ما قصة جبل الرحمة واين يوجد - موقع الأرشيف
منوعات

ما قصة جبل الرحمة واين يوجد

ما هي قصة جبل الرحمة واين يوجد، يوجد في مكة المكرمة مجموعة كبيرة من الجبال بعضها أثرية تاريخية تُدلل على حقبة زمنية معينها وبعضها إضافةً إلى صفتها التاريخية لها صفة دينية كونها محطة من محطات بعض الشعائر الدينية كالحج والعمرة وجبل الرحمة واحدًا ممن له صفة دينية فعنده يقف حجاج بيت الله العظيم يتبتلون بالدعاء والصلاة ويقفون عليه بالذكر والتسبيح عملًا بقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم :”وقفت هاهنا وعرفة كلها موقف”.

ويدور الحديث في هذه الأوقات عن جبل الرحمة وقصته وأين يوجد وهل هو ذاته جبل عرفات أم أنه متفرع من عرفات، السطور التالية تُخبركم بالتفاصيل..

ما قصة جبل الرحمة واين يوجد

الدراسات التي تناولت جغرافيا المملكة العربية السعودية وتطورها منذ القدم وحتى الآن أثبتت وجود العديد من المظاهر الطبيعية فيها بين هضاب وجبال وتلال وسهول وغيرها وذلك بسبب طبيعتها الصحراوية فعوامل التعرية والنحت من شأنها أن تُشكل الكثير من هذه المظاهر.

وجبل الرحمة واحدًا من تلك المظاهر التي تشكلت وقد اتخذ صفة دينية بعد وقوف النبي صلى الله عليه وسلم به في الحج وتحديدًا في حجة الوداع فقد وقف عليه السلام مخاطبًا امته من المسلمين وصحابته الأخيار بعد أن أدى صلاة العصر حيث امتشق راحلته القصواء واتجه باتجاه الموقف قائلًا :” وقفت هاهنا وعرفة كلها موقف” ونزلت في تلك اللحظة الآية الكريمة :” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا”.

وكان عليه السلام في وقوفه على تلك التلة جاعلًا بطن ناقته إلى الصخرات فيما استقبل القبلة وظل واقفًا عليها حتى غاب قرص الشمس وصار خلفه.

وصف جبل الرحمة

حار الكثير من العلماء بوصف جبل الرحمة هل هو جبل عرفة أم لا والراجح أنه ضمن جبل عرفة وهو عبارة عن تلة صغيرة ارتفاعها لا يُجاوز الثلاثين مترًا وتم تمييزه من قبل الجهات الرسمية في المملكة حديثًا بشاخص لا يزيد ارتفاعه عن أربعة أمتار وذلك للاستدلال به.

يقع جبل الرحمة إلى الشمال من عرفات وخارج حدود الحرم كما أنه من الصعب صعود قمته وهو ما دعا الجهات الرسمية في المملكة إلى القيام ببعض التحديثات له لتحسين إمكانية الوصول إليه والوقوف به خلال رحلة الحج حيث تم عمل درجات فيه توصل الحاج القادر على الصعود إلى أعلاه.

هل جبل عرفات هو جبل الرحمة

يوجد جبل عرفات في المملكة العربية السعودية ويُعد الركن الأعظم في الحج وقد قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم “الحج عرفة” ويقع الجبل على الطريق بين مدينتي مكة والطائف، يبعد عن مكة قرابة 22 كيلو متر وعلى بُعد 10 كيلو متر من مِنى و 6 كيلو متر من مزدلفة، يبلغ طول الجبل قرابة 300 متر ويتميز بوجود شاخص بوسط قمته بطول 7 أمتار يُميزه عن غيره من الجبال، يقف فيه المسلمون ليؤدوا الركن الأعظم من الحج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وقد كان الصعود على جبل عرفات كان في قديم الأزل مشقة على المسلمين إلى أن عمل الوزير الأصفهاني على بناء مسجد ومصب للماء ليروي منه الحجاج ظمأهم واليوم توفر المملكة العربية السعودية لحجاج بيت الله الحرام كافة سبل الراحة التي تُسهل عليهم عبادتهم ليُتموها على أكمل وجه.

وقد اختلف العلماء في أصل تسمية جبل عرفات بهذا الاسم فمنهم من ذهب إلى كونه مكان يتعارف الناس عليه فتلتقي فيه كل الأعراق والأجناس البشرية المسلمة على طاعة الله وأداء الركن الأعظم في فريضة الحج، وهناك من ذهب بالقول إلى أنه البقعة التي أُنزل فيها سيدنا آدم وحواء من الجنة، وعرفها وعرفته هناك فمن هنا كانت التسمية، والبعض يروي أن سبب التسمية يعود إلى جبريل عليه السلام حين كان بالنبي إبراهيم عليه السلام فكان يُعلمه الطواف في المكان ومناسك الحج ويقول له أعرفت؟ أعرفت؟ فيرد إبراهيم عليه السلام عرفت، عرفت.

وذكر جبل عرفات في القرآن الكريم حيث قال تعالى:” ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلًا من ربكم فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين”.

ويُقال أن جبل الرحمة من ضمن جبل عرفات وهو تلة صغيرة يصعد إليها الحجاج يوم عرفة للوقوف بها كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم وقد عرفه العلماء بأكثر من اسم فهو جبل الرحمة،.

أسماء جبل الرحمة

كثيرة هي الأسماء التي أطلقت على جبل الرحمة فمنهم من يطلقون عليه اسم جبل القرين بسبب الشاخص الذي تم بناؤه له حيث أنه يُشبه القرن وذلك لتمييزه عن بقية جبل عرفات والتي تتعدد ارتفاعاتها وفي كتب الدراسات الاجتماعية يعرف الجبل باسم  إلال أو النابت وسمي بذلك لأنه كالنبة التي تخرج من الأرض السهل.

ويصف علماء الجغرافيا الجبل بأنه جبل يتكون من حجارة قاسية وكبيرة الحجم نوعًا ما ومكانه في شرق عرفات بين الطريق 7و8 على خط عرض 21 شمالًا وخط طول 39 شرقًا وهو يبعد عن مسجد نمرة بحوالي 1.5 كيلو متر مربع وسطحه مستور واسع حوله حائط ساند ارتفاعه أكثر من نصف متر وفي منتصفه دكة بارتفاع 40 سم وعلى طرفها الشاخص بعرض 1.80 متر وارتفاع 8 متر وأسفل الجبل هناك مسجد الصخرات ومجرى عين زبيدة ومحاط في السهل برشاشات ماء ارتفاعها 4 متر ومن الأعلى تستقر أنابيب لرش الماء على الناس في الأجواء الحارة لتخفيف حرارة الشمس عليهم أثناء الوقوف في الحج.

هل في جبل الرحمة مناسك خاصة بالحج

اختلف العلماء في وجود مناسك يقوم بها الحاج في جبل الرحمة فالمنسك الأعظم الذي يقوم به الحجاج هو الوقوف بعرفة عملًا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء والذكر والتسبيح والصلاة ويظلون على هذا الحال حتى مغرب الشمس والوارد أن جبل الرحمة هو واحد من جبال عرفات وبالتالي فإن الوقوف به يأتي في إطار نسك الحج الأكبر والله أعلم.

وهناك من يُشير إلى تخصيص دعاء عند التلة المسماة الرحمة وهذا لم يأت في السنة ولم يصطلح عليه الصحابة والتابعين، وهاك من يقول أن للجبل دلالة دينية بسبب الشاخص الذي استحدث لتبيانه ولكن الراجح عند أهل العلم أن هذا الشاخص بني لتمييزه عن جبال عرفات كون النبي خطب في حجة الوداع عنده وعنده نزلت الآية الكريمة ” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا” والله أعلم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى