معلومات عن يوم الجمعة وأهم فضائله في الإسلام - موقع الأرشيف
منوعات

معلومات عن يوم الجمعة وأهم فضائله في الإسلام

معلومات عن يوم الجمعة وأهم فضائله في الإسلام، يعتبر يوم الجمعة من افضل الايام المباركة عند الله تعالي، وهو اليوم التي ولد به ادم عليه السلام، يقوم كافة المسلمين باغتنام هذه اليوم العظيم بالدعاء والاستغفار والتوبة لعبادة الله تعالي، يوم الجمعة هو يوم فاضل أشار إليه الله تعالى بأنه خير ونعمة لجميع المسلمين، ولإشاعة الطمأنينة والاستقرار والطمأنينة في هذا اليوم المبارك وبالمثل، فإن العبادة في هذا اليوم العظيم لا تشبه أي يوم آخر، والاستحقاق لا يضاهى، اجمل معلومة عن الجمعة.

معلومات عن يوم الجمعة

يبحث الكثير من المسلمين عن أفضل المعلومات المباركة عن يوم الجمعة، وبعضها مذكور أدناه:

  • يجتمع المسلمون في هذا اليوم المقدس لأداء صلاة الجمعة.
  • الجمعة هو اليوم الذي ولد فيه معلمنا آدم.
  • في هذا اليوم المبارك، ترتفع الأعمال والطاعات إلى أعلى السماء.
  • يستجيب الله القدير للصلاة في هذا اليوم الكريم بإذنه وبفضله.
  • التقى معلمنا آدم بأمنا حواء يوم الجمعة.

معنى كلمة جمعة

ويقصد به يوم الجمعة، لأنه يشير إلى التجمع والالتقاء، إما لأداء صلاة الجمعة في المساجد، أو يوم القيامة، ودخول الساعة، لأن يوم القيامة هو يوم الجمعة، وهو اليوم الذي فيه، يعرف كل مسلم نهايته وخاتمة حسب اختياراته الدنيوية، ثم يعرف ويدرك أن العالم هالك، ولا يستطيع أن يغير مصيره في ذلك الوقت، ولذلك يجب على كل مسلم أن يعمل من أجل حياته الآخرة وأن يذكر الله في الخفاء والعلن.

سبب تسمية يوم الجمعة

حصل يوم الجمعة على هذا الاسم لأنه يجمع المسلمين ويوحدهم لطاعة الله وعبادته في الدنيا ويجمعهم لمعرفة مصيرهم ونهايتهم في الآخرة، ليروا هل فعلوا الخير لأنفسهم ودينهم ودينه حياة أرواحهم، أو أنهم نسوا أنفسهم ودخلوا في شؤون الدنيا الفانية، وهذا الأمر يتوقف على كل مسلم، فتعيده اختياراته وأفعاله وأخلاقه ودينه ونواياه في الدنيا أو الآخرة.

فضائل يوم الجمعة

للجمعة فضائل لا تعد ولا تحصى، فهي عيد للمسلمين ورحمة لهم، والله تعالى يهب المسلمين في هذا اليوم الكريم حسنات وأجرًا عظيمًا وأجرًا عظيمًا، أجرًا على أعمالهم وطاعتهم والدعاء والاستغفار والتعظيم من الله تعالى، ولا ينبغي لأي مسلم أن يتنازل عن أداء العبادات في هذا اليوم المبارك وبالمثل، تنزل الملائكة في هذا اليوم المبارك إلى أدنى سماء لسماع صلوات المسلمين وذكرهم بالله العظيم.

صلاة الجمعه

الصلاة هي عماد الدين وأساس الإسلام ووسيلة للتقرب من الله تعالى، وصلاة الجمعة هي ما يميز هذا اليوم الكريم، حيث يجتمع المسلمون في المسجد لتلاوة القرآن الكريم ويؤدون صلاة الجمعة، والاستماع والاستماع إلى خطبة صلاة الجمعة، وأن وقت صلاة الجمعة هو أول ظهر يوم الجمعة المعتاد ولا يجوز تأخير الصلاة، فيصبح باطلاً ويستحب لها أن تكون مع الجماعة، المسلمون في المسجد، وإن كان في ذلك حياءً، فيحققه في البيت، ويقدر بأربع ركعات، وهو فرض على المسلمين إذا استطاعوا ذلك.

سنن يوم الجمعة

وفي يوم الجمعة سنن يستحب العمل بها والتقيد بها على ما كان يفعله النبي محمد صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام، ومن هذه السنن:

  • في وقت مبكر، استيقظ مبكرًا ولا تنام متأخرًا.
  • الغسل والعطور.
  • اقرأ سورة الكهف لأنها تنير بين يومي الجمعة.
  • استخدام المسواك.
  • البس ثياباً نظيفة ترضي الله تعالى.
  • من الدعاء على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

كلام عن يوم الجمعة

أجمل العبارات والمميزة عن الجمعة لمشاركتها مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي و ذكرها نعرضها أدناه:

  • اللهم اني في هذه الجمعة المباركة اسألك ان تقربني الى دينك الحق وتهديني لاتباع القران الكريم وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • جمعة طيبة عطرة بالصلاة على سيدنا المختار أسألك يا ربي أن تباركني في هذا اليوم في عبادتي وطاعيتي وأن تمنحني أجرًا عظيمًا.
  • في يوم الجمعة هذا يارب احفظ لي أبي وأمي، واحفظهما من كل شر أو سوء حظ أو مرض، ولا تظهر لي أذى فيهما أيها الكريم.
  • أسألك يا ربي جمعة طيبة وسخية، أرزقنا الفرح والسرور بها، وأبعد عنا الحزن والهم والأسى.

لماذا اختص يوم الجمعة بأهمية عظيمة

منذ أن نزل سيدنا آدم عليه السلام إلى الأرض في هذا اليوم، واجتمع الناس في هذا اليوم المبارك لطاعة الله وعبادته، واختاره الله تعالى عيدًا للمسلمين، وفي نفس يوم القيامة، اليوم الذي يجمع فيه الله تعالى كل خلقه ويحيي الموتى إلى مثواهم الأخير هو يوم الجمعة، وتنزل الملائكة بأمر ربهم في هذا اليوم لسماع صلاة المسلمين وترى أعماله.

أحاديث عن يوم الجمعة

وقد نقلت أحاديث كثيرة صحيحة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة وفضله وسنته، وفيما يلي بعض منها:

  • نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجل أن يرفع أخاه عن كرسيه ويجلس عليه، قلت نافع: الجمعة، قال: الجمعة وغيره.
  • “إذا كنا سنبتهج يوم الجمعة، لكان لدينا امرأة عجوز تأخذ جذور السلق وتضعه في قدرها، وتضع فيه حبوب الشعير عندما نصلي” رأيناه، وأحضرته إلينا، وكنا نبتهج يوم الجمعة بشأنه، ولم نتناول الغداء، ولم نأخذ قيلولة إلا بعد يوم الجمعة، والله لا يوجد شحم أو سدادة في ذلك.
  • بدأ الأذان لصلاة الجمعة عندما جلس الإمام على المنبر يوم الجمعة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر وعمر رضي الله عنه، كان في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه، وكثر أمر عثمان أن يؤذن يوم الجمعة الثالث، فأذن به في الزوراء، فتبقى الأمر في هذا.

أيات قرآنية عن يوم الجمعة

فالقرآن لم يترك موضوعا إلا بالحديث عنه وبيان معناه ونفعه وضرره، فيما يلي آيات من القرآن الكريم عن الجمعة المباركة:

{يا أيها الذين آمنوا إذا دعيت صلاة الجمعة فأسرعوا إلى ذكر الله وكفوا عن البيع هذا أفضل لك إذا علمت *، فعند انتهاء الصلاة، انتشر على الأرض واطلب فضل الله، وتذكر الله كثيرًا حتى ترضى لاهون * فلما رأوا حرفة أو تسليبا تفرقوا نحوها وتركوك واقفا، قل ما عند الله خير من المتعة والتجارة والله خير الرابحين}

ساعة الاستجابة يوم الجمعة

لم يتفق علماء الإسلام على وقت معين عند إجابة الدعاء يوم الجمعة، وذكر البعض أنه يتفق مع نية المسلمين والتزامهم بآداب الدعاء، وأشار البعض إلى أنه حان الوقت بين العصر والمغرب الجمعة بالتأكيد.

معلومات عن يوم الجمعة PDF

أجمل المعلومات المباركة والفضيلة عن الجمعة العظيمة التي يجب أن يعرفها كل مسلم ومسلمة سواء كان صغيرا أو كبيرا، تم توفيرها بصيغة pdf “من هنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى