هل يجوز صيام يوم 13 و14 و15 من ذي الحجة اسلام ويب - موقع الأرشيف
اسلاميات

هل يجوز صيام يوم 13 و14 و15 من ذي الحجة اسلام ويب

هل يجوز صيام يوم 13 و14 و15 من ذي الحجة اسلام ويب، في العشر من ذي الحجة ثواب واجر كبير ولهذا يستغل المسلمون هذه الايام بالطاعة والعبادة والصوم ويسأل الكثيرين عن حكم صيام  ايام 13 و 14 و 15 من ذي الحجة وهي المعرفوة باسم ايام التشريق، وهو موضع الاختلاف والجدل حيث قال البعض بعدم جوازها لاي مسلم لان يصوم بها والبعض الاخر قال بان المتمتع والقارن الذي لم يجد الهدى له ان يصومها، وسنتناول هذه المسألة بالتفصيل في هذا المقال من موقعنا الارشيف.

قد تهتم بمطالعة المزيد :

هل يجوز صيام يوم 13 و14 و15 من ذي الحجة اسلام ويب

أفتى اهل العلم بعدم جواز صيام ايام التشريق الا للمتمتع والقارن الذي لم يجدي الهدي والذبيحة التي يذبحها وبهذا غير تلك الاصناف لا يجوز لهم الصيام لان ايام التشريق هي ايام اكل وشرب كما وصفها رسول الله صلى الله عليه وسلم، والبعض الاخر قال بانها ايام اكل وشرب للجميع ولم يستثني احد منها فلا يصومها اي مسلم ويجب ان يفطر الجميع فيها، والراجح هو الرأي الاول القائل بجواز صيامها فقط للمتمتع والقارن الذي لم يجدي الهدي.

حكم من أكل ناسيا في عشر ذي الحجة 2023
هل يجوز صيام يوم 13 و14 و15 من ذي الحجة اسلام ويب

حكم صيام ايام التشريق

لا يجوز صيام ايام التشرق في الاسلام لان ايام التشريق فيها الاكل والشرب للمسلمين والفئة المسموح لها بالصيام هي المتمتع والقارن والذي لم يجد الهدي اما غيرها من الاشخاص فلا يجوز له الصيام.

هل يجوز صيام عرفة للحاج

لا يجوز صيام عرفة لمن هو في الحاج لان النبي كان مفطرا في اثناء الحج وبما انه نبينا وقدوتنا فالاولى ان نتبعه والا نخالف السنة والجماعة.

حكم صيام عرفة لغير الحاج

يكون الصيان في عرفة لغير الحجاج محمودا ومستحبا لانه يوم مبارك وعظيم واجره لا يعدله اي اجر في الصيام، فصوم عرفة يكفر عامين واحدا ماض والاخر اتى من العام الجديد، وعرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة والذي يسبق العيد الكبير بيوم واحد فقط وفيه بذهب الحجاج الى جبل عرفات ولهذا تمت تسميته بعرفة وصيامه نافلة وليس واجب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى