متى سيكون قرقيعان في السعودية 2023 - موقع الأرشيف
السعودية

متى سيكون قرقيعان في السعودية 2023

متى سيكون قرقيعان في السعودية 2023، القرقيعان واحدا من الاحتفالات الهامة التي يقوم بها الشعب السعودي والدول الخليجية على حد سواء وعندما تحتفل الدول العربية والإسلامية بشهر رمضان المبارك لنشر حب الشهر الكريم في نفوس الأطفال ونشر الفرح في الأيام المباركة بالإضافة إلى موعد القرقيعان 2023 في السعودية.

ما هو القرقيعان

وهي من العادات والمناسبات الدينية التي يتم الاحتفال بها في شهر رمضان المبارك من كل عام في العديد من دول الخليج والدول الإسلامية الأخرى لإدخال البهجة والسعادة على قلوب الناس في شهر رمضان المبارك وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاحتفال الخاص ليس فقط في شهر رمضان وإنما يتم الاحتفال به أيضًا في منتصف شهر شعبان ولكن بدرجة أقل.

متى سيكون قرقيعان في السعودية 2023

يبدأ الاحتفال بهذه المناسبة الدينية في اليوم الثالث عشر من شهر رمضان المبارك ويستمر لمدة ثلاثة أيام مع احتفالات مألوفة لدى الكثيرين بهدف جلب البهجة والسعادة لقلوب الأطفال والكبار الذين يرتدون ملابس جميلة ويوزعونها لذيذة حلويات في سنوات أخرى ، كان الأمر أكثر من رائع.

اصل كلمة قرقان

ولفظ قرقان مشتق من كلمة قعان بضمين القاف وسكون رع وهو ضرب شيء أو قرعه ، والقرآن خليط من المكسرات والحلوى في كل بلد إسلامي.

اسم قرقيعان في كل دولة

تختلف اللهجة من دولة إلى أخرى ، وهذا ما أدى إلى اختلاف في تركيب الكلمات وفيما يلي اسم الدولة ونطق قريعان فيها:

  • في المملكة العربية السعودية والكويت يطلق عليه القرقيعان.
  • في الإمارات يطلق عليه حق الليل أو حق الله.
  • في عمان يطلق عليهم الطلاب.
  • في قطر تسمى ليلة القرنقعوه.
  • في العراق تسمى كركان.
  • في البحرين تسمى القرقاون.
  • في السودان تسمى الحارة أو الرحمة.

مظاهر الاحتفال بالقرقيعان في السعودية

هناك جوانب عديدة للاحتفال بهذه المناسبة الجميلة ، حيث يخرج الأطفال مع بطلتهم الجميلة بعد أذان المغرب ، مرتدين الملابس التقليدية ، ويوزعون الحلويات ويرددون الأغاني لهذا اليوم ويتجمع العديد من الأطفال الذين يحملون أكياسًا من القماش أو سلال الخيزران ويغنون الأغاني أمام المنازل ويجمعون الحلوى والمكسرات من الأحياء الشعبية.

متى القرقيعان في السعودية

كلمات اغنية قرقيعان مكتبوبة

في هذه الأيام المباركة ، يبحث الكثيرون عن كلمات الأغاني الشهيرة في هذه المناسبة الدينية إليكم كلمات الأغنية:

نشيد قرقان وقرقعان قرقيعان وقرقعان بين القصير ورمضان عادة لكم أن تصوموا كل عام يا عبدالله ، اللهم إنا نلعب الليلة قرقعان اللهم معا نثرثر ، نمر نمر على القمة ، فرحتي جميلة الليلة من عمر ، عاد أصيل اللهم إنا نفرح في أحلى ليلة ، ونغني للجيران قرقان وقرقعان بين القصير ورمضان ويعود عليك الصوم كل عام وكل عام حدودها جرجان و جرجان تعطينا جرجان جرجان جرجان و جرجان تعطينا جرجان جرجان.

اغاني قرقيعان في السعودية مكتوبة

ومن الأغاني المعروفة في السعودية والتي يكثر سماعها الأطفال ما يلي:

  • يعود عليك الصوم .. كل عام وكل عام.
  • نصفها احلى على الرسول صلى الله عليه وسلم اعطنا من مالك حفظ الله اولادك.
  • سلم ابنهم اللهم .. اتركه لأمه اللهم .. يجيب المشقة وينزلها .. في حضن أمه .. يا شفيع الأمة .. عسى ما هو عليه. قد تجاوز ولا تساوي أمه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى