ما هي الايات التي تقرا في ليلة القدر وما السور من القرآن تقرأ في ليلة القدر - موقع الأرشيف
اسلاميات

ما هي الايات التي تقرا في ليلة القدر وما السور من القرآن تقرأ في ليلة القدر

ما هي الايات التي تقرا في ليلة القدر وما السور من القرآن تقرأ في ليلة القدر، حيث يتمنى جميع المسلمين في نهاية شهر رمضان المبارك التحقيق في ليلة القدر في آخر شهر؟ عشرة أيام لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قام بالتحقيق فيها وأمر المسلمين بالتحقيق فيها ولذلك يحرص المسلمون على معرفة كل الأعمال الصالحة التي يمكنهم القيام بها فيها ، ومن خلال موقع الأرشيف لتسليط الضوء عليها السور التي تُقرأ في ليلة القدر المباركة وتبين السور والآيات التي تُقرأ في ليلة القدر، ما هي الايات التي تقرا في ليلة القدر وما السور من القرآن تقرأ في ليلة القدر.

ما هي الايات التي تقرا في ليلة القدر

ثم لا يوجد دليل شرعي في الشريعة الإسلامية على أن ليلة القدر أبرزتها آيات أو سور معينة من ليلة القدر ، ومن قال ذلك دون دليل شرعي ، ولكن يجوز للمسلم أن يقرأ من القرآن وهو ما يسهل عليه فيه ، فيكون متأكدا من أن المسلم عليه أن يكثر في العشر الأواخر من شهر رمضان اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم عليه له وفيهم أو في غيرهم يمكن قراءة الآيات التالية:

  • آية الكرسي: ﴿ الله لا إلٰه إلا هو الحي القيوم ۚ لا تأخذه سنة ولا نوم ۚ له ما في السماوات وما في الأرض ۗ من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ۚ يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ۖ ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء ۚ وسع كرسيه السماوات والأرض ۖ ولا يئوده حفظهما ۚ وهو العلي العظيم﴾.
  • آيات الصيام ﴿ شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدىٰ والفرقان ۚ فمن شهد منكم الشهر فليصمه ۖ ومن كان مريضا أو علىٰ سفر فعدة من أيام أخر ۗ يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله علىٰ ما هداكم ولعلكم تشكرون﴾
  • آيات من فصلت: ﴿إن ٱلذین كفروا۟ بٱلذكۡر لما جاۤءهمۡۖ وإنهۥ لكتـٰب عزیز، لا یأۡتیه ٱلۡبـٰطل منۢ بیۡن یدیۡه ولا منۡ خلۡفهۦۖ تنزیل منۡ حكیم حمید).

ما السور من القرآن تقرأ في ليلة القدر

والقرآن الكريم كله مكان نعمة ، وكله يقرأ في ليلة القدر المباركة دون تحديد سورها ؛ لعدم وجود دليل شرعي على أن أية سورة خصصت لهذه الليلة ، ومن السور التي يستطيع المسلم أن يقرأها تقرأ في ليلة القدر ما يلي:

  • سورة البقرة: وهي أطول سورة في القرآن الكريم ، وقد ذكرت العديد من الأحاديث المباركة مزاياها وفيها أعظم آية من القرآن وهي آية القرآن الكريم ، وكفى به من قرأ الآيتين الأخيرتين.
  • وسورة العمران: سيأتي القرآن كله شفيعًا لأصحابه يوم القيامة ، ولكن سورة البقرة وسورة العمران ستأتي يوم القيامة كسحابين يظلالان صاحبه.
  • ثم سورة الفاتحة: وهي أم الكتاب والمثني السبعة ، وأعظم سورة من القرآن الكريم.
  • سورة الملك: وهي السورة التي يشفع لصاحبها يوم القيامة حتى يشفع له كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.
  • وسورة الكافرون: من قرأها فهو بريء من الشرك كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.

ماهي السور التي تقرأ في العشر الأواخر من رمضان

ثم لا يجوز للمسلم أن يخصص سورة معينة في أي وقت أو في أي مناسبة أو في أي زمان ومكان بغير دليل شرعي ، ولا يجوز تكليف ليلة القدر بسورة معينة لعدم وجود دليل والقرآن كله رحمة سلسلة سور من القرآن الكريم يمكن قراءتها في ليلة القدر وفي العشر الأواخر من رمضان:

  • سورة الإسراء: عن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينام في فراشه حتى قرأ سورة الإسراء.
  • وسورة الكهف: من أسباب نزول السكينة على العبد المسلم ، والآيات العشر الأولى حماية ضد المسيح الدجال ، وهي نور للمسلم يوم القيامة.
  • ثم سورة الأنبياء: فيها دعاء ذو ​​النون الذي دعاه في بطن الحوت الذي لم يتضرع فيه أي مسلم دون أن يستجيب له الله.
  • سورة السجدة: ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأها قبل النوم.
  • وسورة المصبيحات: وهي سورة الحديد ، وسورة الحشر ، وسورة الصف ، وسورة الجمعة ، وسورة التغابن ، وفيها قال النبي: آية واحدة خير من ألف آيات.
  • ثم سورة الإخلاص: وهي السورة التي تعادل ثلث القرآن الكريم.
  • المعاوضين: كثير من أحاديث الرسول الصحيحة قد ذكرت فضائله.

فضل قراءة القرآن في ليلة القدر

ولا توجد فضيلة معينة لتلاوة القرآن الكريم ليلة القدر المباركة ، ولكن فضل تلاوة القرآن في كل وقت وزمان عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه – رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “من قرأ حرفًا من كتاب الله فقد عمل حسن ، و العمل الصالح أكثر بعشر مرات أنا لا أقول أن الألف واحد ولكن الألف حرف واحد ، ولام حرف واحد وميم حرف واحد واشترك في فضل تلاوة القرآن فضل العمل في ليلة القدر ، وهي ألف شهر الحسنات تتضاعف كما هي في ألف شهر ، وتلاوة القرآن ليلة القدر أفضل بكثير ، والله ورسوله أعلم.

ما اسم السورتين الواردتين في ليلة القدر؟

ثم يذكر اسم سورة القدر في القرآن الكريم مرتين فقط أول مرة ورد فيها في سورة الدخان باسم الليلة المباركة ، والمرة الثانية ورد في سورة القدر وهي السورة التي سميت باسمه لما له من فضل عظيم ومكانة ومكانة ليلة القدر موضوع السورة كلها.

أفضل أعمال ليلة القدر

والحسنات في ليلة القدر كلها مستحبة وكلها مشروعة ، ولكن هناك بعض الأعمال التي كان النبي صلى الله عليه وسلم متحمسًا لها ، مثل الوقوف عليها جميعًا ، والاعتكاف عليها المسجد ، والدعاء ، والذكر ، والتمجيد ، والاستغفار ، وقراءة القرآن الكريم ، والصدقة ، والإحسان ، والإحسان ، والحفاظ على صلة الرحم.

فضل العمل في ليلة القدر

ثم العمل في ليلة القدر أفضل من العمل في ألف شهر في أيام وسنوات أخرى ، والبشارة جاءت صريحة وواضحة في القرآن الكريم ، وذلك في سورة القدر المباركة في قوله : {ليلة القدر خير من ألف شهر * تنزل الملائكة والروح فيها من كل أمر * سلام هي حتى مطلع الفجر}.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى