هل يجوز صيام أيام البيض 14 15 16 من شهر شعبان - موقع الأرشيف
مقالات

هل يجوز صيام أيام البيض 14 15 16 من شهر شعبان

هل يجوز صيام أيام البيض 14 15 16 من شهر شعبان، يعد شهر شعبان من اشهر السنة الهجرية المباركة، وهو شهر له فضل عظيم على المسلمين، ويليه شهر رمضان المبارك، وما حكم تخصيص نصف شعبان للصيام؟ تضيء الأيام البيضاء في شعبان.

هل يجوز صيام أيام البيض 14 15 16 من شهر شعبان

ذكر أهل العلم أنه يجوز للمسلم أن يصوم أيام بياض شهر شعبان، ويستحب في شعبان وغيره، وهي الأيام الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر من كل منها، والنبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم ويوصي أصحابه الكرام، يجوز للمسلم أن يصوم يوم شعبان، أو غيره من الأيام، ولو غادر شهوراً وصام أشهراً.

أهم ضوابط الصوم في وسط شعبان

وقد أكد أهل العلم أنه لا يجوز فصل الظهيرة عن شعبان إلا بغير الأيام، نصف شعبان مع أيام البيض، أو بقية الأيام التي صامها في شهر شعبان، أو صامت مع صيامه المعتاد، كصيام الاثنين والخميس، ولا حرج في ذلك والله أعلم.

ما فضل صوم ليلة وسط شعبان

لم يكن هناك دليل شرعي على فضل صيام نصف شعبان أو نهاره، لكن الفضل في كل أيام شعبان بفضل صيامه، عن أسامة بن زيد – رضي الله عنه – قال: قلت: يا رسول الله ما رأيتك تصوم في شهر من الشهور، فأنت تصوم شعبان، فقال: شهر تقاعس فيه الناس بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن ترتفع أعمالي وأنا صائم ” وكثرت الأدلة الشرعية على استحقاق صيام شعبان كله دون تخصيص أيام فيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى