مقدار زكاة الفطر في السعودية 2023 - موقع الأرشيف
السعودية

مقدار زكاة الفطر في السعودية 2023

مقدار زكاة الفطر في السعودية 2023، يجب على المسلم أن يعرف مقدار زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية 2023 ليخرجها في التاريخ الذي تحدده الشريعة يحرص موقع الأرشيف على بيان مقدار زكاة الفطر في السعودية ، بالإضافة إلى توضيح حكم هذه الزكاة والحكمة من شرعيتها ، وتاريخ دفعها وطريقة حساب قيمتها في ريال سعودي.

حكم زكاة الفطر في الإسلام

ثم زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ، ذكرا كان أم أنثى ، صغيرا وكبارا ، عبد أم حر ، ودليل وجوبها ما نقل عن ابن عمر – رضي الله عنه – أنه قال : “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر مقدارًا من التمر أو قدرًا من التمر من الشعير على الذكور والإناث والصغار والكبار أحرار وعبد من المسلمين ”في الحديث الذي تم الاتفاق على صحته.

مقدار زكاة الفطر في السعودية 2023

وتقدر زكاة الفطر على أساس العساء وهي أربعة أمداد ، وتقدر بحوالي 3 كيلوغرامات أرز في الوقت الحاضر يجب أن تؤخذ الزكاة من الطعام السائد في البلاد ، كما كانت فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز مفتي المملكة العربية السعودية الأسبق ، سواء كان الرزق أرزًا أم شعيرًا أم غير ذلك.

طريقة حساب الزكاة في السعودية

ثم تحسب زكاة الفطر بتقدير مقدارها لكل فرد يعولهم رب الأسرة ثم ضرب الناتج في عدد الأفراد إذا كان في الأسرة ستة ستة أفراد ، ومقدار الزكاة ثلاثة ، 3 كيلوغرامات أرز ؛ مقدار الزكاة يساوي 6 × 3 ، والنتيجة 18 كيلوجرام أرز ، وكذلك إذا كان يريد أن يأخذ أنواع أخرى من القوت أيضًا.

ما هو موعد إخراج زكاة الفطر

ويجب على المسلم إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد ، ويمكنه إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين أو ثلاثة أيام ، وإذا انتهت الصلاة ؛ لقد حان وقت الزكاة ، وجب التحقيق مع الفقراء في هذا اليوم ، والتعهد لهم ، وتقديم ما يحتاجون إليه لإسعاد قلوبهم ، وإذا تأخر المسلم في إخراج الزكاة ؛ لا يسقط عنه ، بل عليه أن يؤديها كذلك.

الحكمة من مشروعية الزكاة

ثم شرع زكاة الفطر لأغراض ومقاصد عديدة بالإضافة إلى تحصيل الأجور من الله تعالى ، ومنها ما يلي:

  • إطعام الفقراء وإغنائهم من السؤال في هذا اليوم الذي تظهر فيه الفرحة ويخيم المسلمون.
  • وتطهير الصائم من الكسل والفحش الذي وقع في شهر رمضان المبارك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى