هل حدث زلزال في المملكة العربية السعودية - موقع الأرشيف
السعودية

هل حدث زلزال في المملكة العربية السعودية

هل حدث زلزال في المملكة العربية السعودية، يطل البحر الاحمر في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية فتبعا لوجود الصدع في اعماق البحر والتكسر في الغلاف الصخري، مما ادى الى ظهور بعض الزلازل المتنوعة في السعودية في مختلف مناطقها، حسب الدراسات العلمية عبر علم البيولوجيا للارض سجل اثنا عشر زلزال وقع في السعودية بمقاييس مختلفة في جهاز ريختر لقوة الزلال، من المدن التي تعرضت لهذه الزلال هي المدينة لمنورة او تبوك بسبب قربها من السواحل الغربية للبحر الاحمر والميت، في الايام الاخيرة شهد زلزال تركيا القوي والمخيف ومن هنا كثرة التوقعات على حدوث زلازل في الشرق الاوسط، لذلك سوف نطلع على تاريخ الزلازل في السعودية .

هل حدث زلزال في المملكة العربية السعودية

شهدت المملكة العربية السعودية عدة زلازل منذ الاف السنين في بعض المناطق الغربية والقريبة من السواحل بسبب تكسر الصخور والانزلاق الصخري القريب من البحر الاحمر ومن ابرز هذه الزلازل في السعودية.

1/ يمثل أقوى زلزال في المملكة السعودية عند ضرب الركن اليماني من الكعبة المشرفة في عام 1710 ميلادي.
2/ زلزال وقع في عام 1994 ميلادي ولم يحدد اسمه بل كانت قوته متوسطة وهي 401 ريختر
3/ زلزال العقبة وقع في عام 1995 ميلادي والذي شهدت قوته .1 ريختر حيث الحق الضرر بمنطقة تبوك بالكامل وكان قوي جدا.

كم عدد الزلازل التي حدثت في السعودية للقرن الحالي

بلغ عدد الزلازل في تاريخ السعودية عامة نحو ثماني زلازل، وانما في القرن الحالي بعد مطلع عام 2000 ميلادي شهد خمسة زلازل قوية في المملكة العربية السعودية ومن اهمها .

1/ زلزال عتيبة : حدث هذا الزلزال في عام 2005 ميلادي في شمال مكة المكرمة وكان من الزلازل الطفيفة وبلغت قوته 1.7ريختر لذلك الوقت لكن شهد انزلاقات صخرية.
2/ زلزال شاقة : وقع الزلزال في شرق مدينة ينبع والذي وصلت قوته 5.4 ريختر في عام 2005 ميلادي، ظهرت العديد من النتائج المدمرة وانهيار الكثير من المباني في منطقة العيص.
3/ زلزال جازان : وقع زلزال جيزان في عام 2014 ميلادي وقع غرب السعودية كانت قوته 5.1 ريختر
4/ زلزال تبوك عام 2015 : لم يكون بالخطورة الكافية حيث شهدت قوته 4 درجات
5/ زلزال تبوك 2016 : شهدت قوته 4.5 ريختر حيث شعر به مناطق الخليج العربي .

ما اسباب حدوث الزلازل المتكررة في السعودية

1/ عمل الكثير من الانفاق الجبلية في مكة المكرمة مما يعمل على تشققات في الغلاف الصخري بالقشرة الارضية.
2/ مكة والمدينة تطل على البحر الاحمر وذلك ينتج الضغط على اعماق البحر الاحمر مما يؤدي الى انزلاق صخري وينتج زلازل ولكن لم تكون قوية
3/ بسبب الصداع الكبير الذي حدث في مكة والمدينة وتبوك مما شعر بها الكثير من سكان المملكة .

هل حدث زلزال في المملكة العربية السعودية 2023

شهد العالم العربي في الساعات الماضية من بداية يوم الاثنين الموافق 6 من فبراير للعام الجاري زلزال حدث في تركيا وسوريا، مما عملت وزارة الخارجية في المملكة السعودية على متابعة الاحداث المؤسفة التي اصابت بدولتي تركيا وسوريا، مما عملت السعودية على اخذ الحيطة والحذر من وجود زلال متوقعة في الشرق الاوسط للمرحلة المقبلة وهذا من ضمن الدراسات العلمية الهامة، كما نعت السعودية القتلى في الزلزال الاخير بتركيا وسوريا وتمنيت الشفاء العاجل للجرحى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى