مبدأ عمل المكبس الهيدروليكي هو مبدأ برنولي - موقع الأرشيف
تعليم

مبدأ عمل المكبس الهيدروليكي هو مبدأ برنولي

مبدأ عمل المكبس الهيدروليكي هو مبدأ برنولي، مادة العلوم من أكثر المواد الدراسية التي يحتاج الطلبة في مختلف المراحل الدراسية الحصول على مساعدة فيها من قبل معلمين أو من هم أكثر علمًا منهم للوصول إلى الإجابات على التساؤلات التي تدور في مخيلتهم أو تلك التي يواجهون تفاصيلها في الدروس أو خلال التقييمات والاختبارات الدورية في العام الدراسي، ومن الأسئلة التي يتم التساؤل عنها في هذه الأوقات مبدأ عمل المكبس الهيدروليكي هو مبد برنولي، هل الإجابة صحيحة أم خاطئة؟.

مبدأ عمل المكبس الهيدروليكي

من خلال الاطلاع على المواد التعليمية الخاصة بالمكبس الهيدروليكي يُشار إلى أنه يقوم على نقل القوة بواسطة السوائل الهيدروليكية عبر تقنيات تضاعف القوة بناءً على نسبة المساحة بين الأسطوانتين المختلفتين.

وبالنظر إلى المكبس الهيدروليكي نجد أنه عبارة عن جهاز لنقل السوائل وبه العديد من الأدوات الصناعية التي تُسهل عملية النقل بكفاءة عالية وسهولة وهو يعمل وفقًا لقانون باسكال والذي ينص على أن السائل يتغير بسبب الضغط في وعاء مغلق ويُحقق الضغط عملية انتقال السوائل بشكل متساوي في جميع الوعاء فتنتقل القوة عبر السوائل بفعالية ودون فقدان كبير للضغط.

مما يتكون المكبس الهيدروليكي

يتكون المكبس الهيدروليكي من اسطوانتين متصلتين بأنابيب تحتوي على سائل هيدروليكي، وأحد هذه الاسطوانتين أصغر حجمًا وتعرف بالأسطوانة النهائية أو الخارجية، فيما تكون الأسطوانة الأخرى هي الأكبر حجمًا وتعرف بالأسطوانة الرئيسية، أو الداخلية ويتوسد في آخر الأسطوانة النهائية مكبس يتحرك داخل الأسطوانة، ويبدأ عمله عند تطبيق قوة على المكبس فيعمل على انتقال الضغط الهيدروليكي إلى السائل في الأنابيب ويتم نقله إلى الأسطوانة الرئيسية.

مبدأ عمل المكبس الهيدروليكي هو مبدأ برنولي

من خلال العرض السابق يتبين لنا عزيزي الطالب أن مبدأ عمل المكبس الهيدروليكي يعتمد على مبدأ نقل القوة عبر السوائل وهو مبدأ بسيط جدًا ويتم التعرف عليه وتداوله في مواد العلوم الحياتية بقانون باسكال.

ويُشير القانون إلى أنه “إذا تم زيادة الضغط على سائل غير قابل للضغط في وعاء مغلق، فإن هذا الضغط ينتقل بالتساوي في جميع الاتجاهات داخل السائل”.

ووفقًا لما يتم تدارسه بين الطلبة ولما تم شرحه في المناهج التعليمية السعودية فإنه يُمكن تمثيل قانون باسكال عبر تضخيم القوة المطبقة على مكبس صغير في الجزء الواحد من نظام هيدروليكي لتحقيق قوة أكبر على مكبس كبير في الجزء الآخر من النظام، وتكون النتيجة إتاحة الفرصة للمكبس الهيدروليكي تكبير القوة بشكل كبير بالمقارنة مع المكبس الأصغر.

اجابة سؤال مبدأ عمل المكبس الهيدروليكي هو مبدأ برنولي

كما تم الشرح في السابق نستخلص أعزائي الطلبة أن العبارة خاطئة وأن مبدأ عمل المكبس الهيدروليكي ليس هو مبدأ برنولي، فالمكبس الهيدروليكي يستند إلى قوانين الهيدروليكا وليس له علاقة مباشرة بمبدأ برنولي، حيث أن الأخير يتعلق بحركة السوائل والغازات والضغط في تدفقها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى