ما هي انواع الشركات في السعودية كاملة - موقع الأرشيف
السعودية

ما هي انواع الشركات في السعودية كاملة

ما هي انواع الشركات في السعودية كاملة، والتي يتم إنشاؤها وفق النظام السعودي ، حيث تنقسم الشركات بشكل عام إلى قطاعين رئيسيين ، الأول هو الشركات العامة التابعة للحكومة السعودية ، والثاني يشمل الشركات الخاصة المستقلة عن الطاعة العامة كليًا أو جزئيًا ، وفيما يلي يهتم الأرشيف بالحديث عن أنواع الشركات المختلفة داخل نظام المملكة العربية السعودية وبيان لأهم النقاط المتعلقة بكل نوع.

ما هي انواع الشركات في السعودية كاملة

هناك 9 أنواع من الشركات في المملكة العربية السعودية ، على النحو الذي تحدده وزارة التجارة السعودية في عام 2022 م أو 1443 هـ لتوضيح النظام الجديد للشركات في المملكة العربية السعودية ، وعلى أساس أنه تم التنازل عنها الأنواع التالية:

  • شركة التضامن.
  • وشركة توصية بسيطة.
  • ثم شركة المساهمة.
  • شركة مساهمة مبسطة.
  • وشركه ذات مسئوليه محدوده.
  • ثم شركة غير ربحية.
  • شركة محترفة.
  • والشركة القابضة والشركة التابعة.
  • ثم شركات اجنبية.

شركة ضامن

الشراكة هي شراكة تتكون من أكثر من شخص ، كل منهم له صفة طبيعية أو قانونية ، حيث يديرها الشركاء ، أو من يمثلهم بالأهلية القانونية ، طالما أن الشريك يتمتع بالأهلية أن التاجر في الشركة يجب أن يكون مسئولاً عن أمواله حسب الربح والخسارة حسب أرباح الشركة وديونها والتزاماتها ، وتجدر الإشارة إلى أن القرارات المتعلقة بهذا النوع من الشركات تتخذ بأغلبية الأصوات عدد الشركاء أو إجماعهم في بعض الحالات.

شركة توصية بسيطة

الشراكات البسيطة هي شراكات تقوم على تقسيم شركاء الشراكة إلى فريقين ، بحيث يضم كل من الفريقين شخصًا واحدًا على الأقل يتمتع بقدرة جسدية أو قانونية ، بحيث يتحمل شركاء الفريق الأول نصيبهم المالي المسؤوليات في الشركة مع ديون والتزامات الشركة بينما الفريق الآخر هم شركاء وهو مسؤول عن ديون الشركة حتى لا يتدخل في شؤون الشركة خارج نطاق مشاركته ، وبالتالي لا يكسب الشركاء صفة التاجر في الجزء المحدود.

شركة مساهمة

شركات المساهمة هي شركة مؤلفة من شخص أو عدة أشخاص يتمتعون بالأهلية المادية أو القانونية ، بحيث يكون للشركة رأس مال مقسم على أساس التفاوض على الأسهم ، وتكون الشركة وحدها مسؤولة عن ديونها والتزاماتها، بحيث يتم تحديد مسؤولية المساهمين وفقًا لأداء الأسهم المكتتب بها.

شركة مساهمة مبسطة

شركة الأسهم المبسطة هي شركة مكونة من شخص واحد وعدد من الأشخاص ، على غرار الشركات المساهمة العامة ، وتقوم على توزيع رأس المال في الشركة بأسهم قابلة للتداول – تطبق شركة الأوراق المالية على الشركة المساهمة المبسطة ، باستثناء القوانين التالية:

  • قوانين المادة الحادية والستين من قانون الشركات.
  • القوانين الواردة في المادة الثالثة والستون من قانون الشركات.
  • والقوانين الواردة في المواد 90 و 91 و 92 و 93 و 94 من قانون الشركات.
  • ثم القانون الأول للمادة الخامسة والتسعين / 1 من قانون الشركات.
  • القوانين في المواد 96 و 97 و 98 من قانون الشركات.
  • والقوانين في المادة 100 من قانون الشركات.
  • ثم القوانين الواردة في المادة مائة وثمانية وعشرون من قانون الشركات.

شركه ذات مسؤولية محدودة

تعتبر الشركة ذات المسؤولية المحدودة شركة مكونة من شخص واحد أو أكثر بحيث يكون لكل منهم الأهلية الطبيعية أو القانونية ، بحيث تقتصر التزامات كل شريك على مشاركة الشخص في رأس المال.

الشركة غير الهادفة للربح

هناك نوعان أساسيان من الشركات غير الهادفة للربح في المملكة العربية السعودية على النحو التالي:

  • شركة عامة غير ربحية: هي شركة لها شكل شركة محدودة فقط ، بحيث تحصل على مرافق متنوعة لإضافتها إلى البنوك العامة أو المجالات غير الربحية التي تقتصر على خدمة المجتمع حصراً وتجدر الإشارة إلى أن كلاً من وزارة التجارة والمركز الوطني يجتمعان لتطوير هذا القطاع وتحسين مصارفه ومجالاته.
  • وشركة خاصة غير ربحية: تتخذ الشركة الخاصة غير الهادفة للربح شكل شركة ذات مسؤولية محدودة أو شركة أو ثم شركة مبسطة فقط وتجدر الإشارة إلى أن أرباح الشركة يجب أن تنفق في المجالات الخيرية أو التنموية وغيرها من المجالات غير الهادفة للربح.

الشركة المهنية

والشراكة المهنية هي شراكة في شكل شراكة ، أو شراكة محدودة ، أو شركة ، أو شركة مساهمة مبسطة ، أو شركة ذات مسؤولية محدودة ، وهي شراكة تتكون من شخص واحد أو أكثر بغرض التخصص في ممارسة المنصب من واحد أو أكثر من المهنة الحرة.

شركة قابضة وشركة تابعة

الشركة القابضة هي شركة مساهمة أو شركة مساهمة مبسطة أو شركة ذات مسؤولية محدودة تعمل على تأسيس شركات أو امتلاك أسهم في شركات أخرى أما الشركات التابعة ، فهي شركات تكون فيها الشركة المسيطرة شريكًا أو مساهمًا يمتلك حصصًا أو مساهمات في رأس مال الشركة ، بحيث تمنح حق الوصول إلى غالبية الأصوات ، أو يمكن عزل المسؤول كمساهم مسيطر وفقا لما هو منصوص عليه في الاتفاقية مع المساهمين الآخرين.

شركات أجنبية

تعتبر الشركات الأجنبية من الشركات التي يتم تأسيسها داخل حدود المملكة العربية السعودية بعد إبرام اتفاقية بين الحكومة السعودية وبعض الدول الأخرى ، وبالتالي تتلقى هذه الشركة شكلها ومناطق عملها والإعلانات الخاصة بها للشركة على أساسها.

تحميل انواع الشركات في السعودية كاملة pdf

يمكن التعرف على جميع أنواع الشركات في المملكة العربية السعودية كما هو مدرج في نظام أنواع الشركات الجديد من خلال عرضها بتنسيق ملف pdf جاهز للطباعة عبر رابط “من هنا” ، مثل بعض الأسئلة المتعلقة بأنواعها من الشركات التي تم تحديدها في الفترة السابقة من قبل وزارة التجارة.

ماهو نظام الشركة الجديد في السعودية 2023

في عام 2022 الموافق 1443 هـ جددت وزارة التجارة وهيئة السوق المالية نظام الشركات في المملكة العربية السعودية ، حيث اشتمل النظام الجديد على عدد من التغييرات نتج عنها تحسين تقسيم الشركات إلغاء بعض الأنواع وإضافة أخرى بقوانين تتماشى مع متطلبات السوق حيث يمكن الاطلاع على أخبار النظام لعام 2023 من خلال الموقع الرسمي لوزارة التجارة “من هنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى