من هو دانيال في الاسلام ويكيبيديا - موقع الأرشيف
اسلاميات

من هو دانيال في الاسلام ويكيبيديا

من هو دانيال في الاسلام ويكيبيديا، كثيرة هي الشخصيات التي عرفها المؤرخون وأصحاب السير في الاسلام ومنها شخصية النبي دانيال وعلى الرغم من ذلك فإن هناك الكثيرون يجهلون الكثير من التفاصيل عن دانيال ومن يكون في الإسلام ولذلك أحبائنا القراء المهتمين بالتعرف على من هو دانيال في الإسلام ويكيبيديا سنُقدم لكم تفصيلًا حول شخصيته وهل دفن بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وما هي قصته ومعجزاته.

من هو دانيال في الاسلام ويكيبيديا

يُعد دانيال من الشخصيات الهامة في الإسلام وقد ذكر في الكتب السماوية كالإنجيل والتوراة، وقد أرسله الله سبحانه وتعالى لهداية الناس وارشادهم إلى طريق الحق .

تُشير بعض السير أن دانيال هو نبي من أنبياء بني إسرائيل وقد تم ذكره بشكلٍ عام ولم يتم التعرض بالتخصيص للحديث حول حياته كما بقية الأنبياء الذي ضج القرآن الكريم بقصصهم وسيرهم والأحداث التي تزامنت مع وجودهم وكيف تفاعلوا معها.

والمطلع على العديد من السير التي ذكر فيها النبي دانيال يعلم أنه وجد في عهد بختنصر ذلك الملك الذي عاث الفساد والخراب في بيت المقدس وأنه قتل من مقتل من بني إسرائيل وأحرق التوراة، كما يُشار إلى أنه بشر بمحمد صلى الله عليه وسلم حيث روى الإمام ابن تيمية رحمه الله :” وقال دانيال عليه السلام وذكر محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم باسمه فقال ستنزع في قسك إغراقًا وترتوي السهام بأمرك يا محمد ارتواء”.

ما هي معجزة نبي الله دانيال؟

الحقيقة أنا لا نعرف الكثير عن النبي دانيال ولكن من خلال متابعة ما يُنشر عنه عبر وسائل الإعلام وجدنا فيديو للشيخ علي جمعة مفتي جمهورية مصر السابق وعضو هيئة كبار علماء المسلمين يقول فيه أن النبي دانيال حدث له معجزة إذا وقع في البئر وكان معه سبعين في البئر ولكنه دعا الله بينما هو في ضيقه في البئر وقد استجاب له الله بأن أرسل إليه ارميا الذي أرسل إلى اشيعا فأرسل له طعام في البئر ولكن حين تأخر ارسل له من يهده فأتاه الطعام في الحل وأكل منه وأطعم دانيال في البئر.

وخلال الفيديو الذي بث ضمن برنامج مصر أرض الأنبياء أشار الدكتور علي جمعة أن أهل مصر ارتبطوا بذلك القبر ومن ثم بنوا عليه مسجد وكانوا يفرون إلى ذلك القبر ويتبركون به ويتضرعون بالدعاء عنده لعلمهم أن الدعاء مستجاب عند قبر النبي دانيال.

هل صحيح أن النبي دانيال دفن بعد النبي محمد؟

وجد في السير الإسلامية أن دانيال كان نبيًا، وقالت بعض الكتابات التي وردت عن الصحابة والتابعين أن ابي بكر بن ابي الدنيا حدث ابو بلال محمد بن الحارث بن عبد الله بن ابي بردة بن أبي موسى الأشعري عن ابو القاسم بن عبد الله عن ابي الاشعث الاحمري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” إن دانيال دعا ربه عز وجل أن تدفنه أمة محمد”.

ولكن لا نعرف من السير الإسلامية الموثقة ما تؤكد ذلك وأن النبي دانيال دفن أم لم يُدفن فكثير من الأحاديث تُشير إلى أنه بعد فتح تستر في العام 21 هـ تم العثور على جسد دانيال في عهد الخليفة عمر بن الخطاب ووقتها أمر المسلمون بدفنه وتغييب قبره عن الناس حتى لا يعمدوا إلى التبرك به، ولكن تبقى هذه رواية في الأسفار ولا يُعلم حقيقتها.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى