وافقت ليلة الجمعة ليلة وتر، فهل تكون أرجى ليلة للقدر؟ - موقع الأرشيف
اسلاميات

وافقت ليلة الجمعة ليلة وتر، فهل تكون أرجى ليلة للقدر؟

وافقت ليلة الجمعة ليلة وتر، فهل تكون أرجى ليلة للقدر؟، ومن الأقوال الشائعة بين كثير من الناس القول المنسوب للإمام الفضيل بن تيمية أنه إذا صادفت ليلة الجمعة ليلة غريبة ، فالأرجح أن ليلة القدر ، وفيما يلي نوضح من خلال الأرشيف: صحة هذا القول وإن كان حقاً رجاءً لهذه الليلة المباركة.

وافقت ليلة الجمعة ليلة وتر، فهل تكون أرجى ليلة للقدر؟

وهو قول غير دقيق ، ولا دليل على قول الإمام ابن تيمية به ، وكثير من العلماء والفقهاء يقولون به قول باطل ، ومنهم الشيخ سليمان الماجد في إحدى الفتاوى عند سؤاله عنها وكان نص رده: (لا نعلم من الدليل الشرعي أنه لو صادفت ليلة الجمعة ليلة غريبة ، مثل ليلة القدر ، مضيفاً: “مشكك بذلك دعه يصلي حتى يصلح أحواله ويشبع بها ، وفي الحقيقة لا يمكن لأحد أن يعرف بالضبط وقت ليلة القدر ، لأنه لم يرد شيء في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة في تأكيد هذا الأمر.

هل تأتي ليلة القدر بليلة شفاعة إسلام ويب

وهناك أقوال كثيرة عن قدوم ليلة القدر بليلة شفاعة ، وعلى الرغم من قلة الآراء المؤيدة لهذا القول ، فإن هذا لا ينفي احتمال أن تأتي ليلة القدر بليلة شفاعة في حالات نادرة ، لكن رأي الجمهور هو أنه يأتي في الليالي الفردية فقط ، لكننا نشدد على أهمية الاهتمام بالعبادة طوال شهر رمضان المبارك ، وقراءة القرآن الكريم ، وإخراج الزكاة ، ودعاء الرب سبحانه وتعالى في كل الليالي.

متى تكون ليلة القدر

ثم إن وقت ليلة القدر هو من غروب الشمس إلى شروق الشمس التالي ، وينبغي على جميع المسلمين الاستفادة من هذه الأيام الفاضلة في العبادة لكسب فضل ليلة القدر ، والدعاء بالدعاء المنشود والمشهور الذي جاء من الرسول الكريم في هذه الليلة المباركة.

متى يتم التحقق من ليلة القدر

وكما أوضحنا ، لا يمكن تأكيد موعد محدد لليلة القدر ، وعليك انتظار العشر الأواخر من الشهر ، وهي العشر الأواخر ، وقد تتزامن مع أحد الأيام التالية ، والله أعلم:

  • ليلة الجمعة ، الموافق الحادي والعشرين من رمضان ، الموافق الثاني والعشرين من أبريل ، حتى الساعات الأولى من صباح يوم السبت 23 أبريل.
  • ليلة الأحد الموافق الثالث والعشرين من شهر رمضان والموافق الرابع والعشرين من أبريل حتى الصباح الباكر من يوم الاثنين 25 أبريل.
  • ليلة الثلاثاء الموافق لليوم الخامس والعشرين من شهر رمضان الموافق السادس والعشرين من شهر أبريل الجاري ، وحتى وقت مبكر من صباح الأربعاء الموافق 27 أبريل.
  • مساء الخميس ، الموافق لليوم السابع والعشرين من شهر رمضان ، الموافق الثامن والعشرين من أبريل ، حتى الصباح الباكر من يوم الجمعة 29 أبريل.
  • ليلة السبت الموافق التاسع والعشرين من رمضان ، الموافق الثلاثين من نيسان ، حتى وقت مبكر من صباح الأحد الموافق الأول من أيار.

فضائل ليلة القدر

ثم إن ليلة القدر فضيلة عظيمة لا تساويها فضيلة ، ويجب على المسلمين أن يستغلوا هذه الفرصة التي تأتي مرة واحدة فقط في السنة ، لينالوا أجرهم وأجرهم من الله تعالى ، ومن أهم فضائلهم: التالي:

  • تنزل عليها الملائكة لنشر السلام والرحمة والمغفرة للعالمين ، وهو شرف كبير لليلة القدر.
  • وقال الله تعالى عنها أنها من الليالي المباركة ووصفها بالخير والرحمة.
  • ثم إنها ليلة خاصة بالله العظيم من ليالي العام كله ، لأنها تعادل ألف شهر.
  • خصها الرب تعالى بقسمة الرزق للسنة القادمة ، وكتبت عليها العصور.
  • ونزول القرآن الكريم في هذه الليلة دليل على فضله العظيم.
  • ثم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعلى كل عباد الارض وتحرروا من الشهر في هذه الليلة الفاضلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى