هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء للحائض اسلام ويب - موقع الأرشيف
اسلاميات

هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء للحائض اسلام ويب

هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء للحائض اسلام ويب، يعد القضاء هو امر الزامي شرعي لكل من يفطر في نهار شهر رمضان، من خلال المرأة الحائض فعذرها هي الافطار في ايام رمضان على ان تقوم بقضائه بعد رمضان ويجب ان تقضيها قبل مجيء رمضان التالي، لا يجوز للشخص بعدم الالتزام في القضاء الا لمرض قاصر او مسافر حسب ما ذكر في القران الكريم والسنة النبوية، كما وضح العلماء وفقهاء الدين الاسلامي على وجوب القضاء لايام رمضان، حتى لو كان بعذر او سهوا او بغير قصد، لذلك سوف نوضح هذه المسالة الفقهية في المقال الحالي.

حكم عدم قضاء صيام رمضان

وضحت العقيدة الاسلامية عبر القران الكريم احكام الصيام المتنوعة خلال شهر رمضان، فالمسلون مقبلون على ايام رمضان خلال بعضة ايام قليلة، فالواجب علينا ان يتم التعرف على هذه المسائل الفقهية التي يجب ان يلتزم بها المسلم، حيث قال تعالى ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا او على سفر فعدة من ايام أخر )، لذلك كان كلام الله تعالى واضح في هذه المسألة وهي الحالات التالية .

1/ في نهار رمضان اذا الشخص مريض او مسافر او السيدة حائض، فعليها الافطار ووجوب الصيام والقضاء بعد رمضان وقبل رمضان التالي.
2/ بينما من افطر في نهار رمضان بغير عذر فعليه اثم وذنب كبير، فيوجب عليه الكفارة لما اقترفه وان العقوبة الشرعية هي صيام شهرين متتالين، اذا لم يقدر على ذلك فاطعام مسكين كل يوم لمدة 60 يوم .

حكم من ترك قضاء رمضان عدة اعوام

يقع الكثير من الناس في الخطأ الكبير والاثم العظيم عن طريق صيام رمضان سواء بعذر او بدون عذر شرعي، فلا بد من القضاء بعد ايام شهر رمضان ولا يجوز التراخي في ذلك وقبل حضور رمضان التالي، ففي هذه الحالة يتوجب على الشخص ان يتوب الا الله تعالى توبة نصوحة متوفية لكافة الشروط، كما اختلفوا العلماء في المذاهب الاربعة حول مدة القضاء او الفدية لهذه الاعوام .

1/ مذهب الحنفية : يجب عليه القضاء فورا على هذه الايام وبدون فدية على هذه الاعوام .
2/ الشافعية : وضح هذا المهب وجوب القضاء مع الفدية كل عام تتضاعف فيه ايام الافطار، فعليك ان تصومها او تكفر عن ذلك باطعام المساكين .
3/ المالكية والحنابلة : كان الرد على تأخر القضاء لسنتين او اكثر بدون الفدية، فيتوجب عليهم ان يقضوا الصيام لمرة واحدة فقط، لان الواجب لا يزداد عليه التأخير .

هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء للحائض اسلام ويب

يعد افطار المرأة الحائض هو العذر الشرعي لافطار في رمضان كما ورد في نص الله تعالى في الاية السابقة، فيتوجب عليها ان تقضي بعد رمضان وقبل حلول رمضان التالي، لكن اذا تعاني من مشكلة دائمة فهذا يتوجب عليها التصدق عن هذه الحالة المرضية، ليختلفوا الفقهاء في كيفية التصدق عن المراة الحائض في رمضان، اجمعوا على ضرورة القضاء ولكن التصدق اختلفوا فيها.

1/ اتت دراسات الشافعي والمالكي والحنبلي: يجب على المرأة وجوب الفدية مع القضاء بعد ايام رمضان، والفدية هي 57 جرام من التمر او الدقيق او الشعير او القمح كل يوم لمسكين .
2/ بينما كان رد الحنفية يجب القضاء بدون فدية وهذا ما ورد في الاية الكريمة، (ومن كان مريضا او على سفر فعدة ايام اخر ).

ما حكم عدم قضاء الصيام للحائض

يجب على المرأة وجوب القضاء والصيام في ايام اخر ما بعد رمضان، لكن اتت الكثير من الاشكاليات عبر المذاهب الاربعة حول قضية الفدية، ومن ابرز هذه النقاط الشرعية .
1/ اذا كانت المرأة الحائض تعاني من مشكلة مزمنة وهو عذر قاصر وكبير، فيبقى معها العذر بعدم القضاء مازالت مستمرة معها .
2/ بينما كان التأخير بغير عذر فيجب الفدية مع القضاء مؤخرا .
3/ وكان رد الحنفية مختلفا بعدم الفدية ويجب فقط القضاء للحائض .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى