هل سيحدث زلزال في لبنان - موقع الأرشيف
منوعات

هل سيحدث زلزال في لبنان

هل سيحدث زلزال في لبنان، مازالت تداعيات الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا، وشمال سوريا وقضي بوفاة أكثر من 12 ألف شخص في البلدين حتى الآن تتوارد خاصة في ظل الحديث عن مناطق أخرى تقع على ذات الخط الذي وقع فيه صدع الزلزال شرق الأناضول، وفي الآونة الأخيرة تصاعد الحديث عن زلزال في لبنان، فهل سيحدث زلزال في لبنان.

موقع لبنان من خط الزلزال

أدى شعور اللبنانيين بالزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وعانت منه عشر محافظات هناك وامتدت هزاته التدميرية إلى الشمال السوري في ادلب وحماه، وحلب وجبلة واللاذقية وغيرها من المدن، أدى إلى الكثير من التكهنات بحدوث زلزال في لبنان عما قريب.

وشعر اللبنانيون بالهزة فجر الاثنين على درجات متفاوتة لكن حدتها لم تتجاوز الـ 4 درجات وبعض المناطق كانت درجة الهزة الارتدادية للزلزال لا تتجاوز الـ3 درجات، ويقول الخبراء أن سبب الشعور بالهزة هو أن لبنان تقع على خط الصدع والذي أدى إلى تفجر الأراضي التركية والسورية وأنه كان من الممكن أن ينفجر في ظل أن لبنان تحتل 225 كلم متر من الخط الزلزالي الجامع لصفائح قارية بطول ألف كيلو متر.

وبحسب مواطنون فإن الهزة التي شهدتها لبنان استمرت لدقيقة واحدة ويُفسر علماء جيولوجيين ذلك أن المسافة بين لبنان ومركز الهزة في تركيا أدت إلى وصول الموجات الزلزالية بتتابع كبير ما أدى إلى الشعور الواضح بالاهتزاز.

هل سيحدث زلزال في لبنان

هذه التفسيرات من قبل الجيولوجيين تُشير إلى أن حدوث زلزال في لبنان كان ممكنًا وبقوة تدميرية يُمكنها تقسم لبنان نصفين بشكل طولي خاصة إن تحررت الطاقة وانفجرت على طول المساحة التي تحتل الصفائح القارية في لبنان وتقول رئيسة المركز الوطني للجيوفيزياء في المجلس الوطني للبحوث أنه من الضروري أخذ الاحتياطات اللازمة لمعرفة حجم الخطر المحدق.

ووفقًا للخريطة السياسية للبنان فإنها تتمتع بنشاط زلزالي ضعيف إلى معتدل وسنويًا تسجل 600 حدث زلزالي بينما تواجه هزات كبرى كل ألف سنة تقريبًا بينما تكون الهزات السنوية غير محسوسة على المستو البشري كون أن قوتها لا تتجاوز الـ 3 درجات على مقياس ريختر.

مناطق حدوث الزلازل في لبنان

الكثير من الدراسات الجيولوجية تُشير إلى أن التحركات الأرضية الكبيرة في لبنان والتي يُمكن أن تُعد زلازلًا ودرجتها تزيد عن درجة ريختر بحيث يشعر بها الإنسان تتمركز في مناطق جنوب بيروت وشمال شرق الهرمل وكذلك في المنطقة التي تقع بين ضهر البيدر والدامور، وقد شهدت هذه المنطقة بؤرة بعض الهزات المحلية في الثمانينيات وخلال العام 1997 بينما الأزمات الزلزالية فقد تم تسجيلها في مدينة جبيل عام 2006 وفي منطقة جنوب لبنان عام 2008.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى