هل تعلم عن عيد الفطر للإذاعة المدرسية قصيرة - موقع الأرشيف
تعليم

هل تعلم عن عيد الفطر للإذاعة المدرسية قصيرة

هل تعلم عن عيد الفطر للإذاعة المدرسية قصيرة، هناك العديد من الفقرات للاذاعة المدرسية التي تقوم كافة المدراس بالوقت الحالي بتقديم العديد من المعلومات الخاصة عن عيد الفطر السعيد في العالم العربي والاسلامي، حيث أن فقرة هل تعلم هي إحدى الفقرات الرئيسية التي تزين البث المدرسي الصباحي، والطلاب يحرصون على إعداد تلك الفقرة التي تفيض بمعلومات مهمة عن عيد الفطر، عيد الفطر الذي يأتي بعد شهر رمضان المبارك احتفالاً بإتمام العبادة في شهر الفاضل، ومن خلال موقع الأرشيف سنقوم بتضمين بث مدرسي قصير ومختصر في عيد الفطر.

مقدمة إذاعة مدرسية عن عيد الفطر

نبدأ مقدمة إذاعة مدرستنا بسم الله عز وجل، وبالصلاة والسلام على نبيه وصديقه محمد صلى الله عليه وسلم الآن، تضمنت التشريعات الإسلامية العظيمة عبادات تجعل من المسلم علاقة دائمة بالله تعالى وتعاليم الإسلام، والأعياد من العبادات التي يقترب بها المسلم من الله سبحانه وتعالى، وهي في الإسلام: عيد الفطر وعيد الأضحى، ولا شيء في الإسلام إلا هذين، أيام العطل في السنة، وكل جمعة أيضًا تعتبر عطلة، وهذه الأعياد وعباداتها مبنية على الدليل لا على العادات، والتقاليد التي هي ثابتة لا تتغير، ولا زيادة فيها ولا نقصان، والله سبحانه شرعها للأمة الإسلامية بعد أداء العبادات والعبادات والفرح والأفراح، عليهم رثاء اللذة وظهور الفرح، ومن يفعلها يكافأ على ذلك، من أجل تمجيد من شعائر الله سبحانه وتعالى، وفي حديث موجز عن عيد الفطر نرحل، مع المقاطع الإذاعية المدرسية التي أعدها الزملاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هل تعلم عن عيد الفطر

فقرة هل تعلم من الفقرات الأساسية التي تزيد من ثقافة الشخص المسلم في تلك المناسبة، وتزيد من قدرته على معرفة المعلومات عن عيد الفطر المبارك، ومن أهم هذه المعلومات ما يلي:

  • هل تعلم أن عيد الفطر يأتي في أول أيام شهر شوال من كل عام بعد صيام شهر رمضان المبارك؟
  • هل تعلم أن عدد تكبيرات عيد الفطر غير مقيد أي ليس بعد الفريضة بل هو تكبير مطلق في جميع الأوقات.
  • هل تعلم أن عدد أيام عيد الفطر هو يوم واحد، وما هو معروف عند الناس أنها ثلاثة أيام عادة؟
  • هل تعلم أن الله سبحانه شرع زكاة الفطر قبل عيد الفطر، لأنها تثري الفقير، وترفق به وبحاله، وتطهر الصائم من الكسل.
  • هل تعلم أن عيد الفطر سمي على اسم الإفطار الذي يأتي بعد الصيام؟

هل تعلم عن أحكام عيد الفطر

لا بد من ذكر الأحكام الشرعية المتعلقة بعيد الفطر للمسلمين، لفهمها، وتجنب الخطأ الناتج عن الجهل، وفي هذا نذكرها في شكل نقاط إعلامية، على النحو التالي:

  • هل تعلم أن صيام أول أيام عيد الفطر ممنوع، مع جواز صيام ثاني أيام عيد الفطر؟
  • هل تعلم أنه يشرع للمسلمين التكبير جهارا في عيد الفطر بعد قضاء عدة أيام من رمضان، وتنتهي التكبير يوم الفطر بعد انتهاء صلاة العيد؟
  • هل تعلم أن زكاة الفطر فرضت على المسلمين في السنة الثانية للهجرة، ويبدأ وقت دفعها بعد غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان، ويمتد وقتها إلى صلاة العيد؟
  • هل تعلم أن صلاة ليلة العيد من أهم العبادات التي تقرب المسلم من ربه؟
  • هل تعلم أنه من السنة على المسلم يوم العيد أن يبتهج ويسر بما يجوز، ويحرم عليه أن يفرح بما يغضب الله تعالى.

فقرة هل تعلم عن عيد الفطر قصيرة

نذكر في هذه الفقرة بعض المعلومات العامة المختصرة والبسيطة عن عيد الفطر، على النحو التالي:

  • هل تعلم أن لبس أجمل وأفضل الملابس من السنن التي جاء بها نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في عيد الفطر؟
  • هل تعلم أن صلاة عيد الفطر تكون بدون أذان ولا إقامة؟
  • هل تعلم أن وقت صلاة عيد الفطر يبدأ من بعد شروق الشمس بحجم رمح حتى وقت ذروتها أي وقت الضحى؟
  • هل تعلم أن صلاة عيد الفطر تأتي بعد إتمام أحد أركان الإسلام وهو صيام شهر رمضان، ودعاته من سنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • هل تعلم أنه من السنة أداء صلاة عيد الفطر في مصلى لما ورد من فعل النبي صلى الله عليه وسلم إذا لم يكن هناك عذر يمنع ذلك؟

فقرة حديث عن عيد الفطر

وقد حث رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في أحاديث الرسول على الفرح والسرور في العيدين، وقد استنتج العلماء شرعية التسلية المباحة في العيد، جاء في عيد الفطر:

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (أهدى النبي صلى الله عليه وسلم يومين للعب أهل المدينة المنورة في العصر الجاهلي، وهو قال: جئت إليكم وكان لكم يومان تلعبون فيهما في الجاهلية، واستبدلهم الله بيومين خير منهم: يوم النحر ويوم النحر فطر).
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: (دَخَلَ أبو بَكْرٍ وعِندِي جَارِيَتَانِ مِن جَوَارِي الأنْصَارِ تُغَنِّيَانِ بما تَقَاوَلَتِ الأنْصَارُ يَومَ بُعَاثَ، قالَتْ: وليسَتَا بمُغَنِّيَتَيْنِ، فَقالَ أبو بَكْرٍ: أمَزَامِيرُ الشَّيْطَانِ في بَيْتِ رَسولِ الله صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وذلكَ في يَومِ عِيدٍ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا بكر كل قوم وليمة وهذا عيدنا.

خاتمة إذاعة مدرسية عن عيد الفطر

وهنا أيها السادة وزملائي الطلاب والمعلمين الأحباء نصل إلى خاتمة فقرات إذاعة مدرستنا تحدثنا فيها عن عدد من المعلومات المهمة والمفيدة عن عيد الفطر، والأحكام المختلفة المتعلقة به فسبحان الله لما للعيد مكانة عظيمة في الإسلام، وفي نهاية حديثنا نشكرك على حسن استماعك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى