مقدار الصاع في زكاة الفطر للكيلو - موقع الأرشيف
اسلاميات

مقدار الصاع في زكاة الفطر للكيلو

مقدار الصاع في زكاة الفطر للكيلو، يشترط معرفة مقدار الصاع في زكاة الفطر بالكيلوجرام حتى لا يخطئ المسلم في المقدار الواجب أخذه من الزكاة صباح يوم العيد من الأرز في المملكة العربية السعودية.

مقدار الصاع في زكاة الفطر للكيلو

ومقدار الصاع من الرز – في زكاة الفطر – ثلاثة كيلوغرامات تقريباً ، على فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز ، ومقدار الصاع يختلف بين طعام وآخر والصاع يقيس الحجم ولا يقيس الوزن بخلاف الكيلوجرامات التي تقيس الوزن والجدير بالذكر أن الصاع الواحد يساوي أربعة مدد على كف الرجل.

ما حكم إخراج زكاة الفطر من الرز

ثم يجوز إخراج زكاة الفطر من الأرز ، ويلزم المسلم ما يلزمه ، بالإضافة إلى دفع نفس المبلغ عن كل من يعيله من أفراد الأسرة “كنا نخرجها على عهد النبي صلى الله عليه وسلم قدراً من الطعام ، وطعامنا التمر والشعير والزبيب والعقط” في إخراجهم من زكاة الفطر في زمن رسول الله، يشترط معرفة مقدار الصاع في زكاة الفطر بالكيلوجرام حتى لا يخطئ المسلم في المقدار الواجب أخذه من الزكاة صباح يوم العيد من الأرز في المملكة.

الحكمة من مشروعية زكاة الفطر

وتعددت الأحكام في شرعية الزكاة ، من أبرزها: تنقية المسلم من الكسل والفسق ، والغرض منه إثراء الفقراء الذين لا يحتاجون إلى طعام كاف لهم يوم العيد كذلك ؛ إنه يوم فرح وسعادة ، وعلى المسلم أن يجره الله على إخراج هذه الزكاة من أجل بلوغ الرتب، مقدار الصاع من الرز – في زكاة الفطر – ثلاثة كيلوغرامات تقريباً ، على فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز ، ومقدار الصاع يختلف بين طعام وآخر والصاع يقيس الحجم ولا يقيس الوزن بخلاف الكيلوجرامات.

هل يجوز الزيادة على الصاع في زكاة الفطر

ثم يجوز زيادة صاع زكاة الفطر بقصد الصدقة ، ليحصل المسلم على أجر أكثر ، ويسعى إلى تخفيف كرب المسلمين المحتاجين ، وإسعادهم وإسعادهم نعمة معجلة لصاحبها في الدنيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى