من هو الصحابي الذي كان يفطر على مجامعة زوجته اسلام ويب - موقع الأرشيف
تعليم

من هو الصحابي الذي كان يفطر على مجامعة زوجته اسلام ويب

من هو الصحابي الذي كان يفطر على مجامعة زوجته اسلام ويب، وضع الدين الاسلامي الاحكام الشرعية المهمة التي تتعلق بأحكام الجماع للازواج، والتي تفيد الانسان كثيرا في حياته اليومية، خصوصا في فترة الصيام للمسلمين، فقد بينت بعض الاحكام المجهولة عند الكثيرين من الافراد، وذلك لان الجماع يترتب عليه الكثير من الامور المهمة، وهو من الاحكام المهمة التي يتوجب على عامة الناس معرفتها والدراية بها، وذلك تجنبا للوقوع في الحرج والمشقة، وفي هذا المقال عبر موقعنا al.arshif سنبين لكم من هو الصحابي الذي كان يفطر على مجامعة زوجته.

من هو الصحابي الذي كان يفطر على مجامعة زوجته اسلام ويب

الصحابي الذي كان يفطر على مجامعة زوجته هو عبد الله بن عمر -رصي الله عنه-، وهو من الصحابة البارزين للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، قصة تفطيره على مجامعة زوجته مذكورة في الكتب التاريخية والسير النبوية، وفقًا للتقارير التاريخية، في فترة من الصيام في رمضان، قرر عبد الله بن عمر أن يفطر على مجامعة زوجته لتأجيل صيامه، وعندما سُئل عن سبب ذلك، أجاب أنه يريد أن يكون في أفضل حالة صحية وقوة لكي يتمكن من خدمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم والمسلمين بشكل أفضل.

قصة عبد الله بن عمر تُعد من القصص الشهيرة التي تبرز التضحية والتفاني للخدمة الإسلامية، وقد كان له دور مهم في نشر الإسلام ونقل علوم الدين إلى الأجيال اللاحقة.

هل يجوز الافطار على الجماع

في الإسلام، الصيام خلال شهر رمضان يعتبر من الفرائض الدينية، ومن أركان الصيام أن يمتنع المسلمون عن تناول الطعام والشراب والجماع وأي أعمال جنسية من الفجر حتى غروب الشمس.

وبالتالي، في الشروع الإسلامي، لا يجوز الإفطار على الجماع خلال فترة صيام رمضان، إلا بعد غروب الشمس عند انقضاء اليوم الصيامي ومع ذلك، هناك بعض الاستثناءات والظروف الخاصة التي قد تتطلب إفطارًا فوريًا، مثل الضرورة الصحية أو الحالات الطبية الخاصة، في هذه الحالات، ينبغي للفرد التشاور مع العلماء الدينيين المعتمدين أو القادة الدينيين المحليين للحصول على إرشاد دقيق وملاءمة القوانين الشرعية للمواقف الفردية.

حكم من جامع زوجته في نهار رمضان ابن باز

يجب على من قام بذلك التوبة والاستغفار على ما بدر منهم والندم على هذا الفعل، لأن الله سبحانه وتعالى حرم على الصائم تناول المفطرات، ومن اهمها الجماع في نهار رمضان، وهو من الافعال التي تبطل الصوم، ويسمح للزوج جماع زوجته في رمضان من بعد الافطار وحتى بزوغ فجر اليوم التالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى