هل يجوز عمل عمرة كل يوم - موقع الأرشيف
منوعات

هل يجوز عمل عمرة كل يوم

هل يجوز عمل عمرة كل يوم، تعد العمرة من العبادات التي يثاب عليها العبد الاجر العظيم من الله عز وجل، فهي من أفضل العبادات، هل يجوز عمل عمرة كل يوم، وهذا ما سيناقش في هذا المقال، فالعمرة من شعائر الله تبارك وتعالى وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، اليوم في حال كان هذا الأمر صحيحًا أو خاطئًا حقًا.

هل يجوز عمل عمرة كل يوم

ولا يخجل أداء العمرة كل يوم، فالنبي صلى الله عليه وسلم أحب العمرة إلى العمرة، ولم يذكر وقتًا محددًا بين العمرتين، فلا حرج في أداء العمرة، أكثر من مرة أدت السيدة عائشة رضي الله عنها العمرة مرتين في الشهر، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “العمرة على العمرة تكفير عما بينهما، والحج المبرور لا أجر إلا الجنة”.

اقرا ايضا…هل يجوز قول عمرة مقبولة ابن باز

هل يجوز تكرار العمرة في رحلة واحدة

تكرار العمرة في رحلة واحدة جائز ولا حرج فيه، إذا جاء المسلم لأداء العمرة لنفسه أو لغيره، أو أحب العمرة لغيره ثم أدى العمرة لنفسه، فهذا كله جائز ولا حرج، وفي هذا الصدد أدت السيدة عائشة رضي الله عنها ورضا عنها العمرة مع النبي صلى الله عليه وسلم، ثم استأذن النبي صلى الله عليه وسلم بعمرة أخرى فأذن له النبي.

ما فضل كثرة العمرة

أداء العمرة خير وفيه كثير من الخير للمسلم الذي يؤدى بها، وقد ثبت هذا الأمر في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “العمرة إلى العمرة وكفارة ما بينهما، والحج المبرور لا أجر إلا الجنة، وهذا دليل على أن كثرة أداء العمرة أمر فيه خير وفضيلة عظيمان، وكفارة عن الذنوب والمعاصي بإذن الله تبارك وتعالى بشرط عدم ارتكاب الذنوب.

هل يجوز أداء العمرة للرسول

اختلف العلماء في جواز التصرف في سبيل النبي صلى الله عليه وسلم أو عدم جوازها، يؤذن إلا بالصلاة على النبي، والبعض أجاز هذا الأمر واستنتج هذا الفعل، بسبب عمر رضي الله عنه وهو يؤدي العمرة باسم النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته بغير وصية.

هل يجوز عمل العمرة عن الميت

أداء العمرة عن غيره كالأخ أو الجد جائز شرعاً، بغض النظر عن حال الميت، سواء أكان العمرة أم لا، ووقت أداء العمرة كاملة وبجميع شروطها وفاء، ينتفع بها الميت الله عز وجل، وفي حال وجود احتمال لقبول الحياة وعدم قبولها جازت عبادة المسلمين بإذن الله تعالى، واستيفاء شروطها بكل إخلاص، و والله تعالى أعلم، ويجوز إعادة العمرة في يوم واحد، وهو قول أكثر العلماء في هذا الأمر والله ورسوله أعلم.

ما حكم تكرار العمرة لأهل مكة

اختلف العلماء في مسألة تكرار العمرة في رحلة واحدة، والصحيح في هذه المسألة أنه لا يستحب، لكنهم يدخلون مكة، فلا تجب إعادة العمرة في وقت واحد، يشتري بعض الضروريات أو يزور الأقارب، ثم يعود بعدها إلى مكة، فيوصى بأداء العمرة لنفسه أو لأحد أقاربه، وأما ما يفعله المسلمون اليوم من العمرة أكثر من مرة، فهذا ليس من سنة النبي صلى الله عليه وسلم والله ورسوله أعلم.

هل يجوز أداء العمرة عني وعن والدي ابن باز

العمرة هي لنفسك أو لأحد الوالدين، فلا حرج إذا كنت تريد أداء العمرة لنفسك أو لأبيك أو لأمك، في حالة وفاتهم أو مرضهم أو بسبب تقدمك في السن، فهذا أمر مشروع، وجانب من جوانب بر الوالدين، يحرم من هناك ثم يمر بالطواف والسعي ويتقدم عن أبيه أو والدته أو أي ميت.

هل يجوز لشخصين أداء العمرة في الوقت نفسه

لا يجوز أداء العمرة عن شخصين في نفس الوقت، ولكن لشخص واحد فقط، ما يعطيه ولي هذا الشخص حتى لا تكون النية لمقاصد دنيوية، والقرار في هذه المسألة يتوافق مع الأمر، بخصوص من يريد أداء فريضة الحج.

هل يجوز أداء عمرتين في يوم واحد ابن عثيمين

من الممكن أداء عمرتين في يوم واحد، العمرة الأولى للحاج، والثانية لخير شخص آخر، ما دامت العمرة تبدأ من ميقات البلد الذي جاء منه الحاج، نية أداء العمرة لنفسه، وبعد اكتمالها يخرج إلى أي مكان قريب من الحل، مثل عرفات أو التنعيم، ويؤدي العمرة نيابة عن غيره ويؤدي نفس المناسك التي يؤديها، لنفسه خير العمرة لنفسه، وفي حالة تخلف المسلم عن العمرة ولو مرة واحدة في حياته وجب عليه أداء العمرة لنفسه في المرة الأولى، هنا ينتهي المقال هل يجوز أداء العمرة كل يوم، الذي يذكر فيه الأحكام الشرعية لأداء العمرة كل يوم، وأحكام موضوع العمرة عن شخصين في وقت واحد، وهناك حديث عن الأحكام، على أداء العمرة، تكرار العمرة على مدار اليوم لأهل مكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى