مناسك الحج للاطفال مع الشرح 2023 - موقع الأرشيف
اسلاميات

مناسك الحج للاطفال مع الشرح 2023

مناسك الحج للاطفال مع الشرح 2023، يعتبر الحج أحد أركان الإسلام الخمسة، ويأتي بعد الإيمان بالله والصلاة والزكاة وصيام رمضان، وإنما هو مفروض على المسلمين الذين يتوفر لديهم القدرة الجسمية والمالية على أداء هذه الرحلة الروحانية إلى مكة المكرمة في السعودية، وخلال هذا المقال، وعبر موقع al،arshif، نقدم لكم مناسك الحج للاطفال مع الشرح 2023.

مناسك الحج للاطفال مع الشرح 2023

يجب على الأطفال أن يكونوا برفقة أحد الكبار أثناء أداء هذه المناسك، سواء كان ولي أمرهم أو منزلهم أو معلمهم المختص بهذا الشأن، كما يجب عليهم أن يكونوا ملتزمين وملتزمات بقواعد وأخلاقيات الحج، والاستفادة من هذه التجربة الروحانية لبناء الوعي الديني والأخلاقي لديهم.

1- إزالة الحلق والعمامة
يعد إزالة الحلق والعمامة مناسك هامة في حج الأطفال، ففي يوم تروية عندما يكون الحاج في مشعر منى، يقوم الأطفال بحلق رؤوسهم أو قص جزء من شعرهم تعبيرًا عن التواضع والانقطاع عن الدنيا المادية.

2- الطواف
وهو المشي حول الكعبة الشريفة سبع مرات في اتجاه عقارب الساعة، وعلى الأطفال أن يكونوا مرافقين ومتابعين للكبار خلال هذا المنسك.

3- السعي بين الصفا والمروة
بعد الطواف، يخرج الحاج إلى صعيد الصفا والمروة كما فعلت هاجر وابنها إسماعيل عندما تركتهما فوق التلة ثم قالت لهما: “إن لم يكن حكم الله فيكم قد ألهمني الطير لأجدني بماء أو طريق”، ومن ثم تختال الأطفال بين الصفا والمروة سبع مرات، وهو منسك مهم في حج الأطفال.

اقرأ أيضا…من شروط الحج 5 شروط يجب توافرها في كل مسلم

4- وقفة عرفة
تعتبر وقفة عرفة أحد أهم مناسك الحج، وفيها يقف الحجاج على صعيد عرفة يوم عرفة وهم يسبحون ويدعون ويتوبون إلى الله تعالى، وبالرغم من أن وقفة عرفة غير مفروضة على الأطفال، إلا أنه يمكن لهم وقف مع البالغين في هذا اليوم المبارك.

أعمال أخرى في مناسك الحج للاطفال

1- رمي الجمرات
هو رمي الجمرات الثلاثة في مشعر منى بالحصى أو الحجارة على اليد الصغرى بعد صلاة العصر في أيام التشريق، وتأتي هذه الفريضة بعد تجمع الحجاج وتأدية صلاة العصر في المشاعر المقدسة.

2- الحلق والتقصير
بعد رمي الجمرات، يقوم الحجاج بحلق رؤوسهم وقص جزء من شعرهم، وهذا ينطبق أيضاً على الأطفال الذين يؤدون فريضة الحج.

3- التواجد في مكة المكرمة
يجب على الأطفال البقاء في مكة المكرمة حتى الانتهاء من جميع المناسك الحجية، ويحذر من السفر قبل تأديتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى