مقال عن عيد الفطر كامل بالعناصر مع المقدمة والخاتمة - موقع الأرشيف
منوعات

مقال عن عيد الفطر كامل بالعناصر مع المقدمة والخاتمة

مقال عن عيد الفطر كامل بالعناصر مع المقدمة والخاتمة، ايام قليلة تفصلنا عن انتهاء افضل الايام المباركة عند الله تعالي وهي ايام شهر رمضان المبارك، وقدوم عيد الفطر السعيد لجميع الامة الاسلامية، حيث توجد العديد من المقالات والعبارات المختلفة عن عيد الفطر، حيث أن هذا العيد من المناسبات الدينية الهامة لجميع المسلمين في العالم، وله مكانة فريدة في قلوبهم لأنه يأتي بعد شهر من الطاعة والتقرب من الله، كصلاة العيد والتكبيرات فيها، وغير ذلك من الأمور المهمة التي سيتم تناولها في هذا المقال.

مقدمة مقال عن عيد الفطر

حصاد أيام الطاعة والتقوى وختام ليالي الشهر المبارك هو عيد الفطر السعيد الذي يملأ الصدور بالأمل والفرح ويمحو تعب الأيام وتعبها صادق، إنه يغرس الزهور في النفوس، مليئة بالحب والألفة.

مقال عن عيد الفطر المبارك

تكثر الكلمات والعبارات الجميلة عند الحديث عن عيد الفطر المبارك، فهي مناسبة دينية تحتل مكانة بارزة في قلوب جميع المسلمين حول العالم، فضلاً عن كونها مناسبة اجتماعية تجمع الأحباء والعائلة معًا، وتغلق المسافات بينهما، ولكن بقدر ما هي حفلة كبيرة ومناسبة تستحق الاحتفال بأجمل وأروع الكلمات، إلا أن وصفها وإتمام النقاش حولها ليس بالأمر السهل، حيث أنه هو مهرجان فريد من نوعه في مكانته وأهميته وتمجيده بين جميع المسلمين.

موعد عيد الفطر

يتم تحديد موعد عيد الفطر حسب الرؤية الشرعية لهلال شوال، ولا يعلن إلا بناءً على وقائع البحث عن هلال شوال في آخر ليالي شهر رمضان المبارك، واجتهاد المسلمون، رؤية الهلال من الأمور التي تجد فيها الخلاف بين بلاد المسلمين، وقد اختار شيخ الإسلام ابن تيمية، واختار الأئمة المعاصرين والشيخ ابن عثيمين رحمهم الله، معتبرا اختلاف القراءات بينهما، بلاد المسلمين والله ورسوله أعلم، وأول أيام عيد الفطر هو أول أيام شهر شوال.

ماذا يفعل الناس في عيد الفطر

هناك العديد من الأنشطة التي يمارسها المسلمون في عيد الفطر، مثل الاستحمام، ودهن العطر، والخروج لصلاة عيد الفطر في الصباح الباكر، ثم الخروج لأداء واجب القرابة، وتبادل النعم والتهنئة، وتناول الحلويات، وتبادل الهدايا والولائم، وغير ذلك من مظاهر الفرح والسرور التي تسود بيوت المسلمين وأرواحهم.

سبب تسمية عيد الفطر بهذا الاسم

سمي عيد الفطر بهذا الاسم لأنه يوم فرح للمسلمين والأيام القليلة الأولى يفطرون فيها بعد نهاية شهر الصيام وشهر رمضان المبارك.

التكبير في عيد الفطر

ذكر الإمام ابن باز رحمه الله صيغة التكبير في عيدي الفطر والأضحى وأوقات شرع هذا التكبير على النحو التالي:

تكبير: الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، والحمد لله، أم هو ثلاثة: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا يوجد الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر والحمد لله وبالمثل: الله أكبر الحمد لله كثير والمجد لله صباحًا ومساء كل هذا شرع في العيد، الفطر بعد غروب الشمس حتى نهاية الخطبة، ويوم الأضحى من أول شهر ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق ثلاثة عشر يوماً، من أول ذي الحجة إلى غروب الثالث عشر اليوم كل تكبير.

صلاة عيد الفطر

صلاة العيد ركعتان يصليهما المسلمون معًا، ووقتهم بعد طلوع الشمس طول الرمح، أي زوال احمرارها، وفي رأسها سبع تكبيرات، بدون تكبير الافتتاح، وبعدها تُقرأ سورة الفاتحة أو سورة الأعلى أو سورة س، وخمسة تكبيرات في الركعة الثانية دون تكبير الأول بعد سورة الفاتحة أو سورة الغاشية أو سورة الغاشية أو سورة القمر.

آداب عيد الفطر وسننه

وتشمل آداب عيد الفطر والسنة النبوية ما يلي:

  • يستحم قبل صلاة العيد ويزين ويعطر.
  • الإفطار في التمر أو التمر والماء قبل صلاة العيد.
  • صلاة العيد في الكنيسة أو المسجد في الوقت المحدد.
  • تهنئة الأقارب والأصدقاء بالأعياد وتبادل الهدايا والطعام.
  • صدقة الفطر الخيرية التي يجب على كل مسلم دفعها في شهر رمضان أو قبل صلاة العيد.
  • احتفل بالعيد ، اجتمع مع العائلة والأصدقاء وتناول وجبات لذيذة وممتعة.
  • – الاهتمام بعمل الخير في هذه الأيام المقدسة، وزيارة المرضى والفقراء، وتقديم المساعدة لهم.
  • الابتعاد عن المعصية والذنوب والتمسك بالآداب الإسلامية وحسن السلوك.
  • ادعوا الى الله العظيم وذكرنا بركات الله علينا بالاسلام والايمان والخيرات التي ينعم بها.

خاتمة مقال عن عيد الفطر

ولا يزال عيد الفطر أكبر من كلمة العيد وأوسع من كل معانيها، فهو عيد لتوطيد أواصر الألفة والمحبة بين جميع المسلمين حتى تذوب فيه المسافة والغربة، ومن خلاله تتلاشى سمات العيد القتال، تمحى حتى تنال القلوب دفء الحب وتلف الروح في عباءة المودة والسعادة، فيصبح التذمر باسم هذه الحفلة شعاع أمل يغرس الحب في القلوب في الحياة والرغبة، لمزيد من الرحمة والأعمال الصالحة.

مقال عن عيد الفطر doc

تميز عيد الفطر عن غيره من الأعياد بالحب الذي يوحد المسلمين ومشاعر الفرح والسعادة التي تملأ وجوههم.

مقال عن عيد الفطر pdf

بغض النظر عن عدد الكلمات الجميلة المنسوجة في عيد الفطر المبارك، فإنها لا تعبر عن مكانته العظيمة في قلوب المسلمين، في هذا العيد كل مسلم يجني ثمار عمله في الليالي المباركة بعد أن استغلها بالطاعة والعشق، ليكون هذا العيد سببًا لرسم الابتسامة والفرح على وجه من يبذل قصارى جهده في العمل، شهر رمضان المبارك والمقال السابق ذكره يمكن تحميله مباشرة بصيغة pdf “من هنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى