ما هي صكوك مصرف الراجحي - موقع الأرشيف
السعودية

ما هي صكوك مصرف الراجحي

ماهي صكوك مصرف الراجحي، بعد الإعلان من قبل مصرف الراجحي عن اصدر صكوك الشريحة الأولى المقومة بالريال السعودي، تصاعد البحث من رواد المال والأعمال في المملكة السعودية عن ماهية صكوك الراجحي والميزات التي تتمتع بها مقارنةً بالبنوك الأخرى ومقارنة بالاسهم وغيرها والتي يتم التداول عليها في سوق المال العالمية.

وتُعد الصكوك أوراق مالية يتم من خلالها تمويل مشروع أو عملية استثمارية مهما كانت فترتها الزمنية قصيرة أو متوسطة أو بعيدة الأجل عملًا بتحقيق القاعدة الشرعية الغنم بالغرم ومبدأ المشاركة في الربح والخسارة.. فهل ينطبق هذا على صكوك مصرف الراجحي.

ما هي صكوك مصرف الراجحي

يُعد مصرف الراجحي في المملكة العربية السعودية الأشهر في تطبيق قواعد وضوابط الشريعة الإسلامية في تعاملاته ومعاملاته المالية جميعها، ويواكب كل تطور في الخدمات المصرفية ويعمد إلى تنفيذها وفقًا لأحكام الشريعة وفقه المعاملات المالية القائمة على مبدأ التشارك بالربح والخسارة أي ما يُعرف شرعًا الغنم بالغرم.

ويُنظر لصكوك مصرف الراجحي بأنها أحد أهم الأدوات الاستثمارية التي يلجأ إليها المصرف من أجل التوسع في أعماله الخدمية للعملاء وتلبية احتياجاته من الخدمات التي تُلاحق التطور وتُحقق له أسباب الرفاهية التي يرغب إليها، وفي الوقت ذاته يُحقق استثمار الأفراد في الصكوك أثناء عملية الطرح العام دخلًا ثابتًا يحصلون عليه دوريًا وفقًا للمدة التي يتم تحديدها في نشرة الإصدار وغالبًا ما يكون ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي لأجل غير محدد باعتبار أن الصكوك دائمة.

حجم اصدار صكوك الراجحي

وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة عن مصرف الراجحي فإن حجم الإصدار للاكتتاب العام في الصكوك كان بقيمة أربعة مليارات ريال سعودي ولكن تم زيادة حجم اصدار الصكوك إلى 10 مليارات ريال سعودي قيمة الصك الواحد 1000 ريال سعودي بحد أدنى 5 آلاف ريال سعودي وقد شارك في التداول على الصكوك ما يزيد عن 125 ألف مشترك في سوق المال السعودي.

ويرى مراقبون أن زيادة حجم الإصدار تأتي في إطار ثقة الأفراد بالمصرف باعتباره الأفضل في تقديم المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وأكد هؤلاء أن الاكتتاب استطاع أن يُحقق أرقام ضخمة في سوق الصكوك السعودية عُدت الأولى من نوعها حيث بلغ الاكتتاب أكثر من 11 مليون صك تجاوزت قيمتها المالية 11 مليار ريال سعودي وبمعدل تغطية 300% من حجم الإصدار الأصلي الذي كان 4 مليار ريال قبل أن يتم مضاعفته إلى 10 مليار ريال نتيجة الإقبال الشديد على الاكتتاب بالصكوك في الطرح.

قيمة الربح في صكوك مصرف الراجحي

تُعتبر صكوك مصرف الراجحي الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية التي تصدر بصورة متوازية للأفراد والمؤسسات المالية والشركات فيما يتم طرحها للاكتتاب العام في الوقت الذي يُريد فيه المصرف تعزيز قدراته المالية لتنفيذ المزيد من المشاريع التوسعية لخدمة العملاء في كافة المجالات التخصصية التي ينتهجها فضلًا عن تنويع المنتجات الاستثمارية التي يُقدمها للعملاء.

غالبًا ما تكون صكوك الراجحي غير محددة بأجل أي دائمة ويكون معدل الربح في الاكتتاب العام 5.5% يتم توزيعه بشكل دوري كل ثلاثة أشهر بدءًا من تاريخ التسوية.

خطوات الاكتتاب في الصكوك

لا يكون الاكتتاب في الصكوك بمجرد الإعلان عنها بين ليلة وضحاها وإنما تمر العملية بالعديد من الخطوات والإجراءات الروتينية التي يُؤديها ترتيبها إلى نجاح العملية ووصول الصكوك إلى عملية التداول في السوق المالي وهذه الخطوات هي:-

  1. تقوم المؤسسة الراغبة بطرح الصكوك للاكتتاب بتأسيس شركة مساهمة ويكون لها شخصية معنوية وتقوم على إصدار الصكوك
  2. طرح الصكوك للاكتتاب العام للمشاركين
  3. تمكين كل حامل صك من المشاركة في رأس المال والتداول وغيرها من المعاملات في الأوراق المالية
  4. اصدار الصكوك وقد تكون جهة الاصدار إما مؤسسة مصرفية إسلامية أو بيت تمويل وأحيانًا قد تكون حكومات
  5. يتم الاكتتاب في الصك دون توفير الثقة الشخصية بين المكتتبين لهدف ما وليس من حق صاحب الصك المشاركة في إدارة الشركة أو المؤسسة

 مزايا صكوك الراجحي

تكتسب صكوك الراجحي مزاياها من المؤسسة التي تقوم على اصدارها وطرحها للاكتتاب العام وهي مؤسسة الراجحي المالية والتي تُعد من المؤسسات الأكثر ثقة وضمانًا لتعاملاتها المالية ورد الأرباح بطريقة منتظمة بعيدًا عن أي أزمات أو تأخير.

وتتميز صكوك الراجحي بأنها أكثر حماية من مخاطر انخفاض قيمة الأموال التي يتم استثمارها خاصة إذا ما تم مقارنتها بالأسهم فالأخيرة حيز المخاطرة فيها كبير نسبيًا، ومن المزايا الخاصة بالصكوك أيضًا أن سعرها ثابت نسبيًا أو أنه أقل تذبذبًا من أسعار الأسهم فضلًا عن أنها تُحقق ربح ثابت بشكل دوري وفقًا للمدة التي يتم الإعلان عنها في نشرة الإصدار والتي تتراوح بين ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي.

طريقة الاكتتاب في صكوك الراجحي

لم يعد امر الاكتتاب في صكوك الراجحي معقدًا أو ملزمًا للعميل بالذهاب إلى افرع المصرف والانتظار في الطوابير لحين دوره مع موظف خدمة العملاء بل إن التطور التقني والتكنولوجي الذي واكبه المصرف جعل العملية أيسر من ذلك فقط يُمكن تنزيل تطبيق الراجحي على الهاتف الذكي أو الدخول إلى موقع المصرف على الانترنت أو الذهاب لأجهزة الخدمة الذاتية والقيام بالعملية الكترونيًا عبر خطوات ميسرة وتتم بالتتابع ويُمكن اجمالها كالتالي:-

  • نزل تطبيق الراجحي أو ادخل إلى الموقع الرسمي للمصرف عبر الانترنت
  • اضغط على أيقونة استثمار من القائمة الجانبية للصفحة
  • انقر على خدمات الاكتتاب العام
  • اشترك ومن ثم اختر صكوك الراجحي
  • اقبل الشروط والأحكام
  • أدخل عدد الصكوك المراد الاكتتاب فيها وفقًا للحد الأدنى المعلن
  • اضغط مجددًا على الموافقة على الشروط والأحكام وانقر فوق التالي
  • حدد الحساب الذي تريد الاكتتاب من خلاله
  • اضغط على تأكيد

وهكذا تكون قد أتممت الخطوات بالاكتتاب ويبقى متابعة الأمر لحين الإدراج والتداول

يذكر أن طرح صكوك الراجحي للاكتتاب يُعد الأول من نوعه في سوق أدوات الدين المحلية، وبحسب ما صدر عن مسئولين في مصرف الراجحي فإنه يأتي في إطار تنويع المنتجات الاستثمارية وفتح قنوات ادخارية جديدة من خلال المشاركة في سوق الصكوك والسندات والمساهمة في خلق عمق وتنويع قاعدة المستثمرين في المصرف فضلًا عن مواكبة أهداف رؤية المملكة 2030 في تطوير القطاع المالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى