من هو صاحب اغنية سمراء - موقع الأرشيف
منوعات

من هو صاحب اغنية سمراء

من هو صاحب اغنية سمراء، تُعد أغنية سمراء من الغاني التي أثارت جدلًا في الوسط الفني من حيث صاحبها فالبعض يرى أنها أغنية تونسية وآخرون يُؤكدون من غناها هو عبد الحليم حافظ، وهو الرأي الأرجح وقد وصلت إلى عبد الحليم من خلال الملحن كمال الطويل ولكنها في البداية كانت للملحن حسين جنيد وقام بغنائها محرم فؤاد ولكن صاحب أغنية سمراء من حيث كتابة كلمات القصيدة كانت للأمير السعودي عبد الله الفيصل وفيما يلي نتحدث عن تفاصيل اغنية سمراء وما أثير حولها من جدل.

من هو كاتب قصيدة سمراء ويكيبيديا

يُشار إلى أن كاتب القصيدة هو سعودي الأصل وهو أحد أمراء المملكة يُدعى الأمير عبد الله الفيصل حفيد الملك عبد العزيز آل سعود مؤسسة المملكة العربية السعودية، عاش في الحجاز وتلقى علومه فيها، وعرف عنه ميله للعلوم الأدبية والشعرية، فكان الشعر أحب الفنون إليه إذ لم يترك شاعرًا في عصره أو من الشعراء القدامى إلا وقرأ له ونهل من أسلوبه الشعري وتأثر بثقافته في التعبير الجمالي وعمل على تطوير نفه بالدراسة والتحصيل، وعلى الرغم من إبداعه الأدبي إلا أنه ل يكن يُجاهر به وينشره إلا قليل.

تُعتبر قصيدة سمراء ن أبرز قصائده والتي تم غنائها من قبل عدد من الفنانين في مصر والعالم العربي أهمهم  كارم حمود وعبد الحليم حافظ.

من هو صاحب اغنية سمراء

من خلال الاطلاع على تاريخ القصيدة وما أثير حولها تبين لنا أن صاحب أغنية سمراء المكلف من قبل الأمير عبد الله الفيصل هو الملحن كمال الطويل والذي عرضها على المطرب عبد الحليم حافظ وتم غنائها بعد الاتفاق على اللحن الموسيقي الموازي للكلمات البديعة للقصيدة.

وهناك الكثير من الشهادات التي اطلعنا عليها والتي تُؤكد أن الأمير عبد الله الفيصل حين التقى بالملحن كمال الطويل سلمه يدًا بيد قصيدته سمراء ليقوم بتلحينها ومن تلك الشهادات شهادة الكاتب إحسان عبد القدوس الذي قال أنه عاصر القصيدة بينما كانت جنينًا ولم تكتمل في فكر وقلب الأمير عبد الله الفيصل.

كلمات أغنية سمراء

يقول البعض أن الملحن حسين جنيد كان أول من وقعت عينة على قصيدة سمراء وعمل على تلحينها للإذاعة وقام الفنان كارم محمود بأدائها إلا أنها لم تلق نجاحًا وشهرًة في ذلك الوقت ومن ثم جاء كمال الطويل وأعاد تلحين القصيدة وحين امتزجت الترانيم الموسيقية بصوت عبد الحليم حافظ العذب كتب لها النجاح والشهرة العالمية إذ أعيد توزيعها أكثر من مرة وتقول القصيدة في مطلعها:

سمراء يا حلم الطفولة يا منية النفس العليلة.. كيف الوصول إلى حماك وليس لى بالأمر حيلة

فلترحمي خفقاته لك حماك واسمعي ترتيله.. وسيلتي قلب مثواك وإن شئت وسيلته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى