متى تبدا خطبة صلاة الجمعة هل هي قبل الصلاة أم بعدها - موقع الأرشيف
منوعات

متى تبدا خطبة صلاة الجمعة هل هي قبل الصلاة أم بعدها

متى تبدا خطبة صلاة الجمعة هل هي قبل الصلاة أم بعدها، حيث أن يوم الجمعة يتميز عن باقي أيام الأسبوع بصلاة الجمعة وخطبتها ، وفي الخطبة يستمع الناس إلى بعض النصائح والخطب التي تفيدهم في أمور دينهم ، وإرشادهم لصلاح عالمهم ، ولهذا اهتم موقع التوراة بإلقاء خطبة الجمعة ، ثم بيان وقت بدايتها ، ومدتها ، ووقت تنفيذها، متى تبدا خطبة صلاة الجمعة هل هي قبل الصلاة أم بعدها.

خطبة الجمعة

وخطبة الجمعة هي كلمة ألقاها الخطيب للمسلمين يوم الجمعة ، حيث تناول فيها مواضيع مختلفة تهم المسلمين في شؤونهم العامة مجموع الخطبة أربع ركعات ، وهو عدد الركعات من صلاة الظهر في نهاية الخطبة يدعو الداعية لما فيه الخير للمسلمين ، ويقول الناس آمين لندائه ، آملين أن يستجيب الله تعالى لندائهم وينقذهم من البلاء.

متى تبدا خطبة صلاة الجمعة

تبدأ خطبة الجمعة بعد أذان الجمعة الثاني ، حيث تُقرأ صلاة الجمعة الأولى وقت أذان الظهر ، ويقف الناس قبل صلاة الجمعة ، والسنة ، ثم الآذان الثاني ترفع الصلاة ثم يصعد الخطيب إلى المنبر لإلقاء كلمته على الناس فيستمع إليهم يعظون ويرشدونهم وينصحونهم ، وعندما تنتهي الخطبة الأولى يجلس ليفصلها عن الخطبة الثانية ، فترة راحة قصيرة ، ثم يعود ليكمل حديثه ، وبعد ذلك يدعو الله والناس يقولون آمين لدعائه.

هل هي قبل الصلاة أم بعدها

وتأتي خطبة الجمعة قبل صلاة الجمعة ، عندما يصعد الإمام إلى المنبر بعد الآذان الثاني وتحقق السنة ، ويوجه خطبته إلى الناس ، وبعد ذلك يدعو الله ويستحب أن يتواضع الناس بالدعاء ، وأن يتضرعوا إلى الله وحده ، وأن يؤمنوا بدعاء الداعية ، وبعد انتهاء الدعاء تؤدى الصلاة ويقف الناس لأداء الركعتين من صلاة الجمعة.

موعد صلاة الجمعة

وقت صلاة الجمعة هو بعد انتهاء الخطيب من الخطبة والدعاء ، حيث تكون الصلاة بعد انتهاء دعاء الخطيب ، وتكون صلاة الجمعة من ركعتين يقرأ فيها الإمام جهرًا ويستمع إليه الناس ويستحب أن يطيل الإمام الصلاة ، ويستحب أيضا أن يقرأ الإمام بما كان يقرأه النبي صلى الله عليه وسلم من سورة الغاشية وسورة الغاشية علاء كما كان يقرأها في كل من صلاة العيد والجمعة.

كم مدة طول خطبة الجمعة

لا يوجد وقت محدد لخطبة الجمعة ، حيث يقوم الخطيب بإلقاء خطابه على الناس حسب ما يستطيع هو والمؤمنون القيام به ، ويتناول موضوعًا معينًا في خطبته ، والذي يعتمد على طول ومدة الخطبة خطبة المتحدث لا مالك بنفسه يحدد مدة خطبته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى