من هو رئيس الاستخبارات السعوديه الحالي - موقع الأرشيف
السعودية

من هو رئيس الاستخبارات السعوديه الحالي

من هو رئيس الاستخبارات السعوديه الحالي، الذي يحتل موقعًا حساسًا وهامًا بين رؤساء الأجهزة السيادية في المملكة العربية السعودية وجميع دول العالم لأن هذا المنصب يمثل أهمية ولصاحبها العديد من المهام والواجبات أهمها الحفاظ على أمن وسلامة الوطن وقال رئيس المخابرات السعودية ، خلال هذا المقال الذي قدمه الموقع الأرشيفي ، سنتحدث عن هذا الجهاز المهم والحساس ورئيسه الحالي، من هو رئيس الاستخبارات السعوديه الحالي.

معلومات عن رئاسة الاستخبارات السعوديه

رئاسة المخابرات العامة السعودية هي هيئة حكومية معنية بجمع المعلومات الاستخبارية في المملكة العربية السعودية تأسست هذه الهيئة منذ عام 1955 م وهي من المؤسسات الأمنية السيادية التي تهدف بالدرجة الأولى إلى فرض الأمن والاستقرار في جميع أنحاء البلاد ، بالإضافة إلى حماية والحفاظ على إمكانات ومكتسبات البلاد والمواطن داخل المملكة وخارجها ، والملك المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود ، يعتبر أول من استخدم العمل الاستخباري ، وكان ذلك خلال معركة التوحيد التاريخية ، فلا يتخذ أي خطوة إلا بعد أرسل عينيه واستكشف كل خطواته ، ومع تطور الأمور والدول والخطط العسكرية ، نشأت الحاجة لامتلاك جهاز معني بشؤون المخابرات ، وأنشئ أول مكتب مخابرات تحت مسمى (المباحث العامة) عام 1376 هـ ، وفصل المخابرات عن المديرية العامة للمباحث في عهد الملك سعود بن عبد العزيز ، والمخابرات تم إنشاء الجهاز كجهاز أمني بتاريخ 4/10/1377 هـ بالمرسوم الملكي رقم 15 الموافق 2/10/1957 م.

ماهي مهام جهاز الاستخبارات السعودي

يعتبر جهاز المخابرات العامة السعودي من أهم الأجهزة الأمنية والسيادية داخل المملكة ، لما له من أهمية وما يقوم به من مهام للحفاظ على أمن وسلامة المملكة ومن أبرز هذه المهام ما يلي:

  • تتمثل المهمة الرئيسية لعمل رئاسة المخابرات العامة في توفير المعلومات الإستراتيجية والمساهمة في تحقيق الأمن الوطني للمملكة.
  • توفير المعلومات للمسؤولين في الوقت المناسب ، من أجل اتخاذ إجراءات سريعة ومناسبة.
  • من أجل تحقيق المهمة السابقة ، تدير رئاسة المخابرات العامة العمليات الاستراتيجية وعمليات التجسس المضادة اللازمة لتحقيق الأمن القومي.
  • تخطيط نشاط أجهزة المخابرات الوطنية.
  • إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بمتطلبات الأمن القومي وعرضها على متخذي القرار لرسم السياسة الداخلية والخارجية على أسس وقواعد سليمة ومعلومات دقيقة.
  • تقديم معلومات عن أي خطر يهدد البلاد داخلياً أو خارجياً لوقف هذا التهديد بالطريقة المناسبة.
  • جمع المعلومات المتعلقة بالعمليات التي تستهدف الأمن القومي كالتجسس والتهديدات الفكرية والمادية للمواطنين ، وكشف العناصر المتورطة في ذلك ، وعرضها على الجهات المسؤولة.
  • كما يقيم جهاز المخابرات علاقات متبادلة مع أجهزة استخبارات الدول الشقيقة والصديقة.

من هو رئيس الاستخبارات السعوديه الحالي

رئيس المخابرات السعودية الحالي هو خالد الحميدان ، ضابط سعودي برتبة فريق ، وتسلم الفريق خالد الحميدان عمله كرئيس للمخابرات العامة السعودية منذ 29 يناير 2015 م ، خلفا للمخابرات العامة السعودية الرئيس السابق للوكالة الأمير خالد بن بندر آل سعود ، بالإضافة إلى كونه عضوًا في مجلس الشؤون السياسية والأمنية في المملكة العربية السعودية ، ويحتل الحميدان مكانة مهمة ومتميزة في دوائر صنع القرار في المملكة نظرا لأهمية موقعه في المملكة ، فإن جهاز المخابرات هو العين الساهرة على أمن وسلامة الوطن ، ومن مسؤوليته جمع كل المعلومات اللازمة وتقديمها للجهات المعنية قبل وقبل أي خطوة لذلك يعتبر الحميدان لاعباً وركيزة أساسية في أي عملية في جميع مفاصل ووكالات ووزارات المملكة وخاصة الوزارات الأمنية والسيادية.

معلومات عن الرئيس الحالي للاستخبارات السعودية

خالد بن علي بن عبدالله الحميدان هو الاسم الكامل لرئيس المخابرات السعودية الحالي ولد الحميدان في مدينة حائل عام 1374 هـ الموافق الثاني من أغسطس 1954 م ، والتحق بالخدمة العسكرية بكلية الملك فهد الأمنية في السادس عشر من شعبان 1402 هـ ، بعد تخرجه من ولاية وادي ساجينو جامعة ميتشيغان ، الولايات المتحدة الأمريكية ، في مجال العدالة الجنائية بعد تخرجه التحق بالعمل الأمني ​​وتدرج في المناصب حتى عين نائباً لمدير عام المباحث العامة في التاسع عشر من رمضان 1432 هـ ، وبعدها رقي إلى رتبة فريق ، وفي التاسع من ربيع الثاني 1436 هـ صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيين الفريق خالد الحميدان رئيساً للمخابرات العامة بدرجة وزير ، وصدر أمر آخر بتعيينه عضواً في مجلس الشؤون السياسية والأمنية بالمملكة.

رئيس جهاز الاستخبـارات السعودي بالأسماء

طوال تاريخ جهاز المخابرات السعودي ، شغل منصب رئيس المخابرات العديد من الشخصيات البارزة في المملكة ويعتبر هذا الموقف من أبرز المواقف الأمنية والسيادية في المملكة لما يمثله من حساسية في الحفاظ على أمن واستقرار الوطن وسط الحروب والصراعات التي تعاني منها المنطقة العربية من:

  • محمد بن عبد الله العيبان: تولى هذا المنصب من 1956 م / 1376 هـ إلى 1958 م / 1377 هـ في عهد الملك سعود.
  • سعيد بن عبد الله كردي: شغل هذا المنصب من عام 1958 م / 1377 هـ إلى 1964 م / 1384 هـ في عهد الملك سعود.
  • عمر بن محمود شمس الرشيدي: شغل هذا المنصب من عام 1964 م / 1384 هـ إلى 1965 م / 1397 هـ ، حيث عاش في عهد الملك سعود والملك فيصل والملك خالد.
  • كمال أدهم: شغل هذا المنصب من عام 1965 م إلى 1977 م ، وعاش في عهدي الملك فيصل والملك خالد.
  • تركي الفيصل بن عبد العزيز آل سعود: تولى هذا المنصب من سبتمبر 1977 م / 1397 هـ إلى أغسطس 2001 م / 1420 هـ ، وعاش في عهدي الملك خالد والملك فهد.
  • نواف بن عبد العزيز آل سعود: تولى هذا المنصب من سبتمبر 2001 م / 1420 هـ إلى يوليو 2005 م / 1426 هـ في عهد الملك فهد بن عبد العزيز.
  • مقرن بن عبد العزيز آل سعود: تولى هذا المنصب من أكتوبر 2005 م / 1426 هـ إلى يوليو 2012 م / 1433 هـ في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز.
  • بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود: تولى هذا المنصب من يوليو 2012 م / 1433 هـ إلى أبريل 2014 م / 1435 هـ في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز.
  • يوسف بن علي الإدريسي: تولى هذا المنصب من إبريل 2014 م / 1435 هـ إلى يوليو 2014 م / 1435 هـ في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز.
  • خالد بن بندر بن عبد العزيز آل سعود: تولى هذا المنصب من يوليو 2014 م / 1435 هـ إلى يناير 2015 م / 1436 هـ في عهدي الملك عبد الله والملك سلمان بن عبد العزيز.
  • خالد الحميدان: تولى هذا المنصب منذ يناير 2015 م / 1436 هـ حتى الآن بقرار ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز.

موقع رئاسة الاستخبارات السعودي

توفر المخابرات العامة السعودية موقعها الخاص على الإنترنت وذلك تماشياً مع رؤية 2030 التي تنتهجها المملكة العربية السعودية برعاية الملك سلمان وولي العهد الشاب محمد بن سلمان ، من أجل تطوير وحكم جميع الوزارات والهيئات السعودية وجعلها أكثر مرونة ، بهذه البساطة يوفر الموقع مجموعة من المعلومات حول رئيس الجهاز بالإضافة إلى بعض المعلومات والبيانات الإحصائية عن المملكة العربية السعودية كما يقدم كل الأخبار المتعلقة بجهاز المخابرات وأهم المعلومات المتعلقة بالمملكة وعمل الجهاز والجولات الخارجية للملك وولي العهد كما يوفر الموقع من خلال علامة التبويب الخاصة به كافة وسائل الاتصال الخاصة التي يمكن للمواطنين من خلالها التواصل مع الجهاز وتقديم كافة الاستفسارات أو المعلومات تتعلق بأمن وسلامة الوطن ، حيث تمثل هذه البوابة نافذة تواصل بين رئاسة المخابرات العامة والجمهور في الداخل والخارج ، وتتطلع الرئاسة إلى خدمة أمن المملكة العربية السعودية والعالم ، وتقدر تقديراً عالياً أي جهود تساهم في تحقيق ذلك ، ويمكنك تصفح هذا الموقع “من هنا”.

طرق الاتصال بجهاز الاستخبارات السعودي

يوفر جهاز المخابرات العامة السعودي عبر موقعه الإلكتروني عددًا من قنوات الاتصال التي تسهل على المواطنين وجميع الأطراف التواصل مع الجهاز وتقديم كافة المعلومات التي من شأنها الحفاظ على أمن واستقرار الوطن ، ومن بين هذه الوسائل ما يلي:

  • اتصل على الرقم المجاني التالي لجهاز المخابرات العامة السعودية (985).
  • أو عبر البريد الإلكتروني عبر البريد الاستخباري التالي: info@gip.gov.sa، help@gip.gov.sa.
  • أو من خلال نموذج الاتصال الموجود بالموقع الذي يساعدك على توفير كافة المرفقات التي تريدها “من هنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى