هل يجوز اخراج زكاة الفطر للاخ او الاخت - موقع الأرشيف
اسلاميات

هل يجوز اخراج زكاة الفطر للاخ او الاخت

هل يجوز اخراج زكاة الفطر للاخ او الاخت، حيث يتم اخراج زكاة الفطر لكافة المواطنين التى لا يستطيعون تلبية كافة الاحتياجات الخاصة والاساسية، حيث يتم اخراجها قبل ايام من عيد الفطر السعيد، وهي العديد من الاموال المختلفة، فقيرة لا تستطيع دفع المال، لأن الأشقاء أغلى ما في الإنسان، المقتضيات التي تصح في زكاة الفطر، ثم بيان جواز إخراجها للأخ والأخت.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر للاخ او الاخت

يجوز للإنسان إخراج زكاة الفطر لأخيه وأخته إذا كانا من الفقراء، بل يستحب أن تفعل ذلك لأنه يعتبر صدقة وكفالة في نفس الوقت هذه صداقات الفطر، إذا كان أقاربه كفايه وغير فقراء فالأولى له أن يعطيها لمن يحتاجها، لأن الهدف من صدقة الفطر إثراء حاجات الناس يوم العيد والله أعلم.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الأخ المعسر

يجوز إخراج زكاة الفكر للأخ المعسر، لأن الأقارب أحق في الصدقة من غيرهم، خاصة إذا كانوا فقراء، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” الصدقة التي تُعطى للفقير صدقة، وتُعطى للقريب على نوعين: الصدقة، وصيانة القرابة ”، إذا صدَّق الإنسان على أخيه المعسر، فإنه ينال أجر الصدقة وأجر القرابة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الأولاد

لا يجوز إخراج زكاة الفطر للأولاد أو الزوجة أو حتى الوالدين، لأن زكاة الفطر باطلة إذا أعطيت لمن تجب عليه النفقة، وكل من يعتمد عليه الإنسان، مثل: زوجته وأولاده ووالديه، ينبغي أن تصدق على فقير، سواء كان من أقاربك غير المعتمدين، أو من غريب محتاج، والله أعلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى