هل الخليجي يتملك في الكويت 2023 - موقع الأرشيف
مقالات

هل الخليجي يتملك في الكويت 2023

هل الخليجي يتملك في الكويت 2023، يعتبر من اكثر الاسئلة التى يبحث عنها الكثير من المواطنين في الخليج العربي لتعرف على حقيقة امتلاك للمواطن الخليجي امتلاك عقارات واراضي في دولة الكويت، حيث يرغب الكثير من المواطنين الخليجيين المقيمين في دولة الكويت في تملك عقارات على أراضيهم والتعرف على تفاصيل القانون الكويتي فيما يتعلق بملكية الخليج للعقارات والأراضي في الكويت، ومن خلال هذا المقال سيشرح موقع الأرشيف من خلال خطوطه قانون الملكية الخليجية للعقار في الكويت والإجابة على السؤال المطروح أعلاه.

هل الخليجي يتملك في الكويت 2023

نعم، يمكن للمواطن الخليجي أن يمتلك عقارات وأراضي في الكويت، ولكن بشرط المعاملة بالمثل، وذلك بشرط معاملة الدولة الخليجية الأخرى للمواطنين الكويتيين على أرضهم بالمثل، وهذا نصت عليه المادة الأولى من القانون، معاملة مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وبالتالي فإن للخليجي الحق في تملك الأراضي والعقارات المبنية على أرض كويتية، حيث أنه القانون الكويتي، وقد حدث هذا الشرط بعد، الإصلاح بموجب القانون رقم 18 لسنة 2009.

ما هو قانون التملك للخليجين في الكويت

تم سن قانون معاملة مواطني دول مجلس التعاون في عام 2004 لمنح مواطني هذه الدول حق التملك في الكويت، نص القانون على المواد التالية:

  • المادة الأولى: تتكون المادة الأولى من هذا القانون من فقرتين:
    • الفقرة الأولى: يعامل رعايا دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية معاملة كويتيين فيما يتعلق بملكية الأراضي والعقارات المقامة في دولة الكويت.
    • الفقرة الثانية: تسري أحكام الفقرة السابقة على الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين في القطاعين العام والخاص، الذين يكون أعضاؤهم أو مساهموهم جميعًا أشخاصًا طبيعيين يحملون جنسية هذه الدول.
  • المادة الثانية: يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القانون.
  • المادة الثالثة: على الوزراء كل فيما يخصه الامتثال لهذا القانون، ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

اجراءات تملك الخليجي للعقار داخل الكويت

يجوز للمواطن الخليجي التقدم بطلب إلى السلطات المختصة في دولة الكويت لامتلاك العقارات أو الأراضي، ولكن فقط بعد استيفاء شرط المعاملة بالمثل المصاحب للموافقة على العقار المقيم الدائم والقانوني في الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى