موضوع تعبير عن الاخلاق الحميدة والسلوك السليم - موقع الأرشيف
تعليم

موضوع تعبير عن الاخلاق الحميدة والسلوك السليم

موضوع تعبير عن الاخلاق الحميدة والسلوك السليم

موضوع تعبير عن الاخلاق الحميدة والسلوك السليم، يعتبر الاخلاق من المواضيع التعبيرية الهامة، التي يكثر تناولها في العديد من المدارس حيث يطلب كتابة هذا الموضوع من العديد من الطلبة وفي كافة المراحل الدراسية، وذلك لاهمية تعليم وتربية الاطفال على هذه الاخلاق الحميدة التي تقوم حياتهم وتصلحها لكل ما فيه خير لهم، ونتعرف وإياكم في هذه السطور حول موضوع تعبير عن الاخلاق الحميدة والسلوك السليم.

موضوع تعبير عن الاخلاق الحميدة والسلوك السليم

نقدم لكم عبر مقالنا في موقع الأرشيف في هذه السطور الحديث عن موضوع تعبير، وهو موضوع جديد يتحدث عن الأخلاق الحميدة والسلوك السليم، فكما نعرف أن الأخلاق هي عبارة عن منظومة من القيم الخيرة التي تأتي بالخير لصاحبها وعلى ما يحيط به من أفراد ومجتمع، ونطلعكم في هذا الموضوع ما يصلح للصف الثالث الإعدادي، ولطلبة الصف الثاني الاعدادي ولطلبة الصف الاول الاعدادي وطلاب الصف السادس الابتدائي وطلبة الصفوف الخامس والرابع الابتدائي ولجميع الصفوف الدراسية، وذلك لأهمية تعرفهم على هذه الاخلاق، والاقتداء بها كما ولحرص المنظومة التعليمية على تعليم الطلبة كل ما يعود عليهم بالنفع والخير.

الأخلاق في مفاهيم اللغة العربية

وردت مصطلح الأخلاق بشكل كبير في مفاهيم اللعة العربية، وقد ورد عنها العديد من التعريفات والمرادفات والمقابلات، ومن هذه المفاهيم والتعريفات بالاخلاق ما جاء باللغة العربية كالتالي:

  • حيث إن كلمة الأخلاق مشتقة من كلمة “الخَلْق” وهي تعني صفة من الصفات الثابتة التي خلق الإنسان بها دون معاناة حيث تعتبر مكون أساسي من المكونات التى يشملها الإنسان.
  • و كما أن كلمة الخُلُق من قديم الزمان تقابل كلمة القيَم في معناها فى الوقت الحاضر. كما أن الخلق هو يعتبر المقياس الأساسي لكل إنسان.
  • وأيضا إليكم لذا وصف الله سبحانه وتعالى رسوله الكريم محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ويقول “وانك لعلى خلق عظيم.
  • كما و حيث تعتبر الخلق عن القيم التى يؤمن بها الفرد، أما بالنسبة للسلوك، فيعبر عن ما يصرفه الفرد من تصرفات فى حياته اليومية، وممكن أن يعبر السلوك عن مستوى خلق الإنسان فيمكن أن يكون السلوك متساوى مع الخلق او أقل منه لكن لا يمكن ان يتخطى السلوك نسبة الخلق أبداً.

الفرق بين اللسان وحسن الخلق

هناك فرق بين اللسان وحسن الخلق، حيث أنه قد يكون حسن الخلق بحلاوة اللسان، والعمل على تحمل الأذى وأيضاً يكون بالصبر عليه، فقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد أوصى الصحابي أبو هريرة بوصية مهمة عظيمة جداً ذات يوم، فقال له النبى (صلى الله عليه وسلم)، يا أبا هريرة، عليك بحسن الخلق.

  • حيث قد فقال أبو هريرة للرسول الكريم(عليه الصلاة والسلام)، وما حسن الخلق يا رسول الله؟ فقال النبى(صلى الله عليه وسلم)” أن تصل من قطعك وأن تعفوا عمّن ظلمك وأن تعطي من حرمك.
  • كما ونجده أنه فقد حثّ الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم)، جموع المسلمين عامّةً بهذا الحديث يتحلون بالأخلاق الكريمة والحميدة وأن يقوموا بمعاملة الناس بالحسنى، حيث وضح النبي (صلى الله عليه وسلم) مكارم الأخلاق عند الناس.
  • كما وهي من أهم وأفضل الصفات التي تحلى بها الأنبياء والشهداء والصديقين والصالحين، فبها يفوز أصحاب الصلاح الدرجات العلى، وبها تيتم رفع مقامهم ومكانتهم في الدنيا والآخرة.

من محاسن الآداب و جمع محامد الأخلاق

تنوعت وتعددت محاسن الآداب وجمع مجموعة من محامد الاخلاق، وخاصة ما ورد من أحاديث نبوية شريفة جاءت عن النبي محمد صل الله عليه وسلم ومن هذه المحاسن كالتالي:

  • حيث إنه فقد خص الله سبحانه وتعالى آخر الأنبياء النبي محمد(صلى الله عليه وسلم) بهذا الفضل العظيم.
  • كما وهو فضل محاسن الآداب وجمع محامد الأخلاق، فقال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم واصفاً حبيب الخلق سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم). بقوله تعالى وإنك لعلى خلقٍ عظيم، وقد دلّت هذه الآية العظيمة على أن النبى محمد (صلى الله عليه وسلم).
  • وأيضا قد تحلى بهذه الأخلاق الكريمة والحميدة، فقد استطاع أن يجمعها ويتحلى بها في شخصيته (عليه الصلاة والسلام). وحتّى يتحلى الانسان بالخلقٍ الحسن لابد أن تتوفر فيه صفات عديدة.
  • حيث إن فقد تكون أبرزها الاتّصاف بالحياء، ذلك لأنّ الحياء يقوم بحكم صاحبة، فتعف نفسه عن الأفعال التي تخدش حيائها.
  • كما ومن الصفات التي يتحلى بها صاحب الخلق الحسن هو أن يكون قليل الأذى بمعنى عدم القيام بإيذاء أحد من الخلق.
  • ولقد تعددت المحاسن وأن يكون صدوق اللسان وكثير الصّلاح، وهاتان الصفتان تعتبران من أهم الصفات التي يجب أن تتواجد في صاحب الخلق الحسن.
  • وإليكم أيضا من الصفات الملازمة لصاحب الخلق أن يكون كثير العمل قليل الكلام، وقليل الفضول والزلل، وأن يكون باراً بوالديه.
  • وقد مهتم بصلة الرحم، وأن يكون صبوراً، حليماً وراضياً وشكوراً، ولا يكون لعّاناً ولا شباباً ولافحّاشاً، ولا حسوداً ولا نمّاماً. ولا مغتاباً، و يكون حبه لله وكرهه أيضاً من أجل الله عز وجل، وأن يكون غضبه من أجل الله، وأن يكون حريصا على رضا سبحانه وتعالى.

ما الفرق بين كل من الأخلاق و السياسة

هناك فرق كبير بين كل من مفهوم الأخلاق، ومفهوم السياسة، وبرغم كل هذه الاختلافات إلا أن هناك إمكانية لتواجد ما يقارب بين المفهومين وخاصة لو ربط السياسين ورجال السياسة بالأخلاق، وإليكم الفرق بين المفهومين في النقاط التالية:

  • يجب بالبداية التعرف على  أن العقل السياسي للفرد يحركه ويوجهه شىء يسمى ب النظام المعرفي، وهو مدى معرفته بالأمور وإطلاعه عليها.
  • كما ويجب ومعرفة كامل المعلومات بشأنها وليس ما يحركه “النظام القيمي.
  • و أما بالنسبة للعقل الأخلاقي فهو مخالف تماماً للعقل السياسي.
  • كما وأنه حيث ما يحركه ويوجهه هو النظام القيمي أي القائم على الأخلاق والسلوك التى نشأ عليها الفرد وليس ما يحركه ويوجهه النظام المعرفي.

ما هو مفهوم كلمة السلوك ويكيبيديا

يقصد بالسلوك والذي دائما ما نجده في كلمات المعلمين والكبار من آباء، وأخوة وزملاء، ويقصد بالسلوك هو كالتالي:

  • يقصد بمفهوم كلمة لسلوك فهى تعبر عن الطريق الذي يختاره الإنسان ويسلكه بمحض إرادته فبالتالى قد يكون هذا التصرف نابع من فطرة الأنسان أو من تصرف اكتسبه من واقع الحياة.
  • كما ونسرد لكم مجموعة من أمثلة هذا عندما نقول كلمة “الكرم” فهى تعبر عن الأخلاق ويصف صاحب هذا السلوك كريم.
  • ويجب الانتباه لا أن كلمة الإكرام فهى تعبر عن سلوك ويتم وصف صاحب هذا السلوك ب مكرِم.

خاتمة موضوع تعبير عن الاخلاق الحميدة والسلوك السليم

وفي ختام مقالنا اليوم نطلعكم على خاتمة يمكنكم كتابتها في موضوع التعبير لديكم، حيث يكاد لا يود موضوع تعبير بدون خاتمة، حيث يجب في خاتمة الموضوع الذي يتناول الحديث عن الاخلاق الحميدة والسلوك السليم، علينا بعد الانتهاء من عرض وكتابة كافة عناصر الموضوع، نكتب سطرين نحث فيها طلبة العلم على كتابة مواضيعهم التعبيرية بشكل جميل، وحثهم على الاستمرار في الكتابة بشكل رائع، والالتزام بالأخلاق الحميدة لكونها سر سعادة الإنسان المسلم.

وهكذا نصل لختام مقالنا حول موضوع تعبير عن الاخلاق الحميدة والسلوك السليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى