هل الرياضة قبل الفطور في رمضان مفيدة - موقع الأرشيف
منوعات

هل الرياضة قبل الفطور في رمضان مفيدة

هل الرياضة قبل الفطور في رمضان مفيدة، حيث تعتبر الرياضة من اهم الاشياء التي يقوم بها كافة المواطنين من اجل التمتع بلياقة رائعة وجميلة، ولكن الكثير من المواطنين يبحثون لتعرف علي هل الرياضة قبل الافطار في شهر رمضان المبارك مفيدة ام لا، حيث يتساءل الكثير ممن يمارسون الرياضة عن إمكانية ممارستها في شهر رمضان المبارك وهل لها تأثير إيجابي أم سلبي على صحة الجسم، سنشرح من خلال هذا المقال، كما سيتم ذكر أبرز أنواع الرياضات التي يمكن ذكرها، وممارستها في الوقت المناسب لها، بالإضافة إلى إبراز بعض فوائد الرياضة في رمضان.

هل الرياضة قبل الفطور في رمضان مفيدة

قد يستنكر البعض ممارسة الرياضة في شهر رمضان، معتقدين أنها ستؤثر سلباً على الجسم، لكن في الواقع الرياضة في شهر رمضان لها أثران، أحدهما سلبي عند ممارسة الرياضة العنيفة والمكثفة، وهو سيؤدي بعد فقدان كميات كبيرة من الماء وبالتالي الجفاف، والآخر هو التأثير الإيجابي عند ممارسة رياضة خفيفة، مثل المشي، مما يعود بفوائد عديدة على صحة الجسم، منها تحسين معدل ضربات القلب والأداء، وتنشيط الجسم بالكامل وتنشيط الدورة الدموية وتروية الأعضاء وغيرها.

متى نمارس الرياضة الشديدة في رمضان

لا ينصح أبدًا بممارسة تمارين رياضية مكثفة قبل الإفطار لأنها ستسبب فقدان الكثير من الماء وبالتالي الجفاف ويمكن أن تسبب الوفاة، لذلك ينصح بممارسة تمارين مكثفة وعنيفة بعد ثلاث ساعات من الإفطار، لأنه بعد ثلاث ساعات يكون الجسم مصابًا بالجفاف، استعادت قوتها بالعناصر الغذائية وأخذت حاجتها لها وللماء ويمكنها أن تدعمها وتقاومها، لذا فإن أي نوع من الرياضات العنيفة المفضلة يمكن ممارستها بعد الإفطار لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات.

ما الرياضات التي يمكن أن يتم ممارستها في رمضان

يجب ممارسة الرياضات الخفيفة أو المتوسطة الشدة مثل المشي وتمارين الإطالة والتمارين البسيطة والسباحة أو تمارين القلب والأوعية الدموية لتجنب الآثار السلبية لاحقًا، ويمكن لمن يرغب في ممارسة الرياضات العنيفة ممارستها في رمضان بعد الإفطار بثلاث ساعات، وأخيراً تجدر الإشارة إلى أن مدة التمرين يجب ألا تزيد عن ساعة ولا تقل عن نصف ساعة.

فوائد الرياضة قبل الإفطار في رمضان

تنعكس التمارين الرياضية بشكل إيجابي على الصحة العامة للفرد من صحتهم النفسية والجسدية والعقلية وغيرها، لذا يجب الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام ودائماً حتى في شهر رمضان المبارك حيث ينصح بممارسة بعض الرياضات الخفيفة، مثل المشي مما يعود بفوائد عديدة على الصائم منها تحسين الصحة الجسدية والوقاية من الإصابات الخطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، وكذلك تحسين الدورة الدموية مما يزيد من تدفق الدم إلى جميع الأعضاء ويحسن عملك.

نصائح لمن يمارس الرياضة في رمضان

فيما يلي سلسلة من النصائح التي يجب على الصائم اتباعها لتجنب الإرهاق والتراخي من التمارين اللاحقة، وهذه النصائح هي:

  • يجب ألا تقل مدة التمرين عن نصف ساعة ولا تزيد عن ساعة، ولا تمارس الرياضة في مكان مغلق وعديم التهوية، بل يجب أن تكون مريحة وجيدة التهوية.
  • استشر الطبيب إذا كان الصائم يعاني من أي مرض لا بد من استشارة الطبيب لبيان نوع التمرين المناسب له وهل يمكنه القيام بها أم لا.
  • تعويض فقدان السوائل أثناء عملية التمرين، وشرب كميات كبيرة من الماء عند الإفطار وتناول الأطعمة المغذية لضمان حصول الجسم على جميع الفيتامينات والإلكتروليتات وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى