ما هي دول الخليج وكم عددها - موقع الأرشيف
تعليم

ما هي دول الخليج وكم عددها

ما هي دول الخليج وكم عددها، الكثير من الاشخاص يتسائلون عن دول الخليج العربي، حيث يتكون الخليج العربي من مجموعة من الدول العربية المجاورة لخليج العقبة، وهي دول دائما تعرف بدول الشرق الاوسط، وهي دول متحدة مع بعضها البعض، وبسبب ارتباط تلك الدول مع بعضها البعض ارتباط وثيق قامت بإنشاء ما يسمى بمجلس التعاون الخليجي، وهو عبارة عن منظمات حكومية، ويقع المقر الرئيسي له في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، والهدف من إنشائه هو تعزيز التعاون بين دول الخليج العربي،وخلال موقعنا al.arshif سوف نبين لكم ما هي دول الخليج وكم عددها.

ما هي دول الخليج وكم عددها

دول الخليج هي مجموعة من الدول العربية التي تقع في شبه الجزيرة العربية وتحدها المياه الخليجية، وهي المنطقة المعروفة أيضًا باسم الخليج العربي الأرشيـف، عدد دول الخليج هو 6 دول، وهي:

  1. المملكة العربية السعودية: وهي أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث المساحة، وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة العربية.
  2. الإمارات العربية المتحدة: تتكون من سبع إمارات رئيسية وهي: أبو ظبي (عاصمة الدولة)، دبي، الشارقة، عجمان، رأس الخيمة، الفجيرة، وأم القيوين.
  3. قطر: وتقع على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتحدها المياه الخليجية، الدوحة هي عاصمة قطر.
  4. البحرين: تقع على الجزيرة البحرينية في الخليج العربي، وهي مملكة صغيرة عاصمتها المنامة.
  5. الكويت: وتقع في شمال الخليج العربي، والكويت هي عاصمتها وأكبر مدينة فيها.
  6. عمان: وهي الدولة الوحيدة التي تقع في الخليج العربي وتنتمي إلى منظمة التعاون الإسلامي دون أن تكون جزءًا من مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ما هي دول مجلس التعاون الخليجي

مجلس التعاون الخليجي هو تحالف سياسي واقتصادي يضم بعض دول الخليج العربي، عدد دول مجلس التعاون الخليجي هو 6 دول، وهي:

  1. المملكة العربية السعودية
  2. الإمارات العربية المتحدة
  3. قطر
  4. البحرين
  5. الكويت
  6. سلطنة عُمان.

هذه الدول تعمل معًا في إطار المجلس لتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والعسكري بينها وتحقيق التنمية والاستقرار في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى