ما هو عيد العنصرة - موقع الأرشيف
منوعات

ما هو عيد العنصرة

ما هو عيد العنصرة، عيد العنصرة (Epiphany)، هو إحدى الأعياد الكاثوليكية الرئيسية التي تحتفل بها الكنيسة المسيحية في جميع أنحاء العالم، وهو عيد مرتبط بميلاد السيد المسيح، وسيقام في الأول من يناير من كل عام، ولكن على الرغم من أن عيد العنصرة يعتبر عيدًا مسيحيًا، إلا أنه يحتفل به أيضًا في العديد من الثقافات الأخرى بطرق مختلفة، وخلال هذا المقال، وعبر موقع al،arshif، نقدم لكم ما هو عيد العنصرة.

ما هو عيد العـنصرة

لا يمثل عيد العنصـرة مجرد احتفال مسيحي، بل إنه يحتفل به في العديد من البلدان المختلفة بأساليب مختلفة وطقوس متعددة ومتنوعة، فعلى سبيل المثال، تقترن أحياناً بالرقص والغناء والهدايا وعروض الأزياء وغيرها من النشاطات الفنية المسلية، ويتم في هذا اليوم الاحتفال بثلاثة أحداث هامة تخلد ذكرى ميلاد السيد المسيح، ولنعتبر عيد العنصرة عيدًا مهمًا في العالم المسيحي، وقد احتفل به منذ فترة طويلة وفي أكثر من قارة على مر العصور.

تاريخ عيد العنصرة

وتم الاحتفال بعيد العنصـرة لأول مرة في العام 313 ميلادية، وهو العام الذي قام الإمبراطور الروماني كونستانتين بالإعلان عن المسيحية الرسمية في الإمبراطورية الرومانية، ويعتبر عيد العنصرة من أسمـى المناسبات المسيحية، حيث يحتفل فيه المسيحيون بثلاثة أحداث هامة، وهي: مغادرة الزوجة العذراء مريم والقديس يوسف والطفل يسوع إلى مصر للنجاة من غضب هيرودس، والنجمة التي ظهرت في السماء وأخبرت الرعاة بميلاد السيد المسيح، وهبوط العذراء مريم والطفل يسوع إلى الأرض لتبيان للجميع أنه هو ابن الله.

طقوس عـيد العنـصرة

ثم تختلف طقوس الاحتفال بـعيد العنـصرة في البلدان المختلفة، إلا أنه يوجد بعض الطقوس المتوحدة والشائعة، ومنها:

1. فتح الهدايا
ويعتبر هذا الطقس من أكثر الطقوس الشائعة في البلدان الأوروبية، ويتم خلالها تبادل الهدايا بين أفراد العائلة والأصدقاء، وتعتبر الهدايا لعبة أساسية في هذا الطقس.

2. قطع خبز العنصرة
ثم في بعض بلدان أوروبا الشرقية، يتم تقطيع خبز العنصرة الذي يحتوي على مجموعة من الهدايا والمفاجآت داخله، وتوزيعه على الأشخاص الذين يحضرون الاحتفال الذي سيقام في الكنيسة.

3. عرض الأزياء
ويعتبر عرض الأزياء أحد أهم الطقوس في بعض بلدان أوروبا الغربية، حيث يرتدي الأطفال والشباب الأزياء الملونة والجميلة خلال المهرجانات المختلفة التي ستقام في ذلك اليوم.

4. الرقص والغناء
ثم في بعض البلدان، تتمتع الأسر بوقت ممتع خلال يوم العنصرة من خلال الغناء والرقص، وسيقام عدد كبير من العروض المسرحية الموسيقية التي تقدم على المسارح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى