من هو جميل محمود ويكيبيديا - موقع الأرشيف
مشاهير

من هو جميل محمود ويكيبيديا

من هو جميل محمود ويكيبيديا، يُعتبر واحدًا من أبرز القامات الفنية في المملكة العربية السعودية وهو المغني الأول الذي تمكن من الظهور على الشاشة السعودية في خمسينيات القرن الماضي، ومازالت أعماله الفنية خالدة ويقوم الكثير من المغنيين بإعادة توزيعها بما يتوافق مع الحالة العصرية للفن.

في الآونة الأخيرة بدأ التساؤل عن الرجل وعن مسيرته الفنية والاجتماعية ويُحاول الرواد التعرف على الكثير من محطات حياته بدافع الفضول، فمن هو جميل محمود ويكيبيديا؟

من هو جميل محمود ويكيبيديا

يُعد واحدًا من أعمدة الفن السعودي وخاصة الأغنية السعودية وقد نشأ في ذات الفترة التي نشأ فيها أيقونة الأغنية السعودية الفنان طلال مداح، فهو من مواليد مكة المكرمة في العام 1940 أي أنه جاوز العقد الثامن من عمره بثلاثة أعوام آخرين، بدأ مشوار الفني في الخمسينيات مع الراحل طلال مداح ويُعد الفنان السعودي الأول الذي أطل بوجهه على الشاشة التلفزيونية السعودية في العام 1959 والذي كان معروفًا وقتها باسم أرامكو.

تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في المملكة السعودية ومن ثم التحق بالكلية العسكرية في مصر وتخرج منها برتبة ملازم ثان في العام 1957 ومن ثم تم ابتعاثه إلى الولايات المتحدة الأمريكية والتحق بعدة دبلومات وحصل على شهادة منها كالرماية والقيادة والإشراف ومكافحة الشغب وغيرها.

جميل محمود فنان برتبة عسكرية

اشتهر جميل محمود بقيادته العسكرية في المناصب التي أوكلت له في الجيش السعودي بعد العودة من أمريكا ولكن شهرته الأكثر انتشارًا كانت من خلال ميوله الفنية حيث كان المغني الأول الذي ظهر على الشاشة، كما أنه تعلم قراءة كتابة النوتة الموسيقية وأتقنها إلا أنه لم يعمد إلى استغلالها كمهنة فقط أبقى عليها في إطار الهواية.

لحن جميل محمود الفنان العسكري أكثر من 500 أغنية وكتب أكثر من 50 نص شعري وغنائي كما أنه استطاع أن يُقدم الكثير من الأعمال التي استهدفت الأطفال فله أغاني مميزة للأطفال وأغاني أخرى كان يستشعر فيها معاني الفرح في المملكة فكان يصفها بكلمات أغاني ولازالت بعض المناطق تحتفظ بأغاني الفرح التي كتبها ولحنها جميل محمود.

شعر جميل محمود

كان الفنان جميل محمود فنانًا شاملًا استطاع أن يكتب العديد من الأشعار التي مازال السعوديون يتغنون بها حتى الآن ومن أبرز الأعمال الشعرية التي كتبها احترت أنا في الحب، حبيبي الأسمر ، بنيت أملي معاك ، أبكي على قلبي، ليه خنتني في العهد وغيرها وقد تغني بكلمات الأشعار التي كتبها قائمة من كبار الفنانين في السعودية والعالم العربي منهم الراحل طلال مداح والفنان عبادي الجوهر ووديع الصافي ورجاء بلميح وشريفة فاضل وغيرهم..

يذكر أن جميل محمود كان له برنامج خاص به يُعرض على القناة السعودية الأولى وتر وسمر وذلك بدءًا من العام 1982 وقد استمر البرنامج لمدة 6 سنوات وكان يهتم بالفن السعودي والتراث الفني والمقامات الموسيقية، وغيرها من الموضوعات الفنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى