هل الاضحية واجبة علي المسلمين - ابن باز - موقع الأرشيف
اسلاميات

هل الاضحية واجبة علي المسلمين – ابن باز

هل الاضحية واجبة علي المسلمين – ابن باز، تعتبر الأضحية من العبادات الدينية التي تمارسها الأمة الإسلامية في عيد الأضحى المبارك، ويشعل دائمًا السؤال حول مدى وجوبية هذه العبادة، هل هي واجبة على المسلمين أم لا، وخلال هذا المقال، وعبر موقع al،arshif، نقدم لكم هل الاضحية واجبة علي المسلمين – ابن باز.

مفهوم الأضحية

الأضحية هي ذبيحة الحيوان من المواشي يقوم بها المسلم في عيد الأضحى المبارك، وقد افترضت قائمة العبادات الإسلامية وإلزامية الأضحية أو وجوبها.

هل الاضحية واجبة علي المسلمين – ابن باز

قام الشيخ عبد العزيز بن باز بالبحث في هذه المسألة واستنادًا إلى الأدلة من الكتاب والسنة، قدم رأيه بشأن وجوبية الأضحية.
أدلة الوجوبية: أورد الشيخ عبد العزيز بن باز العديد من الأدلة التي تدل على وجوب هذه العبادة، من بينها الأدلة القرآنية، حيث ورد في القرآن الكريم في سورة الكوثر “إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ، فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ، إِنَّ شانئك هو الْأَبْتَرُ”، حيث فسر الشيخ بن باز أن الإشارة في هذه الآية إلى أنه يجب على النبي صلى الله عليه وسلم والأمة الإسلامية إقامة الصلاة وذبح الأضحية،
بالإضافة إلى الأدلة السنة، حيث وردت أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيها “كُلُّ أُمَّتِي معافًى إلا المرتدين، فأول عمل يفضحون فيه التفكه وعَبَث الزمان وإجراء الشهداء وذبح الأضاحي”، و”من استطاع منكم ألا يضحي فيعمل سنة محمد صلى الله عليه وسلم” استدل الشيخ بن باز بأنه من جملة الأدلة التي تدل على وجوبها.

اقرأ أيضا…هل يجوز شراء اللحم بدلا من الاضحية

الآراء المختلفة حول وجوب الاضحية

رأي العلماء المختلفين: على الرغم من رأي الشيخ بن باز في وجوبية الأضحية، إلا أن هناك آراء مختلفة بين العلماء في هذا الأمر بعض العلماء يرون أنها سنة مؤكدة وغير واجبة، في حين يرون آخرون أنها واجبة على كل مسلم مكلف.
وهناك الأدلة المقترحةح ول هذا الموضوع: حيث يستند الفقهاء الذين يرون أنها واجبة على الأدلة الكتابية والسنة، مثل الآية السابقة والأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الصدد.

رأي ابن باز في وجوب الاضحية

يمكن القول بأن هناك جدل دائم حول وجوبية الأضحية على المسلمين، رأي الشيخ عبد العزيز بن باز أنها واجبة يستند إلى الأدلة القوية من الكتاب والسنة، وعلى الرغم من وجود آراء مختلفة بين العلماء، إلا أن استنتاج الباحث يوصي بأنه يجب على المسلمين أداء هذه العبادة في عيد الأضحى، يجب أن يتعلم المسلمون ويفهموا الحكمة والفوائد التي تحملها هذه العبادة، مثل التضحية وسخاء الذبيحة للمحتاجين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى