ما هي نظرية ثورندايك - موقع الأرشيف
تعليم

ما هي نظرية ثورندايك

ما هي نظرية ثورندايك، يعد ثورنديك من اهم العلماء الذين اعطوا علم النفس المفاهيم والشروحات والتفاسير التي تتعلق بتغير السلوك من والى سلوك اخر، وسميت نظرية ثورنديك بنظرية المحاولة والخطا او الارتباط الشرطي، حيث تعمل هذه النظرية على تفسير تغير السلوك عند الكائن الحي وفقا للظروف المحيطة وجرى تطبيقها على الحيوانات واعطت نتيجة كبيرة، ويرجع الفضل الى ثورنديك في تفسير الكثير من الظواهر والنظريات التي عجت الفلسفة عن اعطائها الشرح والحل المثالي، وسنقدم في هذا المقال اهم المعلومات عن ثورنديك وما هي نظرية ثورندايك.

من هو ثورنديك ويكيبيديا

ثورنديك من العلماء الكبار الذين توجهوا الى علم النفس وما يرتبط بها من تغيرات في السواك وهو من مواليد العام 1874، ولد في يلميز وعرف بذكائه وملاحظته الشديدة للاشياء، كان الانطلاق الاول في مسيرته العلمية الخاصة بعلم النفس والسلوك باطلاقه كتاب علم النفس التربوي في العام 1914 تحت عنوان ” علم النفس التربوي ” والذي وضح فيه قانون الاثر و التدريب.

ما هي نظرية ثورندايك

ما هي نظرية ثورندايك

تشرح نظرية ثورنديك التعليم بالمحاولة والخطأ وهو ما يعرف بالارتباط الشرطي، فعلى سبيل المثال لو اراد قط ان يهربف فعليه ان يضغط على الزر الذي فتح الباب بجانب القفص، واذا اراد القرد ان يأكل الموز فعليه ان يمسك العصى ويسحب به الموزة الملقاة امامه، ويرتبط مهوم المحاولة والخطأ بتجريب العديد من الطرق حتى يحصل الكائن على الطريقة الصحيحة لبلوغ الهدف باقل مجهود، وقد طبقت هذه النرية على الحيوانات وحقق نتائج ايجابية ولهذا تم اعتمادها في علم النفس التربوي.

طالع ايضا .. عُرفت الألعاب الأولمبية لأول مرة في

مبادئ نظرية ثورنديك

تقوم نظرية ثورنديك على العديد من الاسس وهي كالاتي :

  • وضع الشخص او الكائن في موقف المشكلة..
  • جعل الكان يرتب الاولويات للوصول الى حل مناسب.
  • تجربة العديد من الخيارات واستخدام الحل الامثل.
  • دراسة السلوك المسجل للانسان او الحيوان.
  • اخيرا تكون مرحلة تسجيل سلوك الكائن الحي وتدوينه بصورة كمية.

قوانين ثورنديك الاساسية

وضع ثورندي القوانني الاساسية والثانوية التي من خلالها يتم التوصل للتعليم وهي كالاتي :

  • قانون الاثر : يرتبط مفهوم الاثر بالمكافأة حيث يكون هناك علاقة ايجابية بين المثير والاستجابة وكلما زادت الثقة والعلاقة كانت النتائج افضل والعكس صحيح.
  • قانون التدريب ( التكرار ) : يشير هذا التعريف الى فائدة التكرار في تعزيز الاستجابة وتنفيذها على وجه السرعة.
  • قانون الاستعداد والذي يرتبط بالاسس الفيسلوجية والنفسية حيث يفعل الكائن برضاه استجابات ايجابية وعندما يكون مجبرا تكون الاستجابة ليس كما هي متوقعة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى