معلومات عن منطقة جازان في السعودية وعدد سكانها - موقع الأرشيف
السعودية

معلومات عن منطقة جازان في السعودية وعدد سكانها

معلومات عن منطقة جازان في السعودية وعدد سكانها، تعد منطقة جازان من اشهر المناطق التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، حيث توجد بها العديد من المعالم التاريخية والتراثية المختلفة، الكثير من المواطنين يبحثون لتعرف على معلومات عن منطقة جازان وايضا عدد سكانها، والتي تعتبر من أهم المناطق في المملكة العربية السعودية، وأبرزها من حيث الموقع الجغرافي حيث تقع على ساحل البحر الأحمر، وتضم مجموعة كبيرة من المناطق الساحلية والمحافظات، ومن خلال هذا المقال سوف يشرح موقع الارشيف معلومات عن منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، وخاصة سكانها.

معلومات عن منطقة جازان

تعتبر منطقة جازان من المناطق الإدارية للمملكة العربية السعودية، ويقع موقعها في جنوب غرب المملكة، وتقع على البحر الأحمر، وسيتم تقديم الكثير من المعلومات عن منطقة جازان في الأسطر التالية:

  • جازان منطقة ساحلية تطل على البحر الأحمر.
  • تشتهر منطقة جازان بوجود ميناء جازان الذي يعد ثالث أكبر ميناء في المملكة العربية السعودية.
  • تضم منطقة جازان مجموعة من المراكز الإدارية في جزئها الشرقي، والتي تقع على المرتفعات الجبلية، والجزء الغربي الذي يقع على الساحل.
  • تتميز المنطقة بالتنوع البيئي والمناخي.
  • المنطقة هي البوابة الرئيسية لجزر فرسان.
  • عُرفت منطقة جازان باسم “المخلف السليماني”، وتحتوي على آثار تعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد.
  • يعتبر من أشهر الموانئ البرية المطلة على المملكة مع الجمهورية اليمنية من الجنوب والشرق.
  • وتعتبر من أشهر المناطق الزراعية، بسبب تنوع المحاصيل الموجودة فيه.
  • تشتهر المنطقة بمحاصيل المانجو والبابايا.
  • تقدر مساحة المنطقة بنحو 13457 كيلومتر مربع.

موقع منطقة جازان

تقع منطقة جازان في المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة، وتحدها من الشمال والشرق منطقة عسير، بينما يحدها من الغرب البحر الأحمر، وتقع الجمهورية اليمنية على الحدود الجنوبية والجنوبية الشرقية لمدينة جازان المنطقة، وذلك لاحتوائها على ميناء جازان الذي يحتل المرتبة الثالثة كأكبر ميناء في المملكة من حيث المساحة.

مساحة منطقة جازان

تبلغ المساحة الإجمالية لمنطقة جازان 13457 كيلومترًا مربعًا، بالإضافة إلى مساحة ما يقرب من 80 جزيرة في البحر الأحمر، مثل جزيرة فرسان، وتعتبر من أصغر مناطق المملكة بعد البهاء.

عدد سكان منطقة جازان

قُدِّر عدد سكان منطقة جازان بنحو 1،567،547 نسمة، أي ما يعادل 4،8٪ من سكان المملكة العربية السعودية، وتم الحصول على هذه الأرقام وفقًا لآخر إحصائيات الهيئة العامة للإحصاء لعام 2017.

مناخ منطقة جازان

من المعروف أن مناخ منطقة جازان يتأثر بحركة الرياح التجارية، ويختلف المناخ بسبب تنوع الطبيعة الجغرافية للمكان، ويتميز السهل الساحلي بطقس معتدل شتاء ودافئ مناخ، مناخ رطب صيفًا، بينما تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض كلما اقتربت من الجبال، مما يؤدي إلى هطول أمطار، بينما ترتفع درجة الحرارة من يونيو وتستمر حتى سبتمبر من كل عام، وتجدر الإشارة إلى أن الرطوبة تزداد من اتجاه الجزء الشرقي من السهول إلى الغرب حيث تتراوح نسبة الرطوبة من 61٪ في يوليو إلى 79٪ في ديسمبر، وتشتهر منطقة جيزان بأمطارها الصيفية خلال شهري يوليو وأغسطس وسبتمبر.

السياحة في منطقة جازان

تشتهر منطقة جازان بكونها أفضل منطقة سياحية في المملكة العربية السعودية، وذلك لتنوع مناخها واحتوائها على العناصر السياحية التي تجعلها مركز جذب للسياح الوطنيين والأجانب، القلعة العثمانية وبيت الرفاعي وبيت الجرمل والجامع النجدي ووادي مطر ومنطقة القدمي ومباني العرضي.

مدينة جازان

تعرف مدينة جازان بالعاصمة الادارية لمنطقة جازان وتقع في اقصى جنوب غرب منطقة المملكة وتحديدا غرب ساحل البحر الاحمر في منطقة جازان وتحتوي المدينة على ميناء جازان ايضا كمطار إقليمي لمنطقة جازان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى