من هو مؤلف كتاب حادي الارواح الى بلاد الافراح - موقع الأرشيف
تعليم

من هو مؤلف كتاب حادي الارواح الى بلاد الافراح

من هو مؤلف كتاب حادي الارواح الى بلاد الافراح، كثيرة هي الكتب الإسلامية التي كتبها المؤلفون على امتداد التاريخ الإسلامي البعض يُؤصل للحالة الدينية ويكون مرجعًا سويًا يحتكم في الكتابة والتفسير لما جاء به القرآن الحكيم والسنة النبوية المشرفة فلا يحيد ولا يزيد، بل يشرح بأسلوبٍ دعوي عز نظيره يستولي به على القلوب ويأخذها في رحلة إيمانية حقيقية ولا يترك قارئها إلا وقد أحاط بكل شيء أراده الله بعلم ويقين تامين، من هذه الكتب كتاب حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح وهو من الكتب الأكثر قراءة وكثيرًا ما نجد اقتباسات منه على صفحات بعض الشخصيات على المواقع الاجتماعية وهو ما يدعو الجيل الشاب إلى التساؤل عن مؤلف هذا الكتاب وسيرته الذاتية فمن هو مؤلف كتاب حادي الارواح الى بلاد الافراح؟

كتاب حادي الارواح الى بلاد الافراح

يقع الكتاب في ثلاثمائة وسبعة وعشرين صفحة تتحدث عن جماليات الجنة وما أعده الله سبحانه وتعالى للصالحين المؤمنين من عباده من مُتع كثيرة، فقد وصف الحور العين وذكر أبواب الجنة ودرجاتها والسابقون من أهل الأرض إليها.

قسم الكاتب كتابه إلى سبعين بابًا في كل باب كان يتحدث عن موضوع معين وصفة من صفات الجنة وأهلها ولعل أعظم ما تحدث به المؤلف في كتابه هو نظرة أهل الجنة لله سبحانه وتعالى ونظرته جل وعلا إليهم ولم يكن هذا الوصف نابعًا من خيال بل من تأصيل شرعي ورد في القرآن الكريم والأحاديث النبوية المشرفة عن الحبيب المصطفى محمد صلى عليه وسلم.

من هو مؤلف كتاب حادي الارواح الى بلاد الافراح

يُعد كتاب حادي الارواح الى بلاد الأفراح من أبرز الكتب التي قدمها الامام العارف بالله ابن القيم، وقد أشير أنه قام بتأليفه قبل وفاته بست سنوات وذلك عشية يوم عرفة سنة 745 هـ وذلك خلال الثلث الأخير من الليل، فكان رحمه الله يسعى إلى التأصيل أن الجنة موجودة وأنها من مخلوقات الله سبحانه وتعالى واستطاع أن يُحقق ذلك بالاستناد إلى ما ورد في الكتاب الحكيم والسنة النبوية المشرفة.

عرف الكتاب وانتشر صداه كثيرًا بدءًا من العام 761 بعد وفاة ابن القيم وتم طبعه عن دار عالم الفوائد في مكة وكانت تلك المخطوطة بخط محمد بن خليل الناسخ وقد تم حفظها في مكتبة جامعة برنستون في الولايات المتحدة الأمريكية وما زالت هناك.

من هو ابن القيم الجوزية ويكيبيديا

على الرغم من شهرة كتاب حادي الارواح الى بلاد الافراح للكاتب الامام ابن القيم الجوزية إلا أنه لم يكن المؤلف الوحيد له بل واحدًا من سلسلة كتب عظيمة منها بنونية ابن القيم والتي كان يشرح فيها الصحيح من المعتقدات في الدين والدنيا.

وابن القيم هو أبو عبد الله شمس الدين محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حريز الزرعي، وعرف في زمانه بأنه فقيه ومحدث مفسر وعالم مجتهد في علم القرآن الكريم والسنة النبوية وهو من أبرز العاملين بالمذهب الحنبلي.

ولد في العام 691 في دمشق وأخذ في دراسة العلوم الإسلامية عن العديد من المشايخ والأئمة في ذلك الوقت وتأثر كثيرًا بابن تيمية شيخ الإسلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى