من هي جميلة بوحيرد ويكيبيديا زوجها ديانتها - موقع الأرشيف
اخبار العالم

من هي جميلة بوحيرد ويكيبيديا زوجها ديانتها

من هي جميلة بوحيرد ويكيبيديا زوجها ديانتها، جميلة بوحيرد،ولدت عام 1935 بحي القصبة، والدها جزائري ووالدتها تونسية، وكانت وحيدة بين سبعة شبان، كانت تدرس في مدرسة فرنسية كانت تجبر تلميذة على غناء نشيد “فرنسا أمنا” كل صباح، إلا أن جميلة، بحكم تأثيرها في الحياة النضالية منذ أن كانت تدرس، كانت تغني “الجزائر أمنا” مما دفع المشرفة الفرنسية المسؤولة عن المدرسة إلى متابعتها منذ البداية.

من هي جميلة بوحيرد ويكيبيديا زوجها ديانتها

الطريق إلى الاستعمار الفرنسي، ونتيجة لبطولته، أصبح الاضطهاد رقم 1، وفي 26 يناير 1957، بدأت قصته النضالية عندما فجر قنبلة موقوتة في نادٍ يرتاده الشباب الفرنسيون الذين يؤدون خدمتهم العسكرية في الجزائر، أعقبه تناول بعض المشروبات بتاريخ 9/4/1957 ،اعتقلتها دورية للاحتلال بعد إصابتها برصاصة في صدرها، وصادرت منه وثائق ورسائل ومبلغ مالي كبير، ما يشير إلى عدم ارتباطه بزعيم حرب العصابات الجزائري ياسف سعدي.

كيف تم القبض على جميلة بوحيرد؟

بدأت تجربتها مع التعذيب بجملتها الشهيرة التي قررتها أولا: “أعلم أنك ستحكم علي بالإعدام”، لكن لا تنس أنك بقتلي تقتل تقاليد حرية بلدك، لكن لا تمنع الجزائر من تصبح حرة ومستقلة. وبعد 3 سنوات في السجن، تم ترحيلها إلى فرنسا وقضت هناك ثلاث سنوات.

تعرضت للضرب والحرق بالكهرباء في المنطقة التي أصيبت فيها فقط في الثديين والأعضاء التناسلية، وكانت تنزف بشدة، وتتعرض للحيض ولا تستطيع زيادة عددها المسموح به، وفي 16 يوليو 1957، حكم عليها بالإعدام مع جميلة أبو عزة، دخل السجن وهو يغني “جزائرنا” ويردد بصوته في الشوارع، بدأت المظاهرات الشعبية وقررت إطلاق العنان لها للدفاع عن المصالح العربية والدولية.

ما هي صفات جميله بوحيرد

طالب زعماء العالم، وعلى رأسهم الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس الهندي نهرو والزعيم السوفييتي فورو شيلوف بالعفو عنه، وكان من المقرر تنفيذ حكم الإعدام في 7 مارس 1958، لكنه لم ينفذ، وفي 18 أبريل صدر مرسوم بتبديل عقوبة الإعدام إلى السجن المؤبد ولهذا يقول: “كنت أفضل الموت على حياة الأسير” أتمنى لو أعدموني فيخففوا عني العذاب الذي أعانيه الآن.

المهم أنها خرجت من السجن عام 1962 وتزوجت من محاميها جاك فيرجيس عام 1965 وأنجبا ولدا لياس ومريم (متزوج من فؤاد حبوب ولديهما ابنة اسمها فاطمة نور (1995)، عقدت العزم مع زوجها على تأسيس مجلة معروفة بالثورات الوطنية الأوروبية، انفصلت عن زوجها منذ عام 1991 وتعيش بشكل مستقل في الجزائر. ويتقاضى راتبا من الدولة ويشارك بين الحين والآخر في الأنشطة الاجتماعية، تجنبت المشاركة في المواقع الاختصاص التعاقدي الفرنسي.

ما هو اصل جميلة بوحيرد

في عام 1962، قدمت هي والناشطة المعروفة زهرة ضريف مشروعًا متطورًا لقانون الأسرة ونظمتا مظاهرة نسوية لتحقيقه. وكانت هذه أول مظاهرة قام بها بعد الاستقلال، ولكن لا يزال هناك تغيير رسمي، فأصبحت خاصة. وقد دفعها هذا الإحباط إلى التصريح عام 1987 باسم الناشطين الجزائريين: “لقد نسيتهم منذ 25 عامًا”.

قدم المخرج المصري يوسف شاهين مشروع فيلم بعنوان «جميلة» بطولة ماجدة، ولم يتوقف جيف عن عرضه على شاشة التلفزيون إلا عام 1998، أي بعد 37 عاما، ولم يتم إنتاجه، ورفعت صرخة ناشدت فيها السلطات الجزائرية العاملة معها ومناضلي الحرية من رفاقها، بعد أن وصلت إلى مرحلة لم تتمكن فيها من الحصول على التأمين، ونشر مقالاً في صحيفة الوطن الجزائرية عبر فيه عن معاناته ولاقى موجة تضامن كبيرة بين كافة المجتمع.

في 25 كانون الثاني 2009، وبدعوة من رئيسة الجمعية اللبنانية لرعاية المعاقين راندا بري، بدأت الزيارة إلى لبنان، حيث زارت مدينة بنت جبيل ومدينة مارون الراس ومعتقل الخيام. وختم المقرر بوضع اكليل من الورد على مرقدي الشهيدين هادي نصر الله وعماد الرئيسة، لقد جربت ما تريد في 27 يناير 2009.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى