هل يجوز نقل زكاة الفطر من بلد إلى بلد - موقع الأرشيف
اسلاميات

هل يجوز نقل زكاة الفطر من بلد إلى بلد

هل يجوز نقل زكاة الفطر من بلد إلى بلد، البعض قد يرسل الزكاة الى اقربائه او جيرانه في خارج البلد فما الحكم الشرعي في ذلك حيث يجوز إخراج زكاة الفطر وتحويلها من بلد إلى آخر ، لا سيما إذا كانت الدولة التي تنقل إليها الزكاة أشد احتياجاً من البلد الذي يقيم فيه المكلف له ويحب أن يعطيهم الصدقة ، لكن إذا أحب ووجد محتاجاً أكثر من من معه في بلده جاز له أن ينقل صدقة الفطر من مكانه ليعطيها لهم والله أعلم.

ما هو مكان إخراج زكاة الفطر

حدد العلماء أن مكان إخراج زكاة الفطر يعتمد على مكان الجسد لا على المال من يخرج زكاة الفطر في مكان إقامته لا في ماله نشأ فيها ، كما يجوز إخراجه من البلد الذي نشأ فيه ، ولا فيه إثم ولا ذنب ، والله أعلم.

هل يجوز نقل زكاة الفطر من بلد إلى بلد

يجوز إخراج زكاة الفطر خارج المدينة التي يسكن فيها الإنسان ، بل ويستحب له إذا كان وافداً ، وفقراء البلاد التي يوجد فيها القليل ، يدفعها في بلد آخر ، مثل موطنه الأصلي ، خاصة إذا كان لديك أقارب يحتاجون إلى مساعدة ، لأن أقرب أقربائهم أحقوا بالفضل كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم البلد الذي تقيم فيه يستحب أن تعطيه في بلدك لمساعدة الفقراء والله أعلم.

حكم اخراج الزكاة لخارج البلاد

كان النفي والسفر إلى بلاد بعيدة عقبة أمام المسلمين للتعرف على دينهم ، خاصة في شهر رمضان عندما أعطيت الفطر الزكاة فيما يلي بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا حول ضوابط إخراج زكاة الفطر في بلد آخر:

هل يجوز إخراج زكاة الفطر من بلد لآخر؟

نعم ، يجوز إخراج زكاة الفطر من بلد إلى آخر ، ولكن الأفضل إخراجها من بلد المقيم إذا كان هناك الكثير من الفقراء.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر للخارج

نعم ، يجوز سفر زكاة الفطر ، لا سيما إذا أرسل إلى بلد ينتشر فيه الفقر والبؤس والعوز.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في غير بلد الإقامة؟

نعم ، يجوز إخراج زكاة الفطر في غير بلد الإقامة ، ولكن الأفضل إخراجها من محل الإقامة تفادياً للريبة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى