ما هي حركة حماس ويكيبيديا - موقع الأرشيف
اخبار العالم

ما هي حركة حماس ويكيبيديا

ما هي حركة حماس ويكيبيديا، أثارت إعجاب عدد كبير من الناس على صعيد الساحة السياسية بعد جملة من الإنجازات التي قلبت كيان الجيش الإسرائيلي، لذلك الكثير من الدول العربية بحثت بصورة واسعة للتعرف عن معلومات أكثر حول هوية هذا التنظيم.

ما هي حركة حماس ويكيبيديا

هي فكر تنظيم إسلامي نشأ من عقلية الشيخ أحمد ياسين رحمة الله عليه في عام 1987 مع مجموعة من الناس أصحاب التفكير الوطني، والهدف من إنشائها هو تحرير فلسطين من أيدي الاحتلال الإسرائيلي التي سرقت ونهبت خيرات البلاد من خلال وعد مشؤوم قدمته الدولة البريطانية بهدف التخلص من مشكلة أقليات الصهاينة التي كانت تنتشر في مناطق متفرقة من العالم.

من هو قائد حركة حماس

كان القائد الأول لهذا التنظيم العسكري الإسلامي هو الشيخ أحمد ياسين وكان النائب الرسمي له داخل قطاع غزة هو الدكتور عبد العزيز الرنتيسي رحمة الله عليه، ولكن المفكر والمدبر لهذا التنظيم هو القائد الأعلى هو خالد مشعل ولكنه تم تهجيره لخارج قطاع غزة، ولكن التخطيطات تتم بينهم بالمشاورة بين جميع الأطراف عند اتخاذ أي قرار سياسي هام.

عمليات حركة حماس في قطاع غزة

من منا يستطيع أن يحصر عدد العمليات العسكرية التي نفذها تنظيم حماس منذ تأسيسها في أيام الانتفاضة الأولى وحتى عام 2023، في كل عام كانت الحركة تخوض حربا شرسة ضد الاحتلال الإسرائيلي الذي كان يهاجمه بكل مرة من أجل النيل منه ومن قائده الأعلى ولكنه فشل الاحتلال بمنظمومته العسكرية من تحقيق هذا الهدف على مدار سنوات طويلة.

أسماء قادة حركة حماس

إنها حركة جديرة بالاحترام وكانت دوما محط أنظار الكثير من السياسيين في دولة فلسطين للتعرف على أبرز أسماء القادة الذي لهم دور هام في تنظيم الكثير من الحروب التي حققت انتصارات عظيمة لسنوات متتالية ضد الاحتلال الإسرائيلي، ومن ضمن أبرز أسماء القادة العظام هم كتالي:

  • الشيخ أحمد ياسين
  • الدكتور عبد العزيز الرنتيسي
  • الدكتور إبراهيم المقادمة
  • القائد محمد الضيف
  • القائد يحي السنور
  • القائد محمود الزهار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى