مقال عن عيد الفطر مقدمة عرض خاتمة - موقع الأرشيف
تعليم

مقال عن عيد الفطر مقدمة عرض خاتمة

مقال عن عيد الفطر مقدمة عرض خاتمة، تعد مناسبة عيد الفطر السعيد من اهم المناسبات المختلفة التي يحتفل بها كافة الكبار والصغار في العالم العربي والاسلامي، هناك العديد من المقالات الختامية المختلفة عن عيد الفطر، يعتبر عيد الفطر من المناسبات الدينية الخاصة التي تنشر السعادة والفرح بين المسلمين، وبسبب خصوصيته، فإنه يشكل موضوعًا شيقًا يقال عند الناس لثرائه في التفاصيل واهتمام القراء وخاصة المسلمين بينهم بكل ما يتعاملون معه من مواد مكتوبة، والمسموعة والمرئية وعليه، سيوفر الموقع الأرشيف، في ما يلي، نموذجًا لمقال عن عيد الفطر مسبوقًا بمقدمة تتناول العناصر الرئيسية للمقال.

عناصر مقال عن عيد الفطر الرئيسية

قبل الشروع في كتابة أي مقال، يجب أن يحتوي على عناصر أساسية من أجل تحقيق النجاح، ويحظى برد جيد وإعجاب من القراء، ويمكن تلخيص هذه العناصر في النقاط الثلاث التالية:

  • الخطة: الركيزة الأساسية للمقال هي اعتماده لخطة تتضمن مقدمة وعرضًا وخاتمة.
  • مقال: هو أصل المقال، وفيه تعيش لترى النور المقال هو الأفكار والمعلومات التي يريد الكاتب تقديمها للقارئ.
  • الأسلوب: هو طريقة عرض المقال والمعلومات المقدمة فيه، يجب أن يتمتع الأسلوب بالقوة والوضوح والنعومة والجمال والإيجاز.

مقال عن عيد الفطر

عيد الفطر مادة غنية تثري أي كاتب يتعامل معها في مقالاته، فهي مناسبة دينية بالدرجة الأولى تحمل معاني ودلالات روحية جميلة، وهي مناسبة اجتماعية تجمع الناس ببعض التفاصيل، التي لا تتكرر في مناسبات أخرى، إن تناول عيد الفطر كتابة سهل وممتنع، بقدر ما هي مادة غنية بالكثير مما يمكن قوله، لكنها مادة مستهلكة كثيرًا تحتاج إلى الكثير من الابتكار والتميز في الأسلوب والتفرد في العرض لتناسب المقولة بقدر ما هي قال نبيل وجميل.

مقدمة مقال عن عيد الفطر

بعد شهر من الصيام والصلاة تحزن الروح على حلول شهر رمضان، فيكون العيد نهاية الليالي والأيام المتعبة، فتتعزى به النفوس المؤمنة وتسعد القلوب بليالي كالأحلام، إنه عيد الفطر الذي يوحد الناس بالحب ويغلق المسافات بكلمة طيبة، ويقرب الأبعد منهم، يا لها من هدية جميلة يرسلها رب السماء للصائمين، كما ينزل المطر لسقي الأرض في الشتاء.

عرض مقال عن عيد الفطر

وحق العيد للمسلمين أن يفرحوا، فبقدر ما يفرحون به يكرمونه ويفيون به، فهو من هبات الله عز وجل لعبده، وهو واجب على العبيد، لتقدير الهدايا بالثناء والمرح والسرور، لعيد الفطر مزايا لا توجد في أيام العطل الأخرى، فيه فرح الصائمين بالفطر وإتمام صيامهم في رمضان بعد أن أوكلوا أمانيهم للرب وامتلأت قلوبهم بالإيمان أن الله يستجيب دعواتهم ويعطيهم أكثر مما طلبوه، في عيد الفطر، هناك تفاصيل خاصة تمنحه خصوصية يفتقدها الناس طوال العام وينتظرون بحماسة وشوق.

سنن عيد الفطر

وهناك سنن أن النبي المختار محمد صلى الله عليه وسلم سنها في عيد الفطر، وأخذها منه الصحابة والتابعون، وبقيوا إلى يومنا هذا، ومن أبرز سنن عيد الفطر:

  • الطعام: وهو من أوائل سنن عيد الفطر، فأساس هذا العيد هو الفطور.
  • صلاة العيد: وهي التي نقلت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، من سنن العيد في الصلاة تجنب الإسراع في الصلاة، وأداؤها في الساحات الخارجية للمسجد، وليس بداخله إلا للضرورة.
  • اللبس: الغسل والانتباه للمظهر ولبس الثياب النظيفة.

مظاهر الاحتفال بالعيد

هناك تقاليد مرتبطة بعيد الفطر، وتختلف هذه التقاليد من دولة إلى أخرى، لكنها تكاد تكون متماثلة من حيث الشكل، ومن أبرز تقاليد عيد الفطر عند المسلمين عمومًا:

  • حلويات العيد: تعتبر حلويات العيد من أهم جوانب عيد الفطر التي يهتم بها الجميع من جميع الأعمار وطرق تحضير الحلويات.
  • شراء الملابس: يعد شراء الملابس الجديدة من أهم التقاليد في الاستعداد لعيد الفطر لاستلامها بمظهر لائق والاستمتاع بأفراحها.
  • الحناء: يعتبر الرسم بالحناء للنساء في بعض البلدان مظهرا من مظاهر الاحتفال بالعيد.
  • إسعاد الأبناء: أهم ما في العيد عند المسلمين هو إسعاد نفوس الأطفال من خلال الألعاب والهدايا والمال التي تُمنح لهم تحت اسم (العيدية).

خاتمة مقال عن عيد الفطر

ويبقى معنى العيد أوسع من ثوب جديد، وأصلب من صبغة الحناء، وألذ من طعم الحلويات، بملابس طاهرة وغنى للروح ولو ناقصة اليد، فمن صام رمضان حقاً في صيامه، ووقف حقاً في مكانته، يأخذ منه العبر، ويتقي الله وينظر، ويرى في كسره، صوموا ما هو ألذ من فطر الجسد، ويرى في أفراحه ما هو أحسن من لبس ثياب جديدة، لأن العيد من معاني القلب، فقط القلب الطاهر الورع المشبع بالحب ينعم به.

كلمة عن عيد الفطر

من سنة إلى أخرى ننتظر رمضان شهر الصيام، وكلنا حريصون على الأيام التي تليها، وفيها هدايا العيد والمحبة والانسجام، وفيها معاني السلامة والسلام وصفه قصير، فهو جمال وصلاح، وهو فوق الحق، كأنه من عالم الأحلام.

موضوع تعبير عن عيد الفطر قصير

تحدث بعض المناسبات فرقًا في الحياة لا يحدثه سوى أيام أخرى من العام، ويعد عيد الفطر من أبرز تلك المناسبات، إن لم يكن الأول، حيث يحمل هذا العيد العديد من المعاني الدينية والقيم الاجتماعية الخاصة التي نادرا ما تكون متاحة في مناسبات أخرى، المسلمون في حالة جوع وعطش، وهم يجتهدون في ترك الملذات، وتجنب المحرمات، ويجتهدون في الدعاء والطاعة، تقربًا إلى الله، ورجاء كرمه وعطاءه، ليكون عيد الفطر شرفًا، منهم وتقدير إلهي لما فعلوه في شهر رمضان من الصبر والعطاء والخير، عدا عن كونها فرصة يجتمع فيها الناس لتقريبهم ونشر الفرح بينهم، و أجمل ما في العيد فرح الأبناء والفرح المحفور على وجه الطفل الذي يساوي الدنيا فيه، فالحمد لله على نعمة العيد وجعله خيرًا للناس، ويكونوا كما يأملون أن يكون سعيدا.

مقال عن عيد الفطر جاهز للطباعة pdf

ما يصنع الفارق في الأعياد ليس الفستان الفاخر أو الأطباق المليئة بالحلويات، ما يصنع الفارق هو الحب، وبالحب وحده تبدأ الأعياد بدون موعد وبدون مناسبة تستدعي ذلك، الحب هو أول مناسبة ليقول: عام جديد سعيد، يمكن تنزيل نص مقال في عيد الفطر بتنسيق PDF جاهز للطباعة من هنا.

مقال عن عيد الفطر جاهز للطباعة doc

مهما قيل في عيد الفطر فالكلمات لا تفي بحقها في الوصف والثناء والثناء، لأن معانيها في القلب تفوق ما يمكن للكلمة، ويصعب وصفها لأنها فوق الوصف، لتنزيل مقال عيد الفطر الجاهز للطباعة، يمكن الحصول عليه “من هنا” بتنسيق Doc.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى