الأيام الضائعة ، فالقضاء بالإضافة إلى قضاء الأيام مدين ، أما بالنسبة للمرأة التي تأخرت عن قضاء الصوم لسبب وعذر شرعي ، فهي لا تخجل ولا يُطلب منها إلا تعويض ما فاتها شفاءها ، وهنا يجوز دفع الصدقة بدلًا من الصدقة والصيام وإطعام المسكين عن كل يوم يفطر فيه.

ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة

كفارة المرأة التي لم تقض ما فاتها

إذا كان سبب تركها للقضاء مرضا أو عذر شرعي فلا يلزمها كفارة ولا فدية ، فلا تصوم إلا الأيام التي فاتتها للشفاء من المرض ، ولكن إذا لم يكن هناك داع للإفطار غير الغفران والإهمال فهي مذنبة وعليها التكفير عن ذنبها بالندم والتوبة أولاً: يقضي الأيام التي عليه فيها ويطعم مسكيناً بقدر نصف صاع عن كل يوم يتأخر التأليف.

هل يجوز للمرأة قضاء رمضان بعد سنتين

يجب أن يكون استرجاع صيام الأيام التي فاتتها المرأة في شهر رمضان قبل حلول شهر رمضان التالي ، أي قبل انقضاء سنة كاملة ، عن كل يوم تتأخر فيه.

ما هو حكم ترك الصيام للحائض

صوم المكياج واجب على كل من أفطر في شهر رمضان لأي سبب ، وللمرأة أن تفطر أياماً بسبب الحيض ، فعليها قضاء تلك الأيام قبل دخول شهر رمضان القادم أنت تتأخر كل يوم.

حكم ترك صيام رمضان للحامل

إذا كان هناك سبب في ترك الصيام ، وهذا سبب شرعي وعذر حقيقي ، كالحمل والرضاعة والمرض وغير ذلك لا كفارة ولا فدية للمرأة فيها ، ولا يلزمها إلا قضاء الأيام التي فاتتها عند زوال العذر ، وأما الحامل إذا كان تقصيرها في القضاء بسبب الخوف هي نفسها ، فمثلها مثل المريضة التي تخاف على نفسها ، ولا يُطلب منها إلا الصيام في الأيام التي ينبغي عليها ، وعدم صيامها كان خوفا على جنينها ، وهنا علينا تعويض الصيام والكفارة أيضاً: وهي إطعام فقير عن كل يوم تأخر فيه ، والله أعلم.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى