متى ينتهي الشتاء في السعودية 1444-2023 - موقع الأرشيف
السعودية

متى ينتهي الشتاء في السعودية 1444-2023

متى ينتهي الشتاء في السعودية 1444-2023، ينتظر المواطنون في شبه الجزيرة العربية قدوم فصل الشتاء لانه يحمل الكثير من امطار الخير والبركة عليهم، لانهم يعيشون في مناخ صحراوي مداري جاف طوال العام وارتفاع في درجات الحرارة ايضا، ولذلك يحرصون على الاستمتاع بفصل الشتاء عند مجيئه لانخفاض درجات الحرارة في مناطق المملكة العربية السعودية، ويبدا فصل الشتاء بالاجواء الرائعة ويحمل زخات المطر التي تشعرهم بالبرودة، حيث يمر علينا طوال العام اربعة فصول سنوية وهم الشتاء والصيف والربيع والخريف وهذا نتيجة دوران الارض حول الشمس ويظهر من خلالها اختلاف في درجات الحرارة على الارض .

متى يبدا فصل الشتاء 1444 في السعودية

يتميز فصل الشتاء انه اجمل فصول السنة، ومن مميزاته هطول الامطار التي تنعم بالخير على الناس جميعا وعلى الحيوانات وايضا التربة، لانه يعمل على نمو النباتات بسبب وفرة مياه الامطار وخاصة في السعودية التي تتميز بالمناخ والصحراوي والتربة الجافة، ولكن مع مياه الامطار تساعد في نمو النبات، ( عادة ما يبدا فصل الشتاء بعد اختفاء فصل الخريف في نهاية العام وفي تاريخ الثاني والعشرون من ديسمبر عام 2022 والذي يصادف التاريخ الهجري في الثاني والعشرون من ربيع الاول عام 1444 هجري )، وتبدا درجة الحرارة بالانخفاض في اول يناير وهو الذروة في فصل الشتاء من حيث البرودة وكثافة الامطار .

متى ينتهي فصل الشتاء 2023 في السعودية

على الرغم من جمال فصل الشتاء، الا انه ينتظر الكثير من المواطنين في السعودية على التعجل في انتهاء فصل الشتاء، بسبب عامل البرودة والاحوال الجوية السيئة التي اصابتهم من سيول المياه الامطار وعملت على اضرار في البيئة وعلى الانسان والخسائر الاقتصادية ايضا، وعبر التنوع الجغرافي في السعودية من السهول الساحلية والجبال والتلال والهضاب وهذا يعمل على زيادة في هطول الامطار في السعودية، حيث تختلف درجات الحرارة بين المحافظات في السعودية، ويتم الانتهاء من فصل الشتاء بحلول ظهور فصل الربيع الذي يوافق تاريخ 20 مارس 2023 ميلادي .

اقسام فصل الشتاء في السعودية

تعتبر المدة الزمنية التي يعشيها فصل الشتاء في السعودية حوالي ثلاث اشهر ويتم تقسيم المدة الزمنية على فترات متنوعة من حيث تقسيم شدة البرودة في البلاد السعودية ولديها خصائص معينة ومنها .

1/ الاربعينية : وهي الفترة التي تبدا منذ اول يوم في فصل الشتاء والتي تكون مدتها اربعين يوما، يستمر هطول الامطار بشكل غزير ومتواصل طوال الفترة على مناطق المملكة العربية السعودية .
2/ الشبط : وهي الفترة التي تتبع الاربعينية والتي تكون مدتها 26 يوم من البرودة، نتيجة انخفاض في درجات الحرارة في السعودية طوال اليوم نهارا ومساء وسقوط الامطار ينتهي في نهاية شهر يناير في عام 2023 .
3/ العقارب : هي الفترة الاخيرة من فصل الشتاء والتي تكون مدتها اربعون يوما وتتميز في الجو الدافئ نهارا وبارد ليلا في مناطق السعودية، وايضا يتم تقسيم فترة العقارب الى ثلاث فترات زمنية في وجودها.

كم يوم باقي على فصل الشتاء في السعودية 2023

يستمر حوالي فصل الشتاء 90 يوم ما يقارب ثلاثة اشهر ويبدا من تاريخ 22 /12/2022 وحتى تاريخ 20/3/2023 وهنا استقبال شهر الربيع الذي يتفتح فيه الزهور ويكون فيه المناخ معتدل في جميع انحاء المملكة العربية السعودية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى